دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 19/5/2020 م , الساعة 1:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

وزير التعليم أصدر قراراً بتعديل التقويم الأكاديمي

دوام طلبة المدارس أول سبتمبر

تأجيل اختبارات الدور الثاني إلى 23 أغسطس
تقديم موعد بدء دوام الموظفين ليبدأ في 19 أغسطس
توقعات بإلغاء العمل بمراكز الدور الثاني
دوام طلبة المدارس أول سبتمبر

الدوحة - محروس رسلان:

أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي القرار الوزاري رقم (6) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (23) لسنة 2019 بشأن التقويم السنوي للمدارس للعام الأكاديمي 2019/‏2020، حيث قضى القرار بتأجيل اختبارات الدور الثاني والتي كان من المقرر أن تجرى خلال الفترة من 14 إلى 23 يوليو المقبل إلى 23 أغسطس 2020.

ونص القرار في مادته الأولى على أن تكون مواعيد اختبارات الدور الثاني لجميع الصفوف من (الأول إلى الثاني عشر - نهاري وتعليم الكبار) للعام الأكاديمي 2019/‏ 2020 اعتباراً من 23 /‏8/‏ 2020 وحتى 31 /‏8 /‏2020.

وترتب على المادة الأولى وفقاً للقرار تقديم موعد بدء دوام الموظفين في المدارس للعام الأكاديمي 2020/‏2021 ليكون في التاسع عشر من أغسطس بدلاً من الثالث والعشرين من أغسطس وفقاً للتقويم السنوي قبل تعديله بالقرار.

وبحسب القرار تم تأخير موعد دوام الطلبة ليكون بدء دوام الطلبة في المدارس للعام الأكاديمي 2020/‏2021 في الأول من سبتمبر بدلاً من الخامس والعشرين من أغسطس كما كان مقرراً سلفاً.

وألغى القرار الوزاري كل حكم يخالفه، داعياً جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القرار، والعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره.

ومن المتوقع أن يترتب على القرار إلغاء العمل بمراكز الدور الثاني على أن تجرى الاختبارات داخل المدارس ويشرف على متابعتها الموظفون بالمدارس مع بداية دوامهم الوظيفي في العام الدراسي المقبل بحيث ينتهون منها قبل يوم واحد من بدء دوام الطلبة الرسمي في العام الأكاديمي الجديد.

يأتي هذا بعد أيام من تكليف إدارة تقييم الطلبة بقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي المدارس الحكومية، بالبدء في وضع اختبارات الدور الثاني للعام الأكاديمي الجاري 2019/‏‏‏2020م، لطلبة النقل للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر.

وأرفقت الإدارة في رسالة إلكترونية إلى مديري ومديرات المدارس الحكومية والتخصصية والخاصة، جداول المواصفات للدور الثاني (منهاج الفصلين) (كل المراحل) للعام الدراسي 2019 /‏‏‏2020م.

وزودت المدارس بأنموذج قالب الاختبار والإجابة النموذجية لجميع المواد الدراسية. وشددت على ضرورة أن تكون الاختبارات معدة وجاهزة للتسليم في المدارس ليطلع عليها أخصائيو التقييم لاعتماد الاختبارات وفق الآلية التي سيتم اعتمادها من إدارة تقييم الطلبة وذلك خلال الفترة من العاشر من مايو وحتى الأربعاء الموافق السابع عشر من يونيو المقبل.

ووفقًا لجداول المواصفات فمن شروط تصميم الاختبار أن يكون الاختبار في الموضوعات المقررة في الفصلين الأول والثاني، وأن يكون شكل ورقة الاختبار «الأسئلة الموضوعية في كل المجالات تلو بعضها»، وكذلك الأسئلة المقالية ما عدا الصف الثالث. وأوضحت الشروط أنه يتم تعديل قالب الاختبار وقالب الإجابة النموذجية بما يتلاءم وجدول المواصفات لكل صف.

ووجه جدول المواصفات بتوزيع الأسئلة بحيث تغطّي ما درسه الطالب في الفصلين والدروس المتضمنة لكل مجال، كما حث على ضرورة جودة صياغة الأسئلة ووضوحها وتركيزها على الأهداف والقيم والأفكار التي نريد إكسابها للطالب.

ودعا الجدول واضعي الاختبارات إلى التنويع في صياغات الأسئلة وعدم التركيز على صياغة واحدة على أن تراعي الأسئلة مستويات العمق المعرفي «التذكر والفهم فقط».

واشتملت جدوال المواصفات على توزيع واضح للأسئلة المقالية والموضوعية على جميع أفرع كل مادة بإجمالي 16 سؤالًا، منها 10 أسئلة موضوعية اختيار من متعدد، و6 أسئلة مقالية مع تخصيص 20 درجة للأسئلة الموضوعية و30 درجة للأسئلة المقالية.

هذا وتقوم إدارة تقييم الطلبة بعدة مهمام بهدف ضبط الجودة وتطوير التقييم مثل وضع وتنفيذ السياسات والإجراءات اللازمة لتوحيد نمط الاختبارات المحلية للمواد الدراسية الرئيسية في جميع المراحل التعليمية، وطباعة الاختبارات وتوزيعها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .