دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 3/10/2019 م , الساعة 1:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أعلن عن عودته للساحة الشعرية .. الخوار:

أستعد لتقديم أعمال غنائية في اليوم الوطني

توثيق أشعاري في ديوان خاص .. قريباً
الأمسيات الشعرية لم تعد مجدية
أستعد لتقديم أعمال غنائية في اليوم الوطني

كتب- مصطفى عبد المنعم:

استضاف برنامج «فيض المشاعر» الذي يبث عبر أثير صوت الخليج، الشاعر عامر الخوار في لقاء حصري بعد انقطاعه منذ سنوات عن نشر قصائده، وتحدث الخوار خلال تلك الحلقة المميزة التي يقوم بإعدادها وتقديمها عادل عبدالله وجواهر بورشيد عن أبرز أسباب هذا الانقطاع لواحد من شعراء قطر المتميزين الذين ذاع صيتهم في بداية تسعينيات القرن الماضي، إلا أنه اختفى عن الساحة الشعبية تماماً في مطلع الألفية الجديدة. وناقشت الحلقة بجرأة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى ابتعاد الشعراء أو شعورهم بالإحباط ومن بين ما قاله الخوار: إن هناك حالة من التباين تشهدها الساحة الشعرية حيث يوجد بها الغث والسمين، مؤكداً أن هناك أسباباً عديدة لغيابه خلال السنوات الماضية وأهمها كثرة المشاغل والمسؤوليات، وأيضاً عدم وجود اهتمام إعلامي بالشعراء في ذلك الوقت، ووجه الشاعر عامر الخوار عتاباً للإعلام بسبب عدم الاهتمام بالشعراء وبالحركة الشعرية، وأضاف أيضا: كما أن ظهور التكنولوجيا الحديثة والسوشيال ميديا ساهمت كذلك في ابتعادي حيث إنني كنت من الشعراء الذين لا يستخدمون هذه الوسائل وهو الأمر الذي لا يتناسب مع هذا العصر حيث إن هناك من يجيدون هذه الأدوات وينشرون أعمالهم بل ونسمع أن هناك من يشترون متابعين وما إلى ذلك من الأشياء التي تحقق لهم شهرة.

وهو ما لا أجيده. كما قال الشاعر عامر الخوار إن غيابه له أسباب كثيرة ولا ينحصر في سبب معين، ومن هذه الأسباب أنه لم يطمح يوماً للشهرة والأضواء، مؤكداً أنه شاعر حداثي في تلك الفترة الزمنية التي كان يعاني منها الشعر الحداثي، وهو تطعيم القصيدة بمفردات فصيحة، وهو ما لم يكن مقبولاً ومستساغاً من قبل القراء آنذاك، مؤكداً أنه كتب العديد من القصائد بأسماء مستعارة قديماً.

 

 الأغنية القطرية

وفي سياق حديثه عبر صوت الخليج، تحدث الخوار عن أن الأمسيات منذ خمسة عشر عاماً قد اختفت تماماً، وأن الشاعر المميز يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي ويحيي أمسية لمتابعيه في أي وقت، وفي أي زمان، ومن أي مكان، لذا لم تعد الأمسيات مجدية خاصة تلك التي لا يتجاوز عدد حضورها عشرين شخصاً أغلبهم أصدقاء وأقرباء الشاعر. وعما إذا ما كان يمارس الشعر خلال فترة الغياب قال عامر الخوار: إن الشعر حالة لا يمكن أن ينسلخ عنها الشاعر فهو حاضر في المناسبات ومع الأحداث وأحياناً يصدح بما تجود به قريحته على صورة أبيات يلقي بعضها على تويتر أو للمقربين وأحياناً تظل تلازمه، مؤكداً أن القريحة دائماً موجودة وتظهر في العديد من الأوقات لكن الظهور هو القليل. وأشار عبد الله إلى أهمية عودة الخوار في هذا التوقيت وبالتزامن مع إعلان وزارة الثقافة عن تخصيص ليلة للأغنية القطرية سيجتمع خلالها الشعراء مع المطربين والملحنين مؤكداً أنها فرصة لإظهار الإمكانيات الكبيرة لشعراء قطر ومن بينهم الخوار. وأعلن الشاعر عامر الخوار عن عزمه تقديم أعمال من الأشعار الغنائية الوطنية بمناسبة اليوم الوطني معرباً عن أمنياته أن تكون عودته قوية حتى يقدم للجمهور أعمالاً تليق به وبالمتلقي.

الشعر الحداثي

وتساءل عبد الله عن الأسماء التي كانت تنافس عامر الخوار في وقت أن كان أحد نجوم الساحة الشعرية فأجاب: أنا أعتبر نفسي أسوأ الشعراء المتواجدين، كما تحدث عن علاقة الخوار بعدد من الشعراء المتميزين ومن بينهم شاعر الوطن فالح العجلان الهاجري وقال: أنا أعتبر الشاعر فالح العجلان أخي الأكبر وتربطني به علاقة قوية جداً، واستمرت علاقتي به منذ 30 عاماً وحتى الآن وأهم ما يميزه أنه انتهج نهجاً مغايراً حيث عانق الأغنية الوطنية وبرع في هذا المجال وهو يبذل جهد كبيراً جداً لا يقارعه فيه أحد، وكان سبباً في أن يتم ترديد الأغنية القطرية في كل مكان خارج الحدود، وفالح يحفزني من أجل الكتابة والتواجد. وقال الخوار إن من أهم ما يميز شعره هو أنه يتطرق إلى الحداثة في الشعر بحيث كان يكتب بشعر يفهمه كل العرب وكان يبتعد عن المفردات الصعبة، وتم التطرق إلى ضرورة توثيق الأشعار التي قدمها خلال مسيرته الشعرية وكشف عن أن هناك عدداً من الشعراء يدفعونه إلى إصدار ديوان يجمع فيه أعماله، وتحدث عن مبادرة قدمها الشاعر راضي الهاجري من خلال دار نشر زكريت لطباعة ديوان له وثمّن الخوار هذه المبادرة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .