دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 4/5/2020 م , الساعة 1:57 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

الإرهاق خلال الصوم يتصدر المخاطر.. د. رضا الشيخ:

إهمال السحور يفسد برامج إنقاص الوزن

السحور يجنب الصائم الشعور بالصداع وعدم القدرة على التركيز
إهمال السحور يفسد برامج إنقاص الوزن
الدوحة - عبدالمجيد حمدي:

حذر الدكتور رضا الشيخ رئيس قسم التغذية بمستشفى العمادي من إهمال وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، لافتاً إلى أن شهر رمضان هذا العام يأتي فى ظروف استثنائية يعاني منها الجميع حيث ينتشر فيروس كورونا المستجد، وتعزيز مناعة الجسم من خلال الغذاء الصحي هو أفضل طرق الوقاية من المرض.

وقال الدكتور الشيخ ل  الراية  الرمضانية إن البعض قد يعتقد أن عدم تناول وجبة السحور قد يؤدي إلى نزول الوزن وهذا غير صحيح بل يؤدي إلى فقدان الكثير من العضلات والتعب والإرهاق وتقليل مستوى الأيض مما قد يؤذي الصحة وقد يؤدي الي بطء النزول في الوزن.

ولفت إلى أن وجبة السحور ذات أهمية كبيرة حيث تعين الصائم على الصوم لفترة طويلة في نهار رمضان كما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بالسحور حيث قال «تسحَّروا فإن في السحور بركة»، لافتاً إلى أن وجبة السحور لها العديد من الفوائد حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترة الصوم، وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، وتساعد على تجنب العطش والجوع أطول فترة ممكنة في النهار.

وتابع: إن وجبة السحور أيضاً تساعد الجسم في الحفاظ على مستوى سكر الدم أثناء فترة الصيام، وتساعد على تجنب الشعور بالصداع وعدم القدرة على التركيز الناتج عن عدم تناول الطعام لفترة طويلة أثناء الصوم.

ولفت إلى أنه يفضل تأخير تناول وجبة السحور قدر المستطاع حيث ينصح بتناولها قبل أذان الفجر بوقت مناسب لأن هذا يساعد على منع الشعور بالجوع والعطش لأطول فترة ممكنة، وفي حالة عدم الرغبة في تناول وجبة السحور يمكن تناول كوب من الزبادي أو اللبن مع التمر والموز.

ونصح بأهمية أن تكون وجبة السحور صحية في محتواها من الأطعمة حيث يجب أن تشتمل على النشويات المعقدة فهي أطعمة بطيئة الهضم لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف مثل الخبز الأسمر أو الشوفان وأن تحتوي أيضاً على الخضراوات لأنها تحتوي على كمية مناسبة من الماء ونسبة عالية من الألياف التي تقلل الشعور بالجوع مثل الجزر والخيار والخس.

وتابع إنه يفضل تناول بعض الفواكه بقشرتها مثل الخوخ والتفاح والكمثري موضحاً أن تناول الفواكه بشكل عام أفضل من تناولها في شكل عصير خلال وجبة السحور لأنها تعمل على امتلاء المعدة لفترة أطول مما يعطي إحساس الشبع.

كما نصح بأهمية أن تحتوي وجبة السحور على البروتينات مثل البيض والجبن قليل الملح والدهون ويفضل الغنية منها بالألياف مثل الفول، وأن تحتوي أيضاً على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل اللوز غير المملح، والموز والأفوكادو والمشمش المجفف والحليب واللبن والزبادي والتمر.

وأضاف أن تناول اللبن والروب خلال وجبة السحور يساعد في تحسين عملية الهضم ويقلل الشعور بالعطش لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، مشيراً إلى أهمية أن تحتوي وجبة السحور على التمر حيث إنه يحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات والسكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة.

كما نصح بالتركيز على تناول كمية مناسبة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور محذراً من شرب كميات أكثر من اللازم في وجبة السحور دفعة واحدة لأن الجسم سيتخلص من الزائد منها وسيحدث الشعور بالعطش. كما نصح بتجنب بعض الأطعمة في السحور مثل السكريات والحلويات لأنها تتسبب في الشعور بالجوع، وكذلك نصح بتجنب إضافة الملح إلى طعام وجبة السحور حيث يسبب الشعور بالعطش، وتجنب الأطعمة المقلية والأطعمة الدسمة ذات المحتوى العالي من الدهون، وتجنب تناول الكثير من اللحوم في وجبة السحور لأنها ستؤدي إلى حموضة المعدة مما يتسبب في عدم الارتياح طوال يوم الصيام وتجنب تناول المشروبات الغازية أو المشروبات الصناعية المحتوية على نسبة كبيرة من السكر، وتجنب إضافة الكثير من التوابل إلى الطعام وتجنب الأطعمة الحارة لأنها قد تتسبب في مشاكل المعدة وتزيد من العطش.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .