دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/11/2019 م , الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بحفل للفرقة السودانية في حديقة دحل الحمام

إسدال الستار على فعاليات مهرجان الموسيقى لغة الشعوب

السالم: الموسيقى قاسم مشترك ولغة يفهمها الجميع
إسدال الستار على فعاليات مهرجان الموسيقى لغة الشعوب

كتب- مصطفى عبد المنعم:

بموسيقى السلم الخماسي القادمة من السودان أُسدل الستار أمس على فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان «الموسيقى لغة الشعوب» الذي نظّمه مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة والرياضة خلال يومَي الخميس والجمعة بحديقة دحل الحمام. وشهدت فعاليات اليوم الثاني حفلًا موسيقيًا لفرقة سودانية بقيادة إسماعيل حسب الدائم، وقد شهد الحفل حضوراً جماهيرياً مميزاً من أبناء الجالية السودانية وجاليات عربية وأجنبية متعدّدة.

وقد علّق خالد السالم مُدير مركز شؤون الموسيقى في تصريحات خاصة لـالراية قائلًا: سعدنا جدًا بالتجاوب الجماهيري الكبير مع فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان «الموسيقى لغة الشعوب» التي أسدل عليها الستار مساء الأمس، وهو ما يثبت حقيقة أن الموسيقى هي لغة عالمية تجيدها جميعُ الشعوب، وقد شهدنا في افتتاح المهرجان كورال قطر الذي يضمّ أعضاء من مُختلف الجنسيات سواء أوروبية أو عربية وآسيوية، وكيف كان هناك تناغمٌ وتفاهمٌ بينهم جميعًا ليقدموا لنا أعذب الألحان، وهذا هو مفهوم.. الموسيقى لغة الشعوب، وهو مفهوم حقيقي وليس خيالًا أو مجرد كلام. وأشار السالم إلى أنّ المركز يعمل جاهدًا على نشر هذا المفهوم وتعزيزه لدى أبناء المُجتمع، لافتًا إلى أنّ تكريم الجهات المشاركة في المهرجان يسهم أيضًا في ترسيخ مفهوم تقدير أصحاب المواهب الإبداعية الموسيقية، وكشف السالم عن أنّ مهرجان الموسيقى لغة الشعوب سيستمرّ بشكل دائم وسيتمّ تقديم أكثر من نسخة خلال العام، مُؤكدًا أنهم يعملون على دراسة الخيارات المتاحة لاختيار نماذج جديدة ومتفرّدة لتقديمها في النسخ المقبلة، خاصة أنّ المهرجان استضاف فرق جاليات من بلدان مُختلفة، ولذلك فإنهم سيحرصون على استقطاب تجارب موسيقية جديدة بهدف إثراء المشهد الموسيقي في قطر. وكانت فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان «الموسيقى لغة الشعوب» قد انطلقت مساء الخميس بحفل لكورال قطر، واختتمت أمس بحفل موسيقي قدّمته الفرقة السودانية بقيادة الفنان إسماعيل حسب الدائم الذي يحظى بتقدير كبير لدى أبناء الجالية السودانية والجاليات العربية، وتم تقديم حفل يليق بالموسيقى السودانية العريقة، وقد قامت إدارة مركز شؤون الموسيقى بتكريم الفنان حسب الدائم.

وشهد حفل الختام الذي أُقيم بالقرية التراثية في حديقة دحل الحمام تفاعلًا جماهيريًا لافتًا، عكس الوعي بقيمة الموسيقى، والإقبال الجماهيري على العروض الفنية التي شهدها، وقدّمتها فرقة فنية سودانية، بالإضافة إلى عروض كورال قطر مساء أمس الأوّل الذي يضمّ بين أعضائه أبناء الجاليات العربية والأجنبية المُقيمة في الدوحة وهو ما حقّق تفاعلًا لافتًا بين الحضور. وعكست عروض مهرجان الموسيقى لغة الشعوب، أهمية الموسيقى في تنمية الذائقة الفنية لدى الجمهور، وانفتاح الفنون القطريّة الأصيلة على غيرها من الفنون العربية والأجنبية، وذلك انطلاقًا من رؤية وزارة الثقافة والرياضة (نحو مُجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم)، حيث استهدف المهرجان في هذا السياق إبراز الفنون الشعبية القطرية، وتجسيد التلاحم المُجتمعي الذي تشهده دولة قطر، وذلك بإبراز الأنشطة الفنية للجاليات المُقيمة بالدولة، تحقيقًا لما هو شائع بأن الموسيقى هي اللغة التي تفهمها جميعُ الشعوب.

ويعتزم مركز شؤون الموسيقى إقامة العديد من المشاريع الأخرى المُستقبلية، التي تعمل على تنمية الذائقة الفنية، والوعي بأهمية الموسيقى والفنون الأصيلة، التي تتمتّع بها دولة قطر، وتنفتح من خلالها على غيرها من الفنون والثقافات العربيّة والأجنبيّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .