دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 30/10/2019 م , الساعة 12:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مكتبة قطر تحتفي بالتنوع الثقافي واختلاف الهويات

مكتبة قطر تحتفي بالتنوع الثقافي واختلاف الهويات
الدوحة -الراية:

تحتفي فعاليات مكتبة قطر الوطنية بالشعوب وتنوع الثقافات واختلاف الهويات والأحداث التي شكلت العالم، والتي تتضمن معرضًا متميزًا للفنون والشعر والموسيقى.

وأوضحت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي للمكتبة، أن فعاليات المكتبة في شهر نوفمبر تدور حول العديد من الموضوعات والأفكار المتنوعة مثل مجتمعنا الغني بالثقافات والفنون، منوهة إلى أن المكتبة تعاونت مع عدد من المؤسسات والشركاء، ما أثمر قائمة فريدة من الفعاليات التي تكتسي بطابع دولي مميز. وضمن احتفالات المكتبة بالعام الثقافي “قطر - الهند 2019”، تبدأ فعاليات معرض “قطر والهند والخليج: التاريخ والثقافة والمجتمع” اليوم وتستمر لمدة ثلاثة شهور حيث يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الوطيدة منذ آلاف السنين بين الهند من ناحية وقطر والخليج من ناحية أخرى. وفي هذا الصدد ستقام محاضرة في الثالث عشر من نوفمبر المقبل، بعنوان “قطر والهند: العادات والتقاليد المشتركة”، بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين، تتناول العادات والتقاليد المشتركة بين قطر والهند. كما سيتم تنظيم محاضرة بعنوان “مختصر تاريخ الأرقام العربية الهندية” يوم 16 نوفمبر. وعقب المحاضرة، سيقدم جونزاليز ورشة عمل بعنوان “الأعداد القديمة: مشقة الحساب” تصحب المشاركين في جولة استكشافية تفاعلية معمقة حول دور الأرقام الهندية والعربية ورموزها الحالية في تحسين طرق الحساب وتسريع نظم العد باستخدام الخوارزميات التي اعتمدت على هذه الأرقام. إلى ذلك، تحتفل مكتبة قطر الوطنية وقسم تنمية المجتمع في مؤسسة قطر في 28 نوفمبر بمرور 150 عامًا على ميلاد المهاتما غاندي الذي يلقب باسم “أبي الهند”. كما سيشكل حفظ الهوية العربية وصونها، موضوع أمسية ثقافية في 3 نوفمبر بعنوان “قبل فوات الأوان: حماية التراث السمعي والبصري العربي والحفاظ عليه” تستضيفها المكتبة بالشراكة مع كلية لندن الجامعية في قطر والمكتبة البريطانية ومؤسسة قطر. وتتزامن هذه الأمسية التي تتكون من محاضرة وندوة نقاشية مع احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للتراث السمعي والبصري العربي، حيث تبرز الأهمية البالغة للإسراع في حفظ هذا التراث المتميز. وتقدم المكتبة في السابع من نوفمبر فعالية “أشعل مخيلتك مع كريس وايت!”.

وتقيم مكتبة قطر الوطنية في 12 نوفمبر حفلاً موسيقيًا تحييه كتيبة موسيقى القوات المسلحة القطرية، حيث تعزف فرقة الكتيبة مقطوعات موسيقية مستوحاة من الفنون القطرية، واستخدام الآلات الموسيقية الشعبية القطرية التي تعكس الموروث الشعبي القطري. وتستضيف المكتبة في 15 نوفمبر الأمسية الشعرية الموسومة ب”الدوحة 2019: نكهات وروائح”، وهي نسخة محلية من الأمسية التي أطلقها معهد العالم العربي في باريس في 2016 “لاستدعاء الشعر لليلة واحدة والاحتفاء بجمال الكلمة في ذكرى الهجمات التي وقعت في باريس في نوفمبر 2015”.

كما تستضيف المكتبة في 16 نوفمبر مسابقة “برنامج الكتّاب الصغار: ليلة المايكروفون المفتوح” بالتعاون مع مهرجان أيام الدوحة للتعلم، وهو أول مهرجان للتعلم التجريبي في قطر ينظمه مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”. ومن فعاليات المكتبة التي تعنى بالعلوم في الشهر المقبل، محاضرة علمية جديدة في 17 نوفمبر لمنتدى الكتاب العلمي بعنوان “رسم خرائط الكواكب” يقدمها الدكتور أليساندرو فريجيري من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما، ومن فعالياتها التي تعنى بالفنون الحفلة الشهرية لأوركسترا قطر الفلهارمونية في المكتبة بعنوان “كلارا شومان: الفنانة والمرأة” في 21 نوفمبر. وتقدم المكتبة بالتعاون مع المجلس البريطاني في قطر فعالية “صروح وفنون” في 20 نوفمبر ضمن برنامج “قراءة المدينة” والمهرجان البريطاني في قطر. وفي 22 نوفمبر، يتساءل العمل الفني EVERY THING EVERY TIME عن التفاصيل التي تحكيها لنا البيانات عن المدن ومواطنيها وموظفيها وزائريها. وستشكل “الثورات العربية”، موضوع المحاضرة التي سيقدمها الدكتور شفيق الغبرا، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، وفي 24 نوفمبر، للتحدث عن كتابه “الثورات العربية”، ومناقشة أبعاد الحالة العربية ومحاورها بعد ثورات 2011 وآثارها على الأنظمة السياسية في المنطقة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .