دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 7/5/2020 م , الساعة 2:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

في مجلس الحبيب.. الرسولُ الكريمُ الرائدُ الذي لا يكذبُ أهلَه

في مجلس الحبيب.. الرسولُ الكريمُ الرائدُ الذي لا يكذبُ أهلَه
كان أصحابُ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يجلِسون معه، ولا يقومُ واحدٌ منهم على رأسِه، كما يفعَلُ الأعاجمُ في غير حاجةٍ.

وجاء صحابي - قبل إسلامه - يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أصول الدين وأركانه حتى يبلغها لقومه لحرصه على أن يعبد قومه الله تعالى على نور هدي النبي الكريم، فعن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي المَسْجِدِ، دَخَلَ رَجُلٌ عَلَى جَمَلٍ، فَأَنَاخَهُ فِي المَسْجِدِ ثُمَّ عَقَلَهُ، ثُمَّ قَالَ: أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ؟، والنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مُتَّكِئٌ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ، فَقُلْنَا: هَذَا الرَّجُلُ الأَبْيَضُ المُتَّكِئُ. فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ: ابْنَ عَبْدِالمُطَّلِبِ؟ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: قَدْ أَجَبْتُكَ. فَقَالَ الرَّجُلُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إِنِّي سَائِلُكَ فَمُشَدِّدٌ عَلَيْكَ فِي المَسْأَلَةِ، فَلاَ تَجِدْ عَلَيَّ فِي نَفْسِكَ؟ فَقَالَ: سَلْ عَمَّا بَدَا لَكَ فَقَالَ: أَسْأَلُكَ بِرَبِّكَ، ورَبِّ مَنْ قَبْلَكَ، آللَّهُ أَرْسَلَكَ إِلَى النَّاسِ كُلِّهِمْ؟ فَقَالَ: اللَّهُمَّ نَعَمْ. قَالَ: أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ، آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ تُصَلِّيَ الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ فِي اليَوْمِ واللَّيْلَةِ؟ قَالَ: اللَّهُمَّ نَعَمْ. قَالَ: أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ، آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ نَصُومَ هَذَا الشَّهْرَ مِنَ السَّنَةِ؟ قَالَ: اللَّهُمَّ نَعَمْ. قَالَ: أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ، آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ تَأْخُذَ هَذِهِ الصَّدَقَةَ مِنْ أَغْنِيَائِنَا فَتَقْسِمَهَا عَلَى فُقَرَائِنَا؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ نَعَمْ. فَقَالَ الرَّجُلُ: آمَنْتُ بِمَا جِئْتَ بِهِ، وأَنَا رَسُولُ مَنْ ورَائِي مِنْ قَوْمِي، وأَنَا ضِمَامُ بْنُ ثَعْلَبَةَ أَخُو بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ.

يُخبر أنسُ بنُ مالكٍ رضِي اللهُ عنه أنَّ ضِمامَ بنَ ثعلبةَ رضِي اللهُ عنه - وكان على شركه آنذاك- دخَل على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابِه وهم في المسجدِ، ثم قال لهم: أيكم محمد؟ والنبي صلى الله عليه وسلم متكئ بين القوم، فقال الصحابة رضي الله عنهم: هذا الرجل الأبيض المتكئ ، فقال له ضمام: ابنَ عبد المطلب؟، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (قد أجبتك) أي سمعت ، فقال ضمام للنبي صلى الله عليه وسلم:إني سائلك فمغلظ عليك في المسألة فلا تجد علي في نفسك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (سل عما بدا لك) فقال: أسألك بربك ورب من قبلك آلله أرسلك إلى الناس كلهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (اللهم نعم)، فناشَد النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم باللهِ سبحانه وتعالى أن يُجيبَه، عن الصَّلواتِ المكتوباتِ وصومِ رمضانَ والزَّكاةِ المفروضة؟ فأجابه رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بقوله: اللَّهمَّ نَعم، وهنا ما كان مِن ضِمامٍ إلَّا أن آمَن وأسلَم، بل وأخبر النَّبيَّ الكريمَ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه سيدعو قومَه جميعًا للإسلام.

وقدم الرجل لحديثِه بمقدِّمة يعتذرُ فيها؛ ليحسُنَ موقعُ حديثِه عند المُحدَّثِ، وليصبِرَ له على ما يأتي منه، وهو مِن حُسن التَّوصُّلِ، وإليه الإشارةُ بقوله: إنِّي سائلُك فمُشدِّدٌ عليك. في الحديث من الفقه جواز دخول المشرك المسجد إذا كانت له فيه حاجة مثل أن يكون له غريم في المسجد لا يخرج إليه ، ومثل أن يحاكم إلى قاض وهو في المسجد ، فإنه يجوز له دخول المسجد لإثبات حقه في نحو ذلك من الأمور.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .