دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 18/5/2020 م , الساعة 3:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

اكتمال المشروع نهاية العام.. المهندس صالح الشيبة لـ الراية:

إنجاز 65% من طريق الوكرة الرئيسي

افتتاح تقاطع الجبل أمام الحركة المرورية الشهر المقبل
تخفيف الضغط المروري بنسبة 60% في كافة مناطق الوكرة
إنجاز 65% من طريق الوكرة الرئيسي

الدوحة - إبراهيم صلاح:

كشفت هيئة «أشغال» عن الانتهاء من تنفيذ 65% من أعمال تطوير طريق الوكرة الرئيسي، لافتة إلى أن إعادة إنشاء الطريق الحيوي يسير بوتيرة منتظمة لفتح الطريق بشكل كامل أمام المرور هذا العام.

وأكد المهندس صالح الشيبة من إدارة مشروعات الطرق السريعة، في تصريحات خاصة بـ الراية أن طريق الوكرة الرئيسي جار الانتهاء من باقي التقاطعات والطريق الرئيسي حيث أنجزت «أشغال» نحو 65% من أعمال المشروع، مشيراً إلى أنه سيتم فتح الطريق بشكل كامل نهاية 2020.

وأوضح الشيبة أن «أشغال» بصدد فتح التقاطع المعروف بتقاطع الجبل في شهر يونيو القادم، ما سيعمل على تحسين الحركة المرورية وتوفير مداخل جديدة لمدينة الوكرة.

ونوه بنقل مجسم الصدفة وإعادة تركيبه في سوق الوكرة القديم عند دوار الفرضة لاستكمال أعمال التقاطع المعروف بدوار الصدفة وتحويله إلى تقاطع بإشارات ضوئية، مؤكدا حرص الهيئة عند تطوير وإنشاء البنى التحتية على الحفاظ على الإرث الحضاري للدولة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.

وقال: مجسم الصدفة الشهير له رمزية كبيرة لسكان مدينة الوكرة والتي اشتهرت بصيد الأسماك واللؤلؤ، حيث تم تشييده في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وتركيبه على طريق الوكرة ليستلهم تاريخ تلك المدينة الساحلية ذات الطبيعة الهادئة.

وأضاف: «تطلب تركيب الصدفة اتباع آلية دقيقة في رفعها وتركيبها بالشكل الأمثل، وقد قمنا بعمل قاعدة معدنية لإنجاح عملية رفع وتثبيت الصدفة على العامود الخرساني وضمان عدم انحرافها حيث يبلغ وزن الصدفتين حوالي12 طنا».

وتابع: تخلل عملية نقل المجسم القيام ببعض أعمال الصيانة لترميم بعض الأجزاء التي تأثرت بعملية النقل لضمان بقائها لأطول فترة ممكنة باعتبارها معلما بارزا من معالم مدينة الوكرة، وعند تحديد الموقع الجديد كان علينا التغلب على منسوب المياه الجوفية العالي وذلك بتقليل عمق الأعمدة وزيادة المساحة لتدارك المشكلة.

وقد التقت توجهات «أشغال» مع رغبة المواطنين في مدينة الوكرة في ترميم معلم الصدفة كـمعلم تذكاري شهير في مدينة الوكرة لخدمة عدد من الأهداف، أهمها إبراز طبيعة المدينة الساحلية وإرثها المتميز وخصائصها المجتمعية والتاريخية.

وتعمل «أشغال» ضمن استراتيجيتها على الحفاظ على المُجسمات الفنية والمنشآت التراثية في كافة الميادين والطُرق على مستوى الدولة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية دون الإخلال بتنفيذ مُخططات البنى التحتية في مختلف مناطق دولة قطر.

الوكرة الرئيسي

كانت هيئة «أشغال» قد باشرت العمل على تحويل دوار الصدفة إلى تقاطع مروري بإشارات ضوئية بعد افتتاح نفق الوكرة وأجزاء ممتدة من المشروع على طول 3.5 كم من محطة راس بوفنطاس وحتى قرية بروة.

وتعمل «أشغال» على استكمال أعمال مشروع تطوير الوكرة، حيث تمتد تلك الإنشاءات بطول 5.5 كيلومتر من قرب دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد، لتشمل تحويل ثلاثة دوارات رئيسية، هي دوار الصدفة ودوار أوريدو ودوار العفجة (المعروف بدوار الجبل) إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، إضافةً إلى إنشاء تقاطُعين جَديدين عند شارع الرازي وطريق الوكير.

يخدم طريق الوكرة عدداً كبيراً من الأحياء والمجمعات السكنية والتجارية في مناطق الوكرة والوكير ويعد أحد أهم مشروعات المنطقة الجنوبية كونه سيسهل حركة مرور سكان مدينة الوكرة مباشرة باتجاه مدينة الدوحة شمالاً وإلى مدينة مسيعيد من الناحية الجنوبية.

شبكة الطرق

يعد تطوير الطريق الرئيسي للوكرة استكمالاً لمشاريع شبكة الطرق السريعة في قطر. وذلك لأنه سيحقق أثراً إيجابياً كبيراً على الحركة المرورية في المنطقة الجنوبية، كما ستنعكس آثاره الإيجابية في تخفيف الضغط المروري بنسبة 60% في كافة مناطق الوكرة، متكاملاً بذلك مع باقي المحاور بشبكة الطرق السريعة التي تم افتتاحها مؤخراً كالطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) الذي يرتبط باستاد الجنوب، أحد الملاعب المضيفة لكأس العالم في دولة قطر 2022. ويعمل الطريق على توفير حركة مرورية سهلة أمام المتجهين على عدد من المرافق الترفيهية مثل سوق الوكرة القديم، شاطئ الوكرة للعائلات ومجمعات احتفالات الوكرة.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .