دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 28/10/2019 م , الساعة 1:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

حققت العديد من الجوائز خلال عامها ال 23

الجزيرة .. رائدة الإعلام الحر والمسؤول

الجزيرة .. رائدة الإعلام الحر والمسؤول

الدوحة - الراية:

تحتفل الجزيرة يوم الجمعة المقبل بالذكرى ال 23 لانطلاقتها، لتسطر عاماً جديداً فاصلاً في مسيرتها الريادية على مستوى الإعلام العربي والعالمي، حيث نجحت الجزيرة بفضل مهنيتها والثقة التي اكتسبتها من جمهور المشاهدين في التقدم بثقة وبثبات، على طريق الريادة والتميز، بنجاحات مشهودة لم تحققها أي وسيلة إعلامية أخرى. 23 عاماً والجزيرة تسير من نجاح لآخر، رائدة وقائدة للإعلام الحر والمسؤول والجاد، جعلها تتواجد دائماً على منصات التتويج في أبرز المحافل والمهرجانات الدولية المتخصصة في الإذاعة والتلفزيون، وخلال العام الماضي توجت الجزيرة بالعديد من الجوائز، على كافة منصاتها الإعلامية، كما كان لها نصيب الأسد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في العديد من المهرجانات.. وفي هذا التقرير ترصد الراية أبرز الجوائز التي حققتها شبكة الجزيرة الإعلامية خلال عامها ال 23.


 الجمعية الدولية للبث

بدأت الجزيرة عامها الحالي بثلاث جوائز حصدتها القناة الإنجليزية في الدورة الرابعة عشرة للجمعية الدولية للبث AIB عن فئات «السياسة والأعمال»، و«الفن والثقافة»، و«وثائقيات الشؤون الدولية»، حيث منحت الجائزة في نوفمبر الماضي فئة «السياسة والأعمال» لسلسلة «101 إيست» عن فيلم «الصين: جواسيس وابتزاز وأكاذيب»، الذي يسلط الضوء على مساعي الحكومة الصينية لفرض رقابة إلكترونية على المواطنين داخل البلاد وخارجها، ويروي قصص صينيين تعرضوا لرقابة صارمة بتهمة تبادل رسائل إلكترونية تدعم منظمات معادية للنظام في بكين. بينما حصدت سلسلة «ويتنس» جائزة AIB في فئة «الفن والثقافة» عن وثائقي بعنوان «أفلام السودان المنسية»، الذي يروي قصة بنيامين وعواد اللذين أمضيا أربعة عقود يعملان على حفظ أكثر من 13 ألف فيلم سينمائي مودعة في الأرشيف الوطني في ظروف تخزين سيئة، وكيف يحافظان على هذا الموروث الثقافي والتاريخي المهدد بالضياع. وحصد وثائقي «ذي كت» الذي عرضته قناة الجزيرة الإنجليزية ضمن سلسلة «مراسلو الجزيرة» جائزة AIB عن فئة «وثائقيات الشؤون الدولية».

جوائز ويبي

في أبريل الماضي فازت شبكة الجزيرة الإعلامية بأربع من جوائز «ويبي» المرموقة في مجال الإعلام الرقمي. بعد منافسة مع أكثر من 13 ألف مشارك، من بينها مؤسسات إعلامية كبرى، مثل صحيفة واشنطن بوست، وقناتي ناشيونال جيوغرافيك، وديزني، وصحيفة نيويورك تايمز، وهافبوست، وفوكس وغيرها. وفازت سلسلة الوثائقيات القصيرة المخصصة للإنترنت «إجي شورت» بجائزتين من جوائز «ويبي»، إحداهما جائزة من لجنة التحكيم، والأخرى جائزة اختيار الجمهور، عن فيلم قصير يعرض قصة طفل أفغاني يدعى خوداي يبلغ عمره 14 عاماً، ويوميات سعيه لإعالة أسرته المكونة من والدته وأخواته الخمس الأصغر منه سناً، بعد أن أصبح المعيل الوحيد لهن بعد أن قتل تنظيم الدولة والده. كما فازت قناة AJ الإنجليزية بجائزة «ويبي» عن فئة اختيار الجمهور تقديراً لحلقة من سلسلة «إن ريل لايف» أعدت عن الكميات الهائلة من الطعام المهدر في الولايات المتحدة.

صحافة حقوق الإنسان

وفازت سلسلة الوثائقيات القصيرة المخصصة للإنترنت «إجي شورتس» لموقع الجزيرة الإنجليزي، بجائزة صحافة حقوق الإنسان في قارة آسيا، عن فئة الوثائقيات القصيرة المنتجة باللغة الإنجليزية، وسلمت الجائزة في حفل خاص نظم بمدينة هونج كونج في 16 مايو الماضي، والفيلم من السلسلة للمخرجة بريثي نالو، يعرض قصة طفل أفغاني يبلغ عمره 14 عاماً، ترك الدراسة ليتولى إعالة أمه وأخواته الخمس، بعد أن قتل تنظيم الدولة والده. وتنافست على جوائز هذا العام مؤسسات إعلامية كبيرة من بينها وكالة أنباء رويترز، وصحيفة نيويورك تايمز، والواشنطن بوست، والبي بي سي، وغيرها.

جائزة كينيدي

في أغسطس الماضي فازت وحدة التحقيقات بشبكة الجزيرة الإعلامية بجائزة كينيدي للأعمال الصحفية المتميزة عن فئة «أفضل عمل استقصائي» لسلسلة «كيف تروج لمجزرة». ومنحت الجائزة للمنتج التنفيذي بالوحدة، بيتر تشارلي، في حفل أقيم بالعاصمة الأسترالية سيدني، وتكرم جوائز «إن إم آر إي كينيدي» أفضل الأعمال الصحفية المنتجة في أستراليا، وكانت الجزيرة المؤسسة الإعلامية الدولية الوحيدة التي تفوز بجائزة من جوائز هذا العام. وتصدر استقصائي الجزيرة -المكون من جزئين- بعد عرضه عناوين الصفحات الأولى لأهم الجرائد الأسترالية، وتناولته مواقع إخبارية وقنوات فضائية عالمية في تغطيات خاصة. وأرغمت المعلومات التي كشفها أحد كبار معاوني بولين هانسون على الاستقالة.

جوائز ماركوم

فازت دائرة الإبداع الفني بشبكة الجزيرة خلال أكتوبر الجاري بجائزتين – بلاتينية وذهبية - من جوائز «ماركوم» الدولية المتخصصة، إضافة إلى شهادة تقدير من لجنة تحكيم الجائزة. حيث حصدت الجزيرة جائزة «ماركوم البلاتينية» عن تقرير إخباري أعده فريق الإبداع الفني عن حاملة الطائرات الأمريكية «إبراهام لنكولن»، استخدمت فيه تقنيات التصميم بالواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتقنيات العرض المعلوماتي، ويأتي إنتاج التقرير ضمن خطة شبكة الجزيرة الإعلامية لتطوير أساليب العرض الإبداعي والسرد القصصي على الشاشة. وحصدت الجزيرة جائزة «ماركوم الذهبية» في فئة الحملات الترويجية، عن برومو قصير لخدمة «الجزيرة بودكاست»، التي أطلقتها الشبكة هذا العام. ونالت الجزيرة شهادة تقدير في فئة تسويق الفعاليات الخاصة، عن الحملة الترويجية لمنتدى الجزيرة.

مهرجان نيويورك للتلفزيون والأفلام

وخلال مشاركتها بمهرجان نيويورك للتلفزيون والأفلام في أبريل الماضي حصدت الجزيرة عدداً قياسياً من الميداليات في جوائز مهرجان نيويورك للتلفزيون والأفلام، منها 18 ميدالية ذهبية، و17 ميدالية فضية، و14 ميدالية برونزية. وهذا التتويج كان بفضل برامج وتغطيات إخبارية أنتجتها قنوات الشبكة ومنصاتها الرقمية وقطاع الإبداع. كما فازت قناة الجزيرة الإنجليزية خلال المهرجان بجائزة «قناة العام» للسنة الثالثة على التوالي. وكان نصيب سلسلة «101 إيست» المتخصصة في شؤون آسيا ومنطقة الباسيفيك أربع ذهبيات وأربع فضيات، بينما نالت سلسلة «ويتنس» الوثائقية ثلاث ذهبيات وأربع فضيات، وحصد برنامج «إرثرايز» المتخصص في قضايا البيئة ذهبيتين وفضية واحدة. وحصد القطاع الرقمي بالشبكة في أولى مشاركاته بمهرجان نيويورك ميداليتين ذهبيتين وأخرى برونزية تقديراً لسلسلة الوثائقيات القصيرة «آي.جي شورت» التي ينتجها القطاع وتسلط الضوء على قصص البسطاء وتنقل يومياتهم.

 

 صحافة البيانات

كما حصدت وحدة الصحافة التفاعلية في موقع الجزيرة الإنجليزي خلال العام الجاري بجائزة «ديجيداي» المرموقة عن فئة أفضل استخدام لبيانات المتابعين، ومنحت الجائزة للشبكة يوم الخميس، في حفل خاص أقيم في مدينة نيويورك. وقد حصلت الشبكة على هذه الجائزة تقديراً لخدمة تفاعلية أطلقها الموقع الإنجليزي تتضمن مسابقة تتيح للمشاركين الإجابة على أسئلة عن أهم الأحداث التي شهدها عام 2018، ومسابقة تفاعلية أخرى عن قدرة المتابعين على تذكر أهم التغطيات الإخبارية في عام 2017.

جوائز إيمي الإقليمية

كما تُوجت الجزيرة بلس بجائزة إيمي الإقليمية في واشنطن عن فئة البرامج التاريخية والثقافية لحلقة من سلسلتها «قصص أمريكا غير المروية»، تتحدث عن كفاح المؤسسات التعليمية للصُّم للحصول على حقوقهم المدنية. وتركز الحلقة على جامعة غالوديت الخاصة بتعليم الصُّم، أو من يعانون من صعوبات في السمع، والتي أصبحت مركزا لمجتمع الصُّم في الولايات المتحدة. كما فاز برنامج «فولت لاينز» لقناة الجزيرة الإنجليزية، عن فئة «أفضل تقرير استقصائي لبرنامج إخباري» عن فيلم: «Adoption Inc».

الإعلام الرقمي

وفازت وحدة صحافة البيانات بالقطاع الرقمي لشبكة الجزيرة الإعلامية بجائزة «ون وورلد ميديا» عن فئة الإعلام الرقمي، واختارت لجنة تحكيم الجائزة قصة تفاعلية أنتجها موقع الجزيرة الإنجليزي سلطت الضوء على اعتداءات يتعرض لها بعض الأطفال في نيجيريا، من قبل سحرة ومشعوذين في القرى والمناطق النائية التي ترتفع فيها نسب الأمية وتنتشر بين أهلها خرافات تعتبر أن بعض العائلات والأطفال نذير شؤم، ومسؤولين عن حالات الموت المفاجئ، والمشاكل المادية والصحية المنتشرة في قراهم.      

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .