دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 28/12/2018 م , الساعة 2:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى

فتاوى

أخذ المال المفقود

• هل يجوز لمن فُقِد منه مال أي يأخذ مالاً مفقوداً من غيره؟

- ما دام هذا المال ليس هو المفقود منك، فلا يجوز لك أن تأخذه من واجده، ولا يجوز لواجده أن يدفعه إليك مع علمه بأنّك لست صاحبه.

والواجب عليه أن يعرفه سنة منذ وجده، فمتى جاء صاحبه دفعه إليه، أمّا أن يدفعه لمن يعلم أنّه ليس بصاحب المال، فهذه خيانة للأمانة، وإذا فعل ذلك كان ضامناً لهذا المال.

القرض من أجل شراء شقة للاستثمار

• لدي شقة ولكن لا أرغب في الزواج فيها، وأريد أن أحصل على قرض لكي أشتري شقة أخرى لكي أستثمرها عن طريق الإيجار، ثم السكن فيها، في حالة الاستقرار في بلدي مستقبلاً، فهل القرض في هذه الحالة جائز؟

- حيث كان هذا القرض بفائدة ربوية، فلا يجوز؛ لأن الربا من كبائر الذنوب، ولا يحلّ إلا لضرورة ملجئة، أو حاجة تنزل منزلتها.

وحدّ الضرورة هي: ما يغلب على الظن وقوع المرء بسببه في الهلكة، أو أن تلحقه بسببه مشقة لا تحتمل، أو لا يتمكن المرء معها من تحقيق الحد الأدنى من حياة الفقراء. ومجرد ما ذكرت، لا يبيح لك الاقتراض بالربا، ولو كنت لا تملك شقة أصلاً، طالما أنك تجد ما تسكن فيه، فكيف وأنت لديك شقة.

المبادرة إلى الصلاة أول وقتها

• هل أجر الصلاة بعد الأذان مباشرة يختلف عمن يصلي الفجر خلال الفترة قبل الشروق؟

- إن المبادرة بالصلاة أول وقتها من أفضل الأعمال، ففي الحديث المتفق عليه، واللفظ للبخاري: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها. قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: وفيه: أن البدار إلى الصلاة في أول أوقاتها، أفضل من التراخي فيها، لأنه إنما شرط فيها أن تكون أحب الأعمال إلى الله إذا أقيمت لوقتها المستحب الفاضل. وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: الصلاة على وقتها ـ أي: من حين دخول وقتها، وقد قال بعض العلماء: إن معنى قوله: على وقتها ـ أي: وقتها المطلوب فعلها فيه شرعاً، سواء كان ذلك في أول الوقت أم آخره، وهذا حق، لكن الأفضل التقديم، حتى يقوم دليل على رجحان التأخير.

وبناءً على ما سبق، فإن ثواب صلاتكِ يكون أكثر إذا بادرتِ بفعلها (بعد صلاة السنة) بعد الأذان الدال على طلوع الفجر؛ لأن المبادرة بالصلاة أول وقتها من أفضل الأعمال؛ كما ذكرنا من قبل. وقد أوضحنا أن الصلاة في جميع أجزاء الوقت جائزة، وأنه لا صحة لما يظنه بعض الناس من وجوب أدائها عند سماع الأذان مثلاً، وإنما يترتب الإثم على من تعمد تأخير الصلاة عن وقتها المختار.

لم يحجّ رغم استطاعته

• ما هو حكم الشرع فيمن لم يحج مع استطاعته؟

- اعلم أن عامة أهل العلم لا يرون كفر تارك الحج مادام مقراً بفرضيته، وإن مات وهو تارك له مع قدرته عليه مات عاصياً عند عامة العلماء، ولا يكون بذلك كافراً، وأما قوله تعالى: « وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ «، ونحوه من النصوص فمحمول على التغليظ.

كما أن عامة أهل العلم لهم في ذلك قولان مبنيان على أن الحج هل يجب على الفور أم على التراخي؟ والصواب وجوبه على الفور وأن من أخره لغير عذر فهو عاصٍ لله تعالى، ومن مات والحال هذه فهو مرتكب لكبيرة من الكبائر.

حكم عدم إلصاق القدم بالقدم

• كنت أصلِّي في المسجد، وأثناء الصلاة ابتعدت عمدًا عن الشَّخص الَّذي كان يُصَلِّي بجانبي، ولم أُلصق قدمي بقدمه فهل صلاتي صحيحة؟

- إن صلاتك صحيحة ـ إن شاء الله تعالى ـ ولا إعادة عليك، فمجرد ابتعادك عن الشخص الذي تصلي بجانبه وعدم إلصاق قدمك بقدمه لا يبطل الصلاة، فقد بينّا في أكثر من فتوى أن رص الصفوف من سنن الصلاة، وترك السنن لا يبطل الصلاة، وسهو المأموم عنها يتحمله الإمام، قال ابن قدامة في المغني: الْمَأْمُوم إذَا سَهَا دُونَ إمَامِهِ، فَلَا سُجُودَ عَلَيْهِ، فِي قَوْلِ عَامَّةِ أَهْلِ الْعِلْمِ.

تأثير العين والحسد على الرزق

• هل تؤثر العين والحسد على الرزق، وتسبب ضيقًا مفاجئًا في الدخل المادي، وإن كانت كذلك، فكيف التخلص منها؟

- لا ريب أن للعين تأثيرًا، كما ثبتت بذلك النصوص القطعية، ولا يبعد أن يكون من تأثيرها تضييق الرزق، ونحو ذلك ودفع العين يكون بالرقى الشرعية، والتعوذ بالله تعالى من أعين الحاسدين، والاجتهاد في شكر النعم؛ فإن الشكر سبب المزيد.

مشروعيّة الجماعة في البيوت

• هل الأفضل لمن أجاز له الشرع الصلاة في البيوت كالنساء أن يصلّين جماعة أو فرادى؟

- الأفضل لمن يصلي في البيوت كالنساء، أن يصلين جماعة ليحصل لهن فضل الجماعة؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: صلاة الجماعة تفضل صلاةَ الفذ بخمس وعشرين درجة. وفي رواية: بسبع وعشرين درجة. رواهما البخاري، ومسلم. والذي يظهر أن المرأة تدخل في فضيلة المضاعفة في صلاة الجماعة، ويشهد لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم: أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها. كما في سنن أبي داود عن أم ورقة رضي الله عنها. قال الشيخ الألباني: حسن.

وهذا يدلّ على مشروعية الجماعة المستقلة في البيوت للنساء.

 

عن موقع إسلام ويب

أعزاءَنا قرّاء راية الإسلام .. حرصاً منّا على التفاعل الخلّاق والتّعاون على الخير يسرّنا تلقّي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكترونيّ:

islam@raya.com

          

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .