دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 6/10/2019 م , الساعة 12:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تكرمها الكويت في معرض «إكسبو 965»

خولة المناعي تستعرض تاريخ السدو في قطر

طباعة الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية
أحضر لمعرض يضم 30 قطعة ولوحة فنية
خولة المناعي تستعرض تاريخ السدو في قطر
كتب - محمود الحكيم:

كشفت الفنانة خولة المناعي عن تكريمها بمعرض “إكسبو 965” والمقام في دولة الكويت يوم الثلاثاء المُقبل، وذلك عن كتابها “السدو في قطر.. القيم الفنية والتقنيات التقليدية”. وقد صدر الكتاب في طبعته الأولى في العام 2000، وألقيت حوله عدة محاضرات في بعض الجامعات وفي هيئة المتاحف، بعد ذلك قامت هيئة متاحف قطر بطباعته للمرة الثانية، وتمّ عرضه في متاجر هارولد ببريطانيا، وفي متحف الفن الإسلامي، وجهات أخرى. وأنا حالياً أعدّ للطبعة الثالثة منه، وستكون باللغتين العربية والإنجليزية. وأشارت خولة في تصريحات لـ الراية إلى أنها تعمل حالياً على إنهاء الترجمة الخاصّة به وسوف يصدر في طبعته الثالثة قريباً.

دلالة تاريخية

وعن الأهمية العلميّة للكتاب أوضحت أنه يكشف عن اللغة الخاصّة التي يحملها فن “السدو” في طيات رسوماته ورموزه على النسيج؛ حيث أعدّت قراءة تلك الرموز ومدلولات الصور التي استخدمت في السدو بالخيم والخرج وأدوات الزينة في بيت الشعر، وقدمت تفسيرات لمعاني تلك الرموز والرسومات، وقد ضمنت الكتاب 145 كلمة من لغة السدو التي تعارف عليها البدو قديماً، وقد كشفت تلك الدراسة عن لغة رائعة وراقية سطرها الأجداد من خلال فن السدو، فمنها ما يحكي قصصاً تعبّر عن حب الأهل، ومنها ما يروي حكايات عن قصص الزواج، وثالثة تجدهم قد رسموا عليها شعار القبيلة حتى يوثقوا نسبتهم إلى قبيلتهم، فإن انتقلوا للعيش بين قبائل أخرى عرف أصلهم ونسبتهم الحقيقيّة. وقد أكدت تلك الدراسة أنه كما كان للفراعنة لغة تسمّى الهيروغليفية فكّ رموزها شامبليون، فإني وجدت أيضاً للبدو لغة على السدو لها رموزها التي تحمل دلالات ولغة خاصة تعطيك في مجموعة قصص كاملة وجمل مفيدة. ليس هذا وحسب ولكن الكتاب أيضاً يحتوي على طريقة صناعة كل قطعة نسجية وكيفية عملها خُطوة خُطوة، بداية من اختيار الخامة وكيفية إعدادها ووصولاً إلى غزلها في شكلها النهائي. والكتاب يحتوي في طبعتيه على 240 صفحة من القطع الكبير، وسيتضاعف العدد في الطبعة الجديدة المُترجمة.

معرض فني

وأضافت قائلة: أستعدّ حالياً لمعرضي الجديد والذي سيضم خمسة أنواع من الفنون التشكيليّة وهي فن نسج السجاد الفارسي، حيث انتهيت من عمل مجموعة مميّزة منها، وفن المكرمية وهو نوع آخر من السجاد والستائر ولوحات نسجية. وفن المندلا، وهو فن جديد على دول الخليج معروف في أمريكا الجنوبية وآسيا ويعتمد على عمل نسيج بأشكال هندسيّة تشبه الزخارف الإسلاميّة وتكون ثلاثية الأبعاد ويكون النسج داخل لوحة. وفن الباتشورك، وهو عبارة عن بقايا ثياب أحوّلها إلى منسوجات وسجاد بطريقة حديثة وفن نسج الأقمشة العادية التي تستخدم في الملابس. موضحة أنها انتهت من عمل 30 قطعة ولوحة فنيّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .