دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/10/2018 م , الساعة 12:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة... حكم دفع الزكاة لمشروع طباعة المصحف

فتاوى مختارة...  حكم دفع الزكاة لمشروع طباعة المصحف

هل يجوز إخراج زكاة مالي في مشروع طباعة المصحف الشريف ؟

- مصارف الزكاة قد حدّدها الله في قوله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ»

والمراد بقوله تعالى: «وفي سبيل الله» هو الجهاد وما يعين عليه، وهذا عند جمهور العلماء.

شروط من يتقدّم للإمامة حال غياب الإمام

طلب مني إمام المسجد ألا أصلي بالناس إماماً، ولكن عند غيابه لا يوجد من يقرأ القرآن أفضل مني، فهل أستجيب لطلب الإمام وأترك أي شخص يصلي بالناس؟

- ليس لهذا الإمام المعيّن أن يتخلّف عن الصلاة بالناس إلا بما جرت به العادة أو كانت ضرورة، وإذا تخلّف عن الصلاة لعذر فعليه أن يقيم من ينوب عنه في الصلاة بالناس، ولا بد أن يكون هذا النائب أهلاً للإمامة، فإذا استناب من يُصلي بالناس لم يجز الافتئات على هذا النائب إن كان أهلاً للإمامة، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن إمام مسجد يتخلّف عن الصلاة، ويوكل المؤذن يصلي بالناس، فقال: نسأل هذا الإمام لماذا يتخلّف وقد التزم أمام ولي الأمر، أو نائب ولي الأمر، وهو مدير الأوقاف أن يكون في هذا المسجد؟، فلا يحل للإمام أن يتخلّف فرضاً واحداً إلا بما جرت به العادة، كفرض أو فرضين في الأسبوع، أو إذا كان موظفاً ولا بد أن يغيب في صلاة الظهر فيخبر مدير الأوقاف وترضى بذلك الجماعة، فلا بأس، يعني لا بد من ثلاثة أمور: إذا كان يتخلّف تخلفاً معتاداً كصلاة الظهر للموظف: لا بد أن يستأذن من مدير الأوقاف، ولا بد أن يستأذن من أهل الحي ـ الجماعة ـ ولا بد أن يقيم من تكون به الكفاية سواء المؤذن أو غير المؤذن؛ لأنه ربما يتقدّم من ليس أهلاً للإمامة فهذا إضاعة للأمانة.

وإذا لم يستنب هذا الإمام من يُصلي بالناس فالحق لجماعة المسجد فلهم أن يقيموا من شاؤوا ليصلي بهم ممن يصلح للإمامة، فإن قدّموك لكونك أقرأ القوم فلا حرج عليك في التقدم، ولا ينبغي لك أن تؤم بغير رضا الجماعة إذا غاب الإمام.

شروط توبة المغتاب وأشباهه

هل يجب على من افترى على مسلم كذباً ثم أراد أن يتوب من ذلك أن يخبر من ذكر لهم هذا الافتراء أنه كان كاذباً؟

- التوبة من المعصية التي تتعلق بحق آدمي يشترط فيها مع شروط التوبة المعروفة شرط رابع وهو أن يبرأ من حق صاحبها، سواء كانت مما يستوفى كالمال ونحوه، أو مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب وغير ذلك.

وهذا هو مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك كما في كتاب (التوبة) لابن القيم، واستدلوا على ذلك بعموم النصوص الواردة في هذه المسألة، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فيتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه». رواه البخاري.

وذهب آخرون إلى أن الحق إذا كان مما يستوفى كمالٍ ونحوه يرده إلى صاحبه، وإن كان مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب ونحو ذلك، فيكتفي بالدعاء له والاستغفار وذكره بخير، وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله.

واحتجوا بما يلي: أن إعلامه مفسدة مَحضة لا تتضمّن مَصلحة، فإنه لا يزيده إلا أذى بعد أن كان مستريحاً قبل سماعه، كذلك أن هناك فرقاً بين الحقوق المالية وغيرها، لأن الحقوق المالية ينتفع بها إذا رجعت إليه بخلاف الكذب والغيبة والنميمة، ولأنه إذا أخبره بها لم تؤذه، بل تزيده فرحاً وسروراً.

وهذا القول الثاني هو الأقوى والأرجح، فعلى هذا لا يجب عليك الإخبار بأنك كذبت، ولكن عليك أن تستغفر لمن افتريت عليه.

كفارة الأيمان المتعدّدة

استفتيت أحدهم في كفارة أيمان كثيرة صدرت مني لا أذكر عددها، فأخبرني بصوم أقل الجمع وهو 3 كفارات أي تسعة أيام..

- إن كنت لا تعلم عدد ما حنثت فيه من الأيمان فعليك أن تحتاط، وتعمل بما يغلب على ظنك، ثم تكفر عنها؛ بالإطعام أو الكسوة أو العتق، فإن عجزت عن الثلاثة فلك أن تصوم ثلاثة أيام عن كل يمين.

فقد أجابت اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية عمن نسي عدد أيمان كان قد حنث فيها فقالت: والأيمان إذا تعدّدت فإن كانت على شيء واحد كفتها كفارة واحدة إذا لم يكفّر عن الأولى، مثل أن يقول: (والله لا أكلم فلاناّ)، ويكرّر ذلك كثيراً ثم يكلمه. وإن تعدّد جنس المحلوف عليه مثل أن يقول: (والله لا أكلم فلاناً) ثم يكلمه، (والله لا أسافر إلى كذا) ثم يسافر.. وهكذا، فلكل يمين كفارتها، وعليك الاحتياط لنفسك بالكفارة، مما يغلب على ظنك أنها تبرأ به ذمتك.

وكفارة اليمين ليست الصيام ابتداءً، بل بما ذكرنا من إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فمن لم يجد صام ثلاثة أيام، ولا نعلم من خالف في هذا؛ فقد قال الله تعالى: «لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ». قال ابن كثير في تفسيره: فإن لم يقدر المكلّف على واحدة من هذه الخصال الثلاث، كفّر بصيام ثلاثة أيام، كما قال تعالى: فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قرّاء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلّاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .