دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 3/5/2020 م , الساعة 1:32 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

كشف عن استقبال أعداد كبيرة من طلبات التسجيل.. د.محمد دياب ل الراية :

إقبال طلابي على الدفعة الأولى للبنين بكلية الصيدلة

نحتاج 15 طالباً فقط والقبول تنافسي بين المتقدمين ونقبل المحولين من الكليات الأخرى
نسعى لتلبية حاجة القطاع الطبي للصيادلة الذكور
بعض قطاعات الصناعات الدوائية تتطلب صيادلة من البنين
الكلية تساهم في جهود نشر الوعي بأخطار كورونا
إقبال طلابي على الدفعة الأولى للبنين بكلية الصيدلة
كتبت - هبة البيه:

كشف الدكتور محمد دياب عميد كلية الصيدلة بجامعة قطر عن استقبال الكلية عددا كبيرا من طلبات الالتحاق بالدفعة الأولى للبنين والتي ستنطلق في خريف 2020 للحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة، مشيرا إلى أن معايير القبول في الكلية تتمثل في الحصول على 80% في الثانوية العامة وإجادة اللغة الإنجليزية إلى جانب متطلبات القبول الأخرى، لافتا إلى أن عملية القبول ستكون تنافسية بين الطلاب حيث إن عدد المقاعد المتوفرة 15 مقعدا فقط وسيتم قبول الأفضل كما سيتم فتح الباب لقبول تحويلات الطلاب الحاليين بالكليات الأخرى للقبول بالكلية. وأكد الدكتور دياب في حوار خاص ل  الراية  أن الكلية تدرك حاجة سوق العمل في قطر للمزيد من الصيادلة خاصة وأن طبيعة التخصص تستدعي وجود صيادلة ذكور في المناوبات الليلية وبعض قطاعات الصناعات الدوائية تتطلب صيادلة من البنين وبشكل عام لابد وأن تتاح الفرص المتكافئة للجميع لرفد سوق العمل بكافة الكوادر المتخصصة بما يتوافق مع مشروعات التوسعة للمؤسسات الطبية وقطاع صناعة الأدوية. وأضاف أن كلية الصيدلة تفاعلت مع جائحة كورونا وتشارك في العديد من المبادرات البحثية، وكذلك يشارك الطلبة في البرنامج التطوعي الطلابي ولديهم مجموعة من الأبحاث التي تجرى حول فيروس كورونا كوفيد - 19، فضلاً عن قيامهم بإعداد رسائل متخصصة لنشر الوعي بين الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما تنظم الكلية العديد من المحاضرات والندوات حول الأزمة ونشر مقالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتناول موضوعات تتعلق بفيروس كورونا كوفيد 19 وإلى نص الحوار:

فى البداية كيف تجري استعدادات الكلية لقبول أول دفعة من البنين؟

- قررت الكلية قبول أول دفعة للبنين لدرجة البكالوريوس في الصيدلة ابتداء من الفصل المقبل، خريف 2020 وقد تم الاستعداد لهذه الخطوة منذ فترة طويلة وحصلنا على الموافقات المطلوبة وقمنا بفتح باب التسجيل الإلكتروني وبالفعل استقبلنا عددا كبيرا من طلبات التسجيل في الدفعة الأولى كما ستتاح الفرصة لطلاب جامعة قطر الحاليين للتقدم بطلب التحويل إلى كلية الصيدلة العامة خلال الشهر الجاري.

كم عدد الطلاب المقرر استقبالهم في الدفعة الأولى؟

- نستهدف قبول نحو 15 طالباً من الذكور هذه الدفعة إلى جانب العدد المعتاد من الطالبات الإناث.

برأيك كيف تسهم هذه الخطوة في خدمة القطاع الصحي في قطر؟

- إن سوق العمل المحلي بحاجة لزيادة أعداد الصيادلة الذكور لتلبية احتياجات مشروعات التوسعة للمؤسسات الطبية وقطاع صناعة الأدوية، ونهدف لأن تكون هذه خطوة للنهوض بمستقبل الرعاية الصحية، وخلق فرص متكافئة للتعلم بين الجميع خاصة أن طبيعة التخصص تستدعي وجود صيادلة ذكور على سبيل المثال في المناوبات الليلية وبعض قطاعات الصناعات الدوائية تتطلب وجود صيادلة بنين وبشكل عام لابد وأن تتاح الفرص المتكافئة للجميع لرفد سوق العمل بكافة الكوادر المتخصصة.

خاصة أنه زاد الطلب على الصيادلة السريريين في قطر نتيجة النمو المتسارع في الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، كما يتزايد نطاق الخدمات مع توسع مشاركة الصيادلة في صنع القرارات المتعلقة بالعلاج الدوائي للمرضى على اختلاف أعمارهم.

في السابق اقتصرت المهام المهنية على صرف الأدوية وتقديم المشورة. أما الآن فقد تطورت هذه المهنة لتشمل نطاقاً أوسع من المهام والمسؤوليات وذلك استجابة للتعقيد المتزايد في عملية المعالجة الدوائية. كما يمكن للصيادلة أن يعملوا على تطوير أدوية آمنة وفعالة وأن يشاركوا في السوق من خلال العمل في شركات الأدوية ومراقبة جودة الأدوية التي تم إدخالها حديثاً سواء في مجال البحث والتطوير أو تقييم السلامة الدوائية أو مصانع إنتاج الأدوية.

ما هي معايير القبول للبنين؟

- معايير القبول للبنين هي ذاتها المعايير بالنسبة للبنات شروط القبول أن تكون نسبة المعدل المطلوبة في المدارس الثانوية 80%، وشهادة اجتياز إجادة اللغة الإنجليزية ونماذج مرجعية وسيرة ذاتية وما إلى ذلك من متطلبات قبول معروفة، وتكون عملية القبول بالتنافس كما أن عدد المقاعد المتوفرة محدود.

ما هو دور الكلية في جائحة كورونا الحالية؟

- تفاعلت كلية الصيدلة مع جائحة كورونا وتشارك في العديد من المبادرات البحثية، وكذلك يشارك الطلبة في البرنامج التطوعي الطلابي ولدينا مجموعة من الأبحاث التي تجرى حول فيروس كورونا كوفيد - 19، فضلاً عن أننا نقوم بإعداد رسائل متخصصة لنشر الوعي بين الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما نعقد العديد من المحاضرات والندوات حول الأزمة كما نقوم بنشر مقالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتناول موضوعات تتعلق بفيروس كورونا كوفيد 19.

في ظل تداعيات كورونا لجأت الجامعة إلى الدراسة عن بُعد.. كيف تسير عملية التعلم عن بُعد في الكلية؟

- كلية الصيدلة بدأت بالفعل تطبيق خطة جامعة قطر ضمن هذا الإطار، وذلك باستخدام المنصات التفاعلية لإدارة الفصول الافتراضية التي تحاكي الواقع، بالإضافة إلى منصات تسجيل المحاضرات وبثّها عن طريق نظام إدارة المقررات المستخدم حالياً في الجامعة، وقد تفاعلت الكليات وجميع قطاعات الجامعة والطلبة بشكل إيجابي مع هذا التحول، وعملت بروح الفريق الواحد، ولم يدخر أحد جهداً في سبيل دعم وتحقيق هذا التحول.

ونجحت الكلية في إعداد الامتحانات ومناقشة رسائل الأكاديمية عن بُعد كما قامت بإعداد الامتحان الإكلينيكي متعدد المحطات للطلاب عبر الإنترنت باستخدام إحدى منصَّات التعليم عن بُعد.

وذلك بسبب تعليق الدراسة للطلبة والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19). طبَّقت كلية الصيدلة مبدأ (الصحة عن بُعد) والذي شارك من خلاله 22 طالبة من السنة الأخيرة من برنامج بكالوريوس الصيدلة في الكلية و11 من أساتذة الكلية.

كما قامت الكلية بتحويل التدريب الإكلينيكي لطلبة برنامج دكتور الصيدلة إلى التدريب الافتراضي.

ما هي البرامج المقدمة حالياً في كلية الصيدلة؟

- برنامج الصيدلة هو الأول والوحيد في دولة قطر حيث تقدم الكلية درجة البكالوريوس في الصيدلة والذي تكون فيه الدراسة لمدة 5 سنوات وبرنامج دكتور صيدلي، برنامج ماجستير العلوم الصيدلانية، وبرنامج الدكتوراه في العلوم الصيدلانية. لقد فتحت كلية الصيدلة أبوابها لأول دفعة من الطالبات في سبتمبر 2007، حيث كان أول برنامج يحصل على الاعتماد الأكاديمي الكامل دوليا، من قبل المجلس الكندي لاعتماد برنامج الصيدلة.

وقد تم تصميم هذه البرامج لتوفير المعرفة والمهارات اللازمة لمهنة ناجحة في الصيدلة، وتهدف الكلية إلى إعداد صيادلة أكفاء قادرين على تعزيز الرعاية الصيدلانية المثلى وتطوير نتائج الرعاية الصحية. بالإضافة إلى تعزيز البحث والنشاط العلمي، والعمل كمرجع للصيدلة في قطر والشرق الأوسط والعالم.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .