دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 26/10/2018 م , الساعة 2:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

التكفير عن التقصير في حقّ الزوج

- كيف تكفّر المرأة عن تقصيرها في حق زوجها بعد موته؟

-- على هذه المرأة أن تتوب إلى الله من ذنبها الذي اقترفته في حقّ زوجها، وأن تندم على هذا الذنب ندامة أكيدة، فإذا اطلع الله من قلبها على صدق التوبة، والندم على الجناية، فعساه أن يغفر لها، ويعوض زوجها بما يرضيه في الآخرة. ولتجتهد في الإحسان إلى زوجها بعد موته، إذ تعذر عليها القيام بحقه في حياته، فلتجتهد في الدعاء له والاستغفار له، ولو تصدقت عنه نفعه ذلك بالإجماع، ولو وهبت ثواب بعض القُرَب له، فإن ذلك ينفعه على الراجح.

الأولى بالتقديم الصلاة الفائتة أم الحاضرة

- أقضي صلوات لثلاث سنوات ماضية، فهل يتعين علي عندما أقضيها أن أصلي الصلاة الحاضرة أولاً؟ أم أصلي القضاء ؟

-- الفوائت يجب تقديمها على الصلاة الحاضرة إلا إذا ضاق وقتها، فإن ضاق وقت الحاضرة وجب تقديمها حتى لا تصير فائتة.

وبناء على ذلك، فإنك تبدئين بقضاء الفوائت، ثم تصلين الصلاة الحاضرة التي دخل وقتها، إلا إذا خشيت فوات وقت الحاضرة، فيجب تقديمها.

صلاة من لا يستطيع الافتراش أو التورك

- أنا أصلي، ولكني لا أستطيع الافتراش، أو التورك في الصلاة، فهل صلاتي صحيحة؟

-- إن صفة الجلوس في الصلاة من سننها، ومستحباتها التي لا تؤثّر في صحتها وإذا لم تستطيعي الافتراش، أو التورك، فلا حرج عليك، ولك أن تجلسي جلسة تليق بحالك، وصلاتك صحيحة.

المرور بين يدي المصلي

- عندما أصلي في المسجد، وعند انتهاء الإمام من الصلاة، يتبقى لي ركعة أو ركعتان لتكملتهما ولكن الناس الذين انتهوا من صلاتهم يمرون من جانبي، ومنهم من يمرّ من أمامي ملاصقاً لي،؟

-- إن مرور الناس إلى جانب المصلي لا حرج فيه، ولكن المرور بين يديه -أمامه- قريبًا منه لا يجوز؛ لنهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، ووعيده الشديد لمن مرّ بالقرب منه إذا لم تكن له سترة، أو مرّ بينه وبين سترته؛ فقد جاء في الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه ‏وسلم- قال: «لو يعلم المارّ بين يدي المصلي ماذا عليه -من الإثم- لكان أن يقف أربعين خيرًا ‏له أن يمر بين يديه». لذلك فإن عليك أن تمنعه من المرور أمامك، وتدرأه ما استطعت، إذا مرّ بينك وبين سترتك، أو كان قريبًا منك بحيث يمر على موضع سجودك إن لم تكن متخذًا سترة. وعلى كل حال؛ فصلاتك صحيحة، ولا تنقطع بمرور من يمرّ أمامك؛ لما رواه مَالِك في الموطأ، عَنِ عَبْد اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وغيره من الصحابة أنهم كَانوا يَقُولُون: «لَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ شَيْءٌ مِمَّا يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيِ الْمُصَلِّي».

صلاة من يمسح على جورب به شقوق صغيرة

- لبست جوارب وصليت فيها يوماً وليلة، وبعد ذلك انتبهت إلى أن ظاهرها يحوي شقوقاً صغيرة جداً جداً لا يراها إلا من يقترب ويمعن النظر، وذلك على ظاهر القدم من الشراب، فهل تصح صلوات اليوم والليلة أم تجب إعادتها؟.

-- الشقوق الصغيرة في الجوارب لا تؤثر في المسح عليها، فالراجح من أقوال أهل العلم جواز المسح على الجورب المثقوب أو المخروق.. كما نصّ عليه المحققون من أهل العلم مادام يسمى جورباً، وعلى ذلك، فإن صلاتك بهذا المسح صحيحة ـ إن شاء الله تعالى ـ وليس عليك إعادتها ما دامت في حدود اليوم والليلة إذا كنت مقيمة، وثلاثة أيام بلياليهن إذا كنت مسافرة.

شروط توبة المغتاب وأشباهه

- هل يجب على من افترى على مسلم كذباً ثم أراد أن يتوب أن يخبر من ذكر لهم هذا الافتراء أنه كان كاذباً؟

-- التوبة من المعصية التي تتعلق بحق آدمي يشترط فيها مع شروط التوبة المعروفة شرط رابع وهو أن يبرأ من حق صاحبها، سواء كانت مما يستوفى كالمال ونحوه، أو مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب وغير ذلك.

وهذا هو مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك كما في كتاب (التوبة) لابن القيم ، واستدلوا على ذلك بعموم النصوص الواردة في هذه المسألة، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فيتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه». رواه البخاري.

وذهب آخرون إلى أن الحق إذا كان مما يستوفى كمالٍ ونحوه يرده إلى صاحبه، وإن كان مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب ونحو ذلك، فيكتفي بالدعاء له والاستغفار وذكره بخير، وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله.

واحتجّوا بما يلي:- أن إعلامه مفسدة محضة لا تتضمن مصلحة، فإنه لا يزيده إلا أذى بعد أن كان مستريحاً قبل سماعه، كذلك أن هناك فرقاً بين الحقوق المالية وغيرها، لأن الحقوق المالية ينتفع بها إذا رجعت إليه بخلاف الكذب والغيبة والنميمة، ولأنه إذا أخبره بها لم تؤذه، بل تزيده فرحاً وسروراً.

وهذا القول الثاني هو الأقوى والأرجح، فعلى هذا لا يجب عليك الإخبار بأنك كذبت، ولكن عليك أن تستغفر لمن افتريت عليه.

كيف يتراجع الشخص عن دعائه على نفسه؟

- دعوت على نفسي، إن عدت إلى سماع الأغاني فكيف أتراجع عن هذا الدعاء لأني إنسان وقد أضعف؟

-- دعاؤك على نفسك لم يكن جائزاً لك، أما وقد حصل ما حصل فعليك أن تتوبي إلى الله تعالى، وتتركي هذا الفعل فلا تعودي إليه، والمأمول من فضل الله ألا يستجيب لك هذا الدعاء، وأكثري من الدعاء لنفسك بالخير، فإن الدعاء من أعظم أسباب التوفيق، واتركي المحرمات كلها بما في ذلك سماع المعازف؛ طاعة لله، وخوفاً من عقابه. نسأل الله أن يوفقك للتوبة النصوح.

 

عن موقع إسلام ويب

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .