دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 19/10/2018 م , الساعة 12:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوي مختارة... الدعاء على الظالمين

فتاوي مختارة... الدعاء على الظالمين

أيهما أفضل الدعاء على الظالمين أم الدعاء لهم بالهداية؟

-- لا يجب على المسلم أن يدعو بالهداية للظالمين، والذي جاءت به الشريعة هو استحباب الاستغفار للمسلمين والمسلمات، والحرص على هداية الخلق. وقد كان من شدة حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هدايتهم، أنه يتحسر على عدم استجابتهم، ويحزن عليهم، فقال الله له: فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ، وقال له: «فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ» أي: قاتل نفسك.

كما جاءت الشريعة أيضًا بجواز دعاء المظلوم على ظالمه، ولو كان الظالم مسلمًا؛ لأن الدعاء على الظالم يعتبر من الاقتصاص المباح.

ولا شك أن الصبر والعفو عنه أفضل، فقد قال تعالى: «وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ»

وقد ذكر بعض أهل العلم أن الأفضل عدم الدعاء على الظالم، إن لم يكن ظلمه عامًّا وأما إذا عم ظلمه، فالأفضل الدعاء عليه؛ ليكف الله بأسه عن الأمة. فإذا دعا على الظالم، فيشترط ألا يعتدي في دعائه.

استحضار نية الاحتساب

هل يلزم استحضار نية الاحتساب بداية العمل لنيل الأجر؟

--لا بدّ للمسلم من استحضار نية الاحتساب عند الشروع في أي عمل صالح؛ لكي يحصل على الثواب، جاء في المدخل لابن الحاج: ومن تمام النية، وتكملتها، وحسنها، وتنميتها أن تكون مستصحبة في كل فعل يفعله، لكن هذا في الغالب صعب عسير في حق أكثر الناس، وذلك حرج، ومشقة، فيجزى بالنية التي خرج بها -إن شاء الله تعالى

على أن بعض أهل العلم يرى أن الإنسان إذا نوى الاحتساب في أول يومه، يرجى له أن تكفيه تلك النية سائر اليوم عن كل الأعمال، ولو لم يستحضر النية عند أدائها، جاء في فتاوى لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين: لا شك أن تذكر النية عند العمل، ومصاحبتها للعمل أفضل بلا شك بكثير، والإنسان إذا عوّد نفسه على هذا، سهل عليه، ولكن إذا لم تكن هذه الحال العليا، فعلى الأقل الحال الدنيا، يعني الإنسان كلما أصبح ينوي نية صالحة بأنه لن يعمل عملًا إلا لوجه الله عز وجل، سواء كان دينيًّا، أو دنيويًّا، وأرجو أن يكون ذلك كافيًا، وتكون النية هنا مستصحبة حكمًا، لا ذكرًا، لكن استصحابه لها ذكرًا أفضل.

الحلف بالحرام وبالنعمة

ما حكم الحلف بعلَيَّ ـ بفتح اللام وتشديد الياء بالفتح ـ الحرام من ديني، وكذلك الحلف بعلَيّ النعمة ـ بتشديد الياء بالفتح ـ النعمة؟

-- لا يجوز الحلف بالحرام، فقد جاء في فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز: ولا يجوز الحلف بالحرام، الحلف يكون بالله وحده، لا يجوز لأحد أن يحلف بالطلاق، ولا بالحرام، ولا بالأمانة، ولا بالنبي، ولا برأس فلان، ولا شرف فلان، ولا حياة فلان، كل هذا لا يجوز، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ـ ويقول صلى الله عليه وسلم: من حلف بشيء دون الله فقد أشرك.

كما أن الحلف بعبارة: علي النعمة ـ لا يجوز، ولا ينعقد به يمين، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: أما حلفه بنعمة الله وكعبة الله، فلا يجوز، ولا ينعقد يميناً، لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك.

شروط القصر والجمع في الذهاب لأماكن السياحة

توجب علي السفر إلى أحد البلدان للدراسة لمدة ثلاثة أشهر، وخلال هذه المدة كنا نذهب أحياناً للسياحة في مناطق أخرى بعيدة فهل يجوز أن نجمع ونقصر في هذه الأماكن؟

-- إن كنت في أثناء ذهابك لأماكن السياحة تلك ستقطع مسافة السفر ــ وهي ثلاثة وثمانون كيلو، من حدود المدينة التي تسكنها- فإنه يجوز لك أن تترخص برخص السفر من قصر الصلاة والجمع، والفطر في رمضان، ما دمت لا تنوي إقامة أربعة أيام فأكثر فيها.

وإن كنت ستقطع أقل من مسافة السفر تلك، أو نويت إقامة أربعة أيام فأكثر، فإنه ينقطع عنك حكم السفر، وتصلي صلاة مقيم.

حصل على تخفيض رسوم الدراسة بالكذب

كذبت بشأن عمل أبي، وكتبت على الموقع أنه لا يعمل، وقلت أثناء المقابلة: إنه يعمل بائع لبن، وبالفعل فقد خفضت لي اللجنة الرسوم الدراسية فماذا أفعل؟

--عملك لا يكون حراماً لو رزقك الله بعمل مباح، وأديته على الوجه المطلوب، لكن عليك ضمان ما تم تخفيضه من رسوم الدراسة بسبب الكذب، فلو كانت الرسوم المستحقة عشرة آلاف مثلا، وبسبب الكذب جعلتها الجامعة تسعة، فعليك ضمان ألف تدفعينها إلى الجامعة إن أمكن ذلك، وإذا تعذر دفعها إليها ولو بطرق غير مباشرة، فتُصرف في المصالح العامة للمسلمين، أو تدفع للفقراء والمساكين.

ما حكم سقوط المصحف دون تعمد؟

-- ما دام المصحف قد سقط على الأرض من غير تعمد منكم لذلك، فلا إثم عليكم، وما دامت أمك قد بادرت برفعه بعد ثوان -كما ذكرت- فقد أحسنت في ذلك -جزاها الله خيراً- وليس عليها، ولا عليك أي تَبِعةٍ.

ما حكم العمل كموظف استقبال في فندق إن كان سيدل على مكان تدخين الشيشة؟

--إن كان عملك في الفندق يشتمل على الدلالة على أماكن تدخين الشيشة وقبض المال المكتسب منها، فهذا غير جائز، لما فيه من الإعانة على الإثم، فيجب ترك العمل إن لم تكن مضطراً إليه، فإن كنت مضطراً فلك البقاء فيه مع تجنب مباشرة العمل المحرم قدر المستطاع، والبحث الجاد عن عمل بديل مباح، وعليك أن تناصح أصحاب المحل، وكذلك رواده بقدر ما تستطيع، وتنهاهم عن المنكر بحكمة، وأما إن خلا عملك عن هذه الأمور، واقتصر على تأجير الغرف وما يتعلق به من الأمور المباحة، فعملك جائز ـ إن شاء الله ـ

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير

يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .