دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 7/10/2019 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يقام بالحي الثقافي 17 أكتوبر .. موضي الهاجري:

«اليمن عشق يأسرك» .. 60 صورة توثق رحلة 7 سنوات

التقطت 40 ألف صورة منها معالم دمّرتها الحرب
تدشين كتاب يحمل نفس الاسم تزامناً مع المعرض
«اليمن عشق يأسرك» .. 60 صورة توثق رحلة 7 سنوات

كتب - محمود الحكيم:

كشفت الفنانة موضي الهاجري عن تحضيرها لإقامة معرض “اليمن عشق يأسرك” بمؤسسة الحي الثقافي (كتارا) مبنى رقم 22، ابتداءً من يوم 17 أكتوبر الجاري إلى الثلاثين منه. مُشيرة في تصريحات خاصة لـ الراية إلى أنها ستصدر مع المعرض كتاباً يحمل نفس العنوان في 440 صفحة من القطع الكبير ويضم 560 صورة توثيقية من مختلف أنحاء اليمن ومحافظاته توثق لرحلاتها على مدار 7 سنوات؛ بدأت في العام 2007 واستمرت حتى نهاية العام 2013. وأشارت إلى أن هذا المعرض يأتي بعد سنوات من معرضها الأول عن اليمن، والذي أقامته في أبريل ٢٠١٣، بالحي الثقافي كتارا على مدى شهر، والذي حظي بإقبال جماهيري واسع، حيث زاره في ذلك الوقت أكثر من ٢٠,٠٠٠ ألف زائر. وأوضحت أنها التقطت ما يزيد على 40 ألف صورة لبلاد اليمن السعيد توثق المناطق والمباني على اختلافها من محافظة إلى أخرى، وحركة الأسواق وحياة الشارع والأماكن الأثرية، حيث نقلت من خلال تلك الصور بانوراما حياتية لليمنيين وعرضت سحر المكان الجغرافي الذي تتمتع به هذه البلاد.

 خلاصة تجربتي

وحول المعرض قالت: يصوّر معرضي خلاصة رحلاتي لها تعكس مدى روعة اليمن وبهاءه وعتاقة تاريخه، فهي البلد الوحيد في العالم الذي يتميز بأن آثاره ليست مُنعزلة أو مهجورة أو في أماكن لا يرتادها غير السيّاح وإنما هي مُشتبكة مع الناس ومُلتحمة بحياتهم كما يلتحم الماء بالعود الأخضر فترى الناس يعيشون في هذا المتحف الكبير بكل أريحية وبساطة، وتابعت: المدهش أيضا أنك تفاجأ أن الآثار القديمة التي نسمع عنها في القصص وفي القرآن الكريم لا تزال حيّة وموجودة وشاهدة على عظمة تاريخ اليمن فمن يزور اليمن سيرى عرش بلقيس وبقايا سد مأرب والأسواق القديمة بعبقها وهندستها الشاهدة على روعة المكان والإنسان وأكبر شاهد على ذلك سوق الملح القديم وهو عبارة عن ممرات لأسواق البهارات والحلي والحبوب بنفس طريقة الأسواق القديمة تشعر وأنت تسير في ممراته الضيّقة أنك تدخل إلى حلم وتسير في متحف نابض بالحياة. وأشارت إلى أن الصور التي ستعرض في معرضها القادم تقريباً 60 صورة مختارة.

 مواضيع متنوعة

وأضافت قائلة: تتنوع المواضيع في هذا المعرض بين ما يمثل العمارة التقليدية المتميزة وغيرها مما يمثل السمات الأنثروبولوجية والإثنوغرافية والاجتماعية والثقافية للحضارة اليمنية. كما أنها تكشف جوانب كثيرة لا يعرفها ولم يسمع بها من لم يزر اليمن من قبل ليراها هنا في أعمال الفنانة موضي الهاجري في معرضها “اليمن عشق يأسرك”. وحول رسالتها في هذا المعرض، أوضحت: أريد أن أؤكد على جمال البلدان العربية حيث إنها غنية بالمشاهد الجميلة التي تسرّ الناظرين، فالعالم العربي في اليمن أو غيره أماكن تحتاج منا استكشافها والاستمتاع بجمالها بدلاً من أن نتوجّه إلى الدول الغربية فقط، فنحن في حاجة إلى التأكيد على عروبتنا وجمال بلادنا. وأضافت: إن رحلاتي في اليمن هي تجربة فنية فريدة امتدّت على مدى سنوات، تحكي عن رابطة عاطفية قوية جمعتني وبلاد اليمن بمدنها وطبيعتها وسكانها. وتابعت: كلمة حق أقولها، لو اكتشفت آثار اليمن، لتغيّرت كتابة التاريخ. من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من هذه المعالم دمّرت تماماً للأسف، وقالت: دعوا اليمن السعيد.. سعيداً. وعن الكتاب الذي ستصدره مع المعرض قالت: أعتقد أن هذا وقته المناسب حيث سيُلقي الضوء على هذه البقعة الثمينة والفريدة من عالمنا العربي التي تدمّر كل يوم على مرأى ومسمع العالم. وتابعت: هناك عدة جهات أرادت أن تساهم في إصدار هذا الكتاب، ولكن بسبب عدم تفهّم وجهل هذه الجهات بقيمة المادة وصعوبة الحصول عليها وبالجهد الكبير الذي بذلته في تجميعها خلال كل هذه السنوات، فرضت شروطاً مُجحفة في حقه وحقي، ولكن بفضل الله تعالى ها هو الكتاب الآن يصدر، وفي الوقت المناسب، وبدعم من الجهات المُجتمعية الخاصة وبدون أية شروط.

وشكرت موضي الهاجري مطابع علي بن علي ورئيسها السيد عادل علي بن علي “الرئيس الفخري للجمعية القطرية للفنون التشكيلية” على الدعم الكبير لإخراج هذا الكتاب.           

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .