دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 5/5/2020 م , الساعة 2:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

تختلف من حالة لأخرى حسب قدرة الجسم.. د. محمد العمادي:

مريض جراحة السمنة يصوم وفق ضوابط طبية محددة

مريض جراحة السمنة يصوم وفق ضوابط طبية محددة
الدوحة - عبدالمجيد حمدي:

أكد الدكتور محمد عبدالله العمادي استشاري أول الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدكتور محمد عبدالله العمادي الطبية أنه لا ينصح لمرضى جراحة السمنة بالصيام دون اشراف الطبيب المتابع لحالتهم حتى يمكن تحديد قدرة المريض على تحمل الصيام ولتجنب حدوث أي مخاطر صحية للجسم.

http://172.17.99.122/file/Get/1851550f-9551-4e34-a8fd-a8fc78bc43a8

وقال لـ الراية الطبية إن التوقيت المناسب للصوم لمريض جراحة السمنة «تكميم المعدة أو تحويل مسار» يحدده الطبيب أو أخصائي التغذية المتابع للحالة، وذلك لعدم قدرة المريض على تحمل الصيام ولتجنب حدوث أي مخاطر صحية للجسم، كما يجب التنويه أن إمكانية الصيام تعتمد على قدرة الجسم وتحمله وهي تختلف من شخص لآخر.

وأوضح أن غذاء مرضى جراحة السمنة في رمضان لا يختلف عنه في الأيام العادية من حيث الكمية والنوعية لكن الاختلاف فقط في تغيير مواعيد الوجبات وترتيب الأطعمة مع ما يتناسب مع تحمل المعدة والجسم.

وأضاف أن عمليات جراحة السمنة تصاحبها العديد من التحديات من أهمها فقدان نسبة كبيرة من بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد مما يسبب فقر الدم، والزنك الذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر وإضعاف جهاز المناعة، والنحاس والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين بي 12 وفيتامين دال الذي يسبب هشاشة العظام.

وقال إن التوقيت المناسب للصوم يحدده الطبيب أو أخصائي التغذية المتابع للحالة، وذلك لعدم قدرة المريض على تحمل الصيام ولتجنب حدوث أي مخاطر صحية للجسم، كما يجب التنويه أن إمكانية الصيام تعتمد على قدرة الجسم وتحمله وهي تختلف من شخص لآخر، ولا يختلف غذاء مرضى جراحة السمنة في رمضان عنه في الأيام العادية من حيث الكمية والنوعية لكن الاختلاف فقط في تغيير مواعيد الوجبات وترتيب الأطعمة مع ما يتناسب مع تحمل المعدة والجسم.

وأشار د. العمادي إلى أن أصحاب جراحات السمنة بكافة أنواعها، من تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة، يجب عليهم أن يلتزموا في شهر رمضان بتناول سوائل دافئة وقت الإفطار وحتى التراويح دون تناول أي أطعمة، وبعد ذلك يبدأ المريض بتناول الطعام وإلا فإنه سوف يُصاب بالتقيؤ، وتكون تهيئة المعدة واجبة عن طريق منحها الراحة حتى لا تحدث مشكلة عند تناول الطعام.

عدم زيادة كمية الطعام في وجبات السحور والإفطار