دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 19/10/2019 م , الساعة 11:57 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمقر جمعية التشكيليين في كتارا

70 عملًا في معرض الفنانين القطريين

70 عملًا في معرض الفنانين القطريين

الدوحة - قنا:

افتُتِح بالجمعية القطرية للفنون التشكيلية، معرضُ الفنانين القطريين، بمقرّ الجمعية في المؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا، وضمّ المعرض 70 عملًا فنيًا، تنوّعت ما بين المدرسة الواقعيّة والتجريديّة والتكعيبيّة، أبدعها حوالَي 50 فنانًا مُشاركًا، ويستمرّ مدة ثلاثة أسابيع. وحول جديد معرض هذا العام، وجديد الجمعية، قال الفنان حسن الحداد “إذا بحثنا عن الجديد، فكل معرض يعرف الجديدَ، حيث تختلفُ الخبرات ويتطوّر الفنانُ في أساليب الرسم ومراكمة الخبرات”، كاشفًا أنّ الجمعية تستعدّ لحدثَين مهمَين؛ هما معرض من قطر السنوي، ثم مُلتقى الفنّانين التشكيليّين الخليجيّين.

من جهتهم، أشاد فنّانون بأهمية هذا الحدث الفني السنوي، الذي تنصهر فيه أعمالُهم في بوتقةٍ واحدةٍ لخدمة الفنّ التشكيلي في قطر، وإطلاع الجمهور على جديدِهم. وفي هذا الصدد، شكلت الفنانة حصة البوعينين عملَين فنّيَين من الجبس، أحدهما عملةٌ نقدية معدنية من فئة 50 درهمًا، والآخر (قطر 2022)، مُشيرةً إلى أنّ ذلك لا يخرج على احتفائها بالتراث القطريّ، وتخليد بعض المُناسبات الكُبرى كي تبقى في الذاكرة، منوهةً بأن أعمالها تتنوّع ما بين صناعة مجسمات من الورق، ومن النحت على الجبس.

وبدوره، أوضح الخزاف طلال القاسمي، أنّه يقدّم في هذا المعرض تجربةً جديدةً تتمثل في (الفايبرجلاس) ومواد أخرى، مُشيرًا إلى أنّ عمله عبارة عن امتداد لمشروع فني ينفذه لإحدى الجهات مُكوّن من ست قطع تتراوح ما بين مترَين و130 سنتيمترًا، وأنه حاول تطبيق نفس التقنية والأسلوب بحجم أصغر شيئًا ما وتوظيف ما شاهده من مناظر طبيعيّة وألوان خلّابة خلال أسفاره، في حين أنّ العمل الثاني يعطي انطباعًا بالحذر، وهو ما يتجلّى في عين القطّ، حيث يكون البؤبؤ منقبضًا ونظرته حادّة.

وحملت بعض الأعمال الفنية رسائلَ إنسانيةً، تشي بتأثُّر الفنّان بمُحيطه وتفاعُلِه مع ما يجري من أحداث وتغيُّرات. وفي هذا السياق، أبدعت الفنانة شذى الشمري، لوحةً بعنوان “زهرا”، منوهةً إلى أنها تعبّر ـ أي اللوحة ـ عن حال كثير من الزهرات في الوطن العربي. و”زهرا” طفلة سورية أسرت قلب شذى، ورسمتها طبقًا لصورة التقطها مصور عربيّ فاز بجائزة اليونيسيف لتصويره اللاجئين السوريين في الأردن.

وقسّمت الفنانة لولوة آل ثاني لوحتها إلى ثلاثة مربعات، حيث جسّدت في الأول البيت القطري قديمًا تتوسّطه بئرٌ ترمز للحياة واستمراريتها، وفي الوسط عمل فنّي للشيخ المؤسّس بناء على عمل لأحد الفنانين، ثم في المربع الثالث، قطر حديثًا، لافتة إلى أنّ كلّ ما نعيشه من رخاء وازدهار هو بفضل الشيخ المؤسّس رحمه الله.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .