دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 4/1/2019 م , الساعة 2:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

عن موقع إسلام ويب

 • ما هو حكم حفظ القرآن للحصول على وظيفة؟

-- إذا كان الباعث لك على حفظ القرآن هو الحصول على الوظيفة؛ لأجل الاستفادة من السكن، ولولا ذلك لما حفظته، فلا شك أن هذا داخل في الحديث: مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ، لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا، لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. يَعْنِي: رِيحَهَا.

وهو أيضًا عملٌ من أجل الدنيا، وداخل في قول الله تعالى: «مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ».

قال ابن كثير: مَنْ عَمِلَ صَالَحًا الْتِمَاسَ الدُّنْيَا، صَوْمًا أَوْ صَلَاةً أَوْ تهجدًا بالليل، لا يَعْمَلُهُ إِلَّا الْتِمَاسَ الدُّنْيَا، يَقُولُ اللَّهُ: أُوَفِّيهِ الَّذِي الْتَمَسَ فِي الدُّنْيَا مِنَ الْمَثَابَةِ، وَحَبِطَ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ الْتِمَاسَ الدُّنْيَا، وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

وفي الحديث: فَمَنْ عَمِلَ عَمَلَ الْآخِرَةِ لِلدُّنْيَا، لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الْآخِرَةِ نَصِيبٌ. وقد بوّب الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه «التوحيد» بابًا، فقال: بابٌ من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا. وذكر فيه الآية السابقة.

والذي نوصيك به هو: أن تحفظ القرآن تعالى بنية التقرّب إلى الله عز وجل، وستنال به ثواب الدنيا والآخرة، فقد قال سبحانه وتعالى: مَنْ كانَ يُرِيدُ ثَوابَ الدُّنْيا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوابُ الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَكانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا.

استخدام موانع الحمل

• ما حكم استعمال حبوب منع الحمل ؟

- لا مانع من استخدام موانع الحمل بأنواعها، وذلك بشروط أربعة:

1 - ألا يكون في استخدامها ضرراً على المرأة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في غاية المرام، أي لا ضرر ابتداء، ولا يرد الضرر بضرر مثله أو أكثر أو أقل منه.

ولقول الله تعالى: «وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً»

2 - أن يكون ذلك برضى الزوجين، لأن إيجاد النسل من مقاصد النكاح الأساسية، وهو حق ثابت لكل واحدٍ منهما، فلا يجوز لأحدهما منع الآخر منه بدون رضاه.

3 - أن تدعو الحاجة إلى ذلك، كتعب الأم بسبب الولادات المتتابعة، أو ضعف بنيتها، أو غير ذلك.

4- ألا يكون القصد من استخدام هذه الموانع هو قطع النسل بالكلية.

تعجيل الزواج بالرقية

• ما حكم الاستماع إلى الرقية الشرعية بنية تعجيل الزواج؟

- الرقية الشرعية مشروعة، سواء كان الشخص مصابًا بسحر أو عين أم لا، أما فعل الرقية بغرض تعجيل الزواج: فلا نعلم له أصلًا، ولا كيفية في هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وننصحك بعد تقوى الله بالإكثار من الدعاء، وتحري أوقات الإجابة.

حكم تصرف الزوج ببيع ذهب الشبكة

• حكم بيع الزوج ذهب الشبكة لعمل مشروع، مع العلم أنه غير مسجل بالقائمة، وعند الشراء كانت النية أنه ليس هبة، بل للمستقبل؟

- المعروف في بعض البلاد كمصر أنّ الشبكة جزء من المهر؛ سواء كتبت في قائمة المنقولات أو لم تكتب، وعليه؛ فإن الشبكة حق للزوجة، لا يجوز للزوج أن يتصرف فيها ببيع أو غيره دون رضا زوجته، فإن رضيت الزوجة بطيب نفس أن تهب الشبكة لزوجها أو تقرضه إياها، فلا حرج عليه في قبولها.

النهي عن زرع الزهور على القبر

- توفي أبي رحمه الله، وزرعنا أزهاراً فوق قبره غير معتقدين بأنها تنفعه بعد موته، وإنما هي للزينة فقط، فهل يجوز لنا ذلك أم علينا إزالتها؟

-- فيما يخص زرع الأزهار وغيرها على القبر للزينة فإن ذلك يخرج القبر عن الغرض الذي شرعت زيارته من أجله، وهو الموعظة وتذكر الموت؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: زوروا القبور فإنها تذكر الموت.

قال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب: المقبرة دور الأموات ليست دوراً للأحياء حتى تزين وتشيد ويصب عليها الإسمنت، ويكتب عليها الكلمات الرثائية والتأبينية، وإنما هي دار أموات يجب أن تبقى على ما هي عليه حتى يتعظ بها من يمر بها، وقد ثبت في الصحيح من حديث بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة. وإذا فتحنا الباب للناس ليقوموا بتزيين القبور وتشيدها والكتابة عليها صارت المقابر محلاً للمباهاة، ولم تكن موضع اعتبارٍ للأحياء.

وقد نصّ بعض أهل العلم على بطلان الوقف لتزيين المقابر، قال الشوكاني في الدراري المضية: الوقف على القبور لرفع سمكها أو تزيينها أو فعل ما يجلب على من يراها الفتنة باطل. لذلك ننصحكم أن تتصدقوا بتكاليف ذلك عن أبيكم على الفقراء والمساكين.

لا يجوز إسقاط الدين مقابل الزكاة

• إذا اقترض منك قريب لك مبلغاً من المال وهو ـ دائماً ـ لا يسدّد الدين وليس في حاجة إلى الزكاة، فهل يجوز احتساب هذا المبلغ من زكاة المال؟.

- لا يجوز احتساب المبلغ المذكور من زكاة المال لسببين:

الأول أن الشخص المقترض ليس من أهل الزكاة، بدليل قول السائل: إنه ليس في حاجة إلى الزكاة ـ ومن لم يكن من الأصناف الثمانية الذين جاء تحديدهم في قول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ». لم يكن مجزياً صرف الزكاة إليه.

والثاني أنه حتى لو افترض أنه من الأصناف الثمانية، فإنه لا يصحّ حسب الدين الذي عليه من الزكاة على أصح الأقوال، لما فيه من صرف النفع إلى الدافع ـ باستيفاء دينه وإحياء ماله ـ فقد جاء في الموسوعة الفقهية: لا يجوز للدائن أن يسقط دينه عن مدينه الفقير المعسر الذي ليس عنده ما يسدّ به دينه ويحسبه من زكاة ماله، فإن فعل ذلك لم يجزئه عن الزكاة، وبهذا قال الحنفية والحنابلة والمالكية ما عدا أشهب، وهو الأصح عند الشافعية، وقول أبي عبيد.

ووجه المنع: أن الزكاة لحق الله تعالى، فلا يجوز للإنسان أن يصرفها إلى نفع نفسه أو إحياء ماله، واستيفاء دينه.. وإذا كان هذا في حق المدين المعسر، فالمماطل أولى منه بهذا الحكم.

                   

 

أعزاءَنا قرّاء راية الإسلام.. حرصاً منّا على التفاعل الخلّاق والتّعاون على الخير يسرّنا تلقّي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكترونيّ:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .