دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 28/10/2019 م , الساعة 1:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

للراحل جاسم زيني

كتارا تدشن جدارية «ملامح قطرية»

كتارا تدشن جدارية «ملامح قطرية»

الدوحة - الراية:

 كشفت كتارا صباح أمس عن لوحة الفنان المرحوم جاسم زيني بعنوان “ملامح قطرية” وذلك بحضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا الذي أكد أن كتارا تواصل مشروعها القائم على تزيين واجهات مباني الحي الثقافي من خلال تسليط الضوء على الأعمال الفنية القطريّة، وأضاف: نحرص على تنويع الأماكن والموضوعات بما يتناسب مع المعايير الفنية التي نضعها لذلك، ومنها تناسق الألوان مع المباني.

 

وأكد الدكتور السليطي أن هذا المشروع سيتواصل لإتاحة الفرصة أمام الإبداعات القطرية لتحتل مكانتها الفنيّة، كما أنها فرصة ليتعرف الزوّار وخاصة من السياح الأجانب على إنتاج الفنان القطري وإبداعاته. مشيرًا إلى أن فكرة التنوع العمراني في الحي الثقافي كتارا تتكون من المعمار القطري التقليدي، بالإضافة إلى المعمار الحديث. تتكون الجدارية التي حملت عنوان (ملامح قطرية) من 1060 قطعة سيراميك من نوع “لامبرا” مقاس1.2×30×30 سم، مطبع بطريقة “يو في الابوكسي”، وتعدُ إحدى روائعه الخالدة والتي يعبّر فيها الفنان عن واقع البيئة المحلية من خلال فتاة ترتدي الزي التقليدي وتقوم بخياطة ثوب لطفل يجلس بجوارها وكلاهما موجه نظره لعملية الخياطة؛ ما يعكس روح الحياء المُحافظ للمجتمع.

جدير بالذكر أن الفنان جاسم زيني ولد بمدينة الدوحة في عام 1943، وقد تميّز بالموهبة الفطريّة وشغفه بالرسم منذ صغره ومن خلال البيئة الفنية التي نشأ فيها الفنان حيث كان والده من الممارسين لفن الجرف التقليدي، الأمر الذي ساعد على تحفيزه لنمو موهبته على أسس علميّة، حيث أصبح جاسم أول فنان قطري يحصل على شهادة جامعيّة فى مجال الفنون الجميلة من خلال دراسته في أكاديمية الفنون في بغداد خلال الفترة من 1964 - 1968 ومعاصرته للفنانين العراقيين الرائدين أمثال كل من (حسن فائق - عطا صبري - إسماعيل الشيخلي).       

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .