دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 11/6/2017 م , الساعة 3:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يهدف لخلق ثقافة الصنع والابتكار

باص صانع يجذب الطلبة والكبار بكتارا

باص صانع يجذب الطلبة والكبار بكتارا

كتب - مصطفى عبدالمنعم:

نجح "باص صانع" في أن يجذب إليه الأنظار داخل المنطقة المخصصة بالفعاليات في مهرجان كتارا الرمضاني بشكله المميز وألوانه المبهجة، وحظي مشروع باص صانع بزيارات كثيرة للأطفال في المراحل السنية المختلفة "ابتدائي وإعدادي"، وهو المشروع الذي تم تدشينه بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري.

ويهدف "باص صانع" إلى تعريف المجتمع القطري بخطوات الصنع والابتكار بالإضافة إلى خلق بيئة تعليمية لتوفير منصة تجريبية لممارسة الصناعة والاختراع والتي من شأنها خلق ثقافة الصنع بين الطلبة والأفراد لتخريج جيل من المبدعين القادرين على رفد اقتصاد الدولة والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة التي تنظر إليها دولة قطر من خلال الرؤية الوطنية 2030.

ويتكون باص صانع من معمل متكامل ومجهز بأحدث الأدوات التعليمية المختصة بالصناعة والاختراع مثل الطابعة ثلاثية الأبعاد وجهاز القطع بالليزر وجهاز النقش وغيرها.

ويستطيع الطلاب في الباص خوض تجربة صناعية ثرية بجميع مراحل الصنع والابتكار، بدءاً من تقييم فعالية الفكرة مروراً بمرحلة التصميم من خلال برامج التصميم ثلاثية الأبعاد وقطع النمذجة الإلكترونية وانتهاء بمرحلة الإنتاج عبر الطابعات ثلاثية الأبعاد وغيرها، وذلك بالتعاون مع النادي العلمي القطري

محتويات الباص

يتسع باص صانع لحوالي 20 طالباً، ولكنه داخلياً مصمم بطريقة هندسية وآمنة يحوي مختبراً ومجموعة من التجهيزات والمعدات وفيه يتم إنجاز آليات وخطوات التصنيع والأدوات التي تأتي معها، وهو مقسم إلى أربع وحدات متتالية هي:

وحدة الفكرة وتبدأ بطرح تساؤلات وعمليات العصف الذهني والبحث عن مشكلات وحلول، والوحدة الإلكترونية عبارة عن قطع نمذجة إلكترونية مختلفة ومتنوعة من وحدات الطاقة إلى البرمجة والتحكم بالإنترنت ووحدة التصميم، وهي قائمة على برامج حاسوب للتصميم وكيفية تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد ووحدة الإنتاج وتضم أدوات مختلفة مثل الطابعة ثلاثية الأبعاد، قاطعة الليزر، أداة المفرزة.

كما أن هناك محتوى تعليمياً على أساس المشاريع "منتجات" المحتوى الذي سيتم توفيره قائم على التعلم عن طريق المشاريع، حيث تم تحديد مجموعة منتجات، وتم تقسيمها على المراحل الأربع السابقة.

وسوف يمر الطالب الذي يدخل "باص صانع" بالمراحل الأربع من خلال المشاريع الموجودة، والتي ستمكنه في نهاية المطاف من التعرف على الآليات ومعرفة الأدوات التي تدعمها.

زيارات ميدانية للمختبر المتنقل

وتقوم وزارة التعليم والتعليم العالي باعتماد التمارين والتجارب العملية المستهدف تطبيقها ضمن باص صانع والتي تخدم العملية التعليمية. والتعاون في تجهيز خطة عمل لزيارات المعمل المتنقل للمدارس بشكل فصلي، والتنسيق مع المدارس لاستقبال الباص لتحقيق أكبر استفادة ممكنة للطلبة من خلاله، ومن المقرر أن تبدأ الزيارات الميدانية للمختبر المتنقل بتأهيل كوادر من المعلمين والمعلمات في تخصصات العلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات على استخدام الأجهزة والبرامج والموارد والخدمات اللازمة لتنفيذ مشاريع مبتكرة وخلاقة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .