دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 8/10/2019 م , الساعة 12:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ضمن فعاليات مشروع العمارة الخليجية

المكتبة الوطنية تستعرض كنوز تراثنا المعماري

أونلي: العمارة تمثل جانبًا محوريًا من هُوية المنطقة وتراثها
إنشاء مستودع رقمي للصور الفوتوغرافية التاريخية
المكتبة الوطنية تستعرض كنوز تراثنا المعماري
 

الدوحة - قنا:

 تنظّم مكتبة قطر الوطنية يوم الخميس المُقبل مؤتمرًا علميًا وسلسلة من المُحاضرات حول التراث المعماري لدولة قطر، وذلك ضمن مشروع العمارة الخليجية، الذي أطلقته المكتبة بالتعاون مع خبراء العمارة في قطر، وكلية العمارة في جامعة ليفربول. ويهدف مشروع العمارة الخليجيّة إلى إنشاء مستودع رقمي للصور الفوتوغرافية التاريخية والتسجيلات المرئية والصوتية القديمة، والرسومات والخرائط والصور الرقمية ثلاثية الأبعاد حول العمارة التقليدية لدولة قطر ومنطقة الخليج، بالإضافة إلى الأبحاث العلمية حول هذا المجال. ويتيح المؤتمر الذي يستمر 4 أيام فرصة ثرية للتحاور والنقاش بين الباحثين والأكاديميين والمعماريين والطلاب والجمهور العام ونخبة تضم أكثر من 30 خبيرًا ومتحدثًا دوليًا مرموقًا من المجال الأكاديمي والقطاع الخاص، وسيشهد العديد من الجلسات النقاشية والندوات والمحاضرات التي تقدم رؤى شتّى وثرية للعمارة في المنطقة.

يتحدّث في المؤتمر كل من المهندس المعماري القطري إبراهيم الجيدة، الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للشؤون الهندسية، والمهندس محمد علي عبدالله آبل، رئيس قسم العمارة، في المكتب الهندسي الخاص، وسومين بانديوبادياي، المنظم المُشارك للمؤتمر والمنسق المشارك في المعرض ورئيس فريق المشروع من جامعة ليفربول، والدكتور فضيل فاضلي، رئيس قسم العمارة والتخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة قطر، وروب كارتر، استشاري المشروع في جامعة ليفربول التي تعدّ أبرز المراكز البحثية والأكاديمية في العالم التي تخصّصت في دراسة العمارة الخليجية التقليدية.

وقال الدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخيّة والشراكات في مكتبة قطر الوطنية :”يقوم مؤتمر ومعرض العمارة الخليجية بدور مهم في تعميق فهمنا للعمارة الخليجية باعتبارها وثيقة الصلة بالمجتمع وتمثّل جانبًا محوريًا من هُوية المنطقة وتراثها”.. مُشيرًا إلى أن “العمارة التقليدية هي إحدى أهم الجوانب في تراث أي أمّة وثقافتها المادية. ولم تكن المباني والمُنشآت التاريخية لدولة قطر ملاذًا يحمي سكانها من الغزاة والظواهر الطبيعية فقط، بل كانت أيضًا تجسيدًا ماديًا لهُوية قطر الثقافية”.

ويصاحب المُؤتمر سلسلة من المحاضرات الأسبوعية العامة باللغة الإنجليزية تتناول بمزيدٍ من العمق الأبعاد المُختلفة للتراث المعماري في المنطقة، وستُقام المُحاضرة الأولى غدًا الأربعاء، كما يصاحبه أيضًا معرضٌ مصورٌ يُقام بالمكتبة على مدار شهر أكتوبر الجاري.


جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .