دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 5/5/2020 م , الساعة 2:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

السفيرة غراسييلا غوميس غارسيا ل الراية الرمضانية:

مسلمو المكسيك يواجهون كورونا بوعي وحزم

الجاليات المسلمة تخلت عن التجمعات المعتادة في شهر رمضان
جميع المساجد مغلقة بناءً على توصية من السلطات المكسيكية
أشعر بتقارب كبير مع قيم شهر رمضان الفضيل
الصبر والامتنان ورعاية الضعفاء قيم رمضانية لهزيمة كورونا
مسلمو المكسيك يواجهون كورونا بوعي وحزم
الدوحة إبراهيم بدوي

قالت سعادة السيدة غراسييلا غوميس غارسيا سفيرة الولايات المتحدة المكسيكية لدى الدولة: إن نحو ١٠ آلاف مكسيكي مسلم يواجهون جائحة فيروس كورونا العالمية بوعي وحزم بإعطاء الأولوية لمصلحة المجتمع ككل.

وأوضحت ل  الراية  الرمضانية، أن الجاليات المسلمة في المكسيك تخلت عن التجمعات التي يفترضها شهر رمضان المبارك، فيما يستخدمون منصات افتراضية مثل فيسبوك وزوم لمشاركة تلاوة القرآن والمواعظ والندوات الدينية.

وقالت إن الصبر والامتنان ورعاية الضعفاء قيم رمضانية ضرورية لهزيمة كورونا، ومع بقاء الملايين في المنزل لحماية أنفسنا والآخرين، نتعلم الصبر والامتنان، ونعيد اكتشاف فرحة الحياة البسيطة مع الأسرة، معربة عن أملها أنه بنهاية الأزمة، سوف نفكر في هذه الدروس ونعيد تقييم ما هو مهم حقًا في حياتنا، وغيرها من التفاصيل في السطور التالية:

نبدأ بكلمة للشعب القطري بمناسبة شهر رمضان في ظل تزامنه مع جائحة كورونا في العالم؟

أقدم خالص تمنياتي لشعب قطر في شهر رمضان المبارك، مبارك عليكم الشهر. ورمضان وقت خاص للتأمل الروحاني، وتحسين الذات، والتفاني الكبير، والعبادة ومساعدة الآخرين. وأيضًا وقت للعائلة والأصدقاء. ولذلك، من المحزن أن الوباء العالمي (لكوفيد ١٩كورونا) هذا العام سيمنع إخواننا وأخواتنا القطريين من اللقاءات الاجتماعية، ولكنني واثقة أنه سيتم تعويض هذه التضحيات عندما نتمكن من تسوية منحنى العدوى.

التباعد الاجتماعي

كم مرة قضيتِ رمضان في قطر والعالم الإسلامي؟

هذا هو شهر رمضان الأول لي في بلد إسلامي. ومنذ وصولي إلى قطر في سبتمبر الماضي، كنت أبحث في هذه الثقافة المذهلة وقيمها الدينية، وأشعر بالحزن لأن الابتعاد الاجتماعي سيمنعني من المشاركة في تجمعات الإفطار والسحور مع أصدقائي القطريين هذا العام. وأتطلع إلى تجربة رمضان مع القرب الاجتماعي ومشاعر الأخوة العام المقبل إن شاء الله.

قيم رمضانية

ما هي القيمة الأكثر تميزًا في هذا الشهر بالنسبة لك؟

لقد نشأت في عائلة تعد فيها قيم الرحمة والإحسان والتعاطف والخدمة مهمة للغاية. وعلمني والداي أن أعتني دائمًا بالأشخاص الأقل حظًا. ولذلك، أشعر بتقارب كبير مع بعض قيم رمضان. يقدم الصيام دروسًا فريدة عن الحرمان وتحمله بصبر وتعاطف مع أولئك الذين يعانون. وبسبب الفيروس التاجي، تفكر البشرية مرة أخرى في أهمية هذه القيم. ولقد تأثرت بشدة بأعمال الحب التي شهدناها في جميع أنحاء العالم، الأطباء والممرضات يخاطرون بحياتهم لرعاية المرضى، والفنانون الذين يؤدون من أجل الترفيه عن الآخرين، وتطوع الشباب، وتعاون العلماء لإيجاد علاج، ويصفق المواطنون كل ليلة في امتنان لمن حافظوا على سلامتنا. ومع بقاء الملايين في المنزل لحماية أنفسنا والآخرين، نتعلم الصبر والامتنان، ونعيد اكتشاف فرحة الحياة البسيطة في الأسرة. وآمل أنه بحلول نهاية الأزمة، أن نفكر في هذه الدروس ونعيد تقييم ما هو مهم حقًا في الحياة.

كيف نستفيد من معاني رمضان في مكافحة هذا الوباء؟

الصبر والامتنان ورعاية الضعفاء هي القيم الأساسية التي ستكون ضرورية للتغلب على هذه الأزمة. وذكرنا الفيروس أيضًا بضعفنا حيث ينتشر في جميع أنحاء العالم دون تمييز. ولدى البشر الكثير من القواسم المشتركة التي نؤمن بها، والطريقة الوحيدة للقضاء على الفيروس ستكون من خلال العمل معًا، وقيام كل فرد بدوره واتّباع إرشادات السلطات.

مسلمو المكسيك

بالنسبة للمسلمين في المكسيك، هل هناك إجراءات محددة خلال رمضان للحد من الوباء؟

هناك حوالي 10000 مسلم في المكسيك، بعضهم مهاجرون ولكن معظمهم من المكسيكيين الذين اعتنقوا الإسلام. وهناك مجتمعات راسخة في 20 مدينة وبلدة على الأقل. وليس لديهم سلطة مركزية، وباتباع المفهوم الإسلامي، أعطت الجاليات المسلمة في المكسيك الأولوية لمصلحة المجتمع ككل، وتخلت عن التجمعات التي يفترضها رمضان مسبقًا، تماشيا مع هذه الظروف والضروريات. وخلال شهر رمضان، ينظم البعض أنفسهم لتوزيع الطعام في المناطق الفقيرة والبعض الآخر يقدم تبرعات الزكاة والصدقات لمساعدة المحتاجين. ونظرًا لأن جميع المساجد مغلقة حاليًا، بناءً على توصية من السلطات، يستخدم المسلم المكسيكي منصات افتراضية مثل البث المباشر على فيسبوك وزوم لمشاركة التلاوات القرآنية اليومية والمحاضرات حول القرآن الكريم وإلقاء المواعظ وتقديم ندوات عبر الإنترنت بالإسبانية من قبل علماء أمريكا اللاتينية.

آفاق جديدة

أخيرا ما تعليقك على تطور العلاقات القطرية المكسيكية ومستقبلها؟

تفتح أزمة الفيروس التاجي آفاقًا جديدة للتعاون بين المكسيك وقطر، ليس فقط للتغلب على الجانب الطبيّ من الأزمة، ولكن أيضًا لتخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للوباء و «إعادة البناء بشكل أفضل» مثلما طرحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، -رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- وقادة العالم خلال إطلاق مبادرة الأمم المتحدة «النهضة للجميع»، إن حلمي هو أن تواصل المكسيك وقطر جهودهما لتحسين حالة العالم في المستقبل القريب.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .