دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 6/11/2019 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تنطلق نسخته التاسعة .. 26 نوفمبر

11 دولة في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية

11 دولة في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية
كتب-هيثم الأشقر:

كشفت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن انطلاق النسخة التاسعة من مهرجان المحامل التقليدية وذلك خلال الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر الجاري، وذلك بمشاركة 11 دولة وهي قطر،الكويت،عمان،العراق،تركيا،إيران، الهند، زنجبار،إسبانيا،إيطاليا واليونان. وستحظى الدورة التاسعة ببرنامج متنوع من الفعاليات الثقافية والمسابقات البحرية والعروض التراثية الشعبية في أجواء تراثية مميزة مستوحاة من حياة الأجداد. ويضم المهرجان أيضا سوق المهن والحرف البحرية للدول المشاركة، ويشمل السوق جميع ما يتعلق بالصناعات الشعبية التقليدية مثل صناعة السفن والقوارب القديمة والغزل والحبال. كما سيشهد المهرجان إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات مثل سوق السمك والرحلات البحرية.

كما تضم النسخة الحالية برنامجًا متنوعًا من المسابقات البحرية، وهي: الشراع، الحداق، التفريس، آلة الشراع، السباحة، البريخة، وجر المجداف، أما بالنسبة لمعرض الحرف اليدوية الذي سيقام على هامش المهرجان فسيضم: القلافة، فلق المحار، صناعة الشراع، صناعة القراقير والغزل، وحداق السيف، وصناعة الكرب. ويتميز مهرجان هذا العام بتقديمه باقة من العروض البحرية ليل الخميس والجمعة مثل السالية، القرقور، والغزل، بالإضافة إلى عروض الفرق الشعبية والألعاب النارية، بالإضافة إلى المقهى الثقافي الذي سيستضيف جلسات حوارية لنخبة من الباحثين والمتخصصين في التراث البحري، وكعادتها كل عام خصصت إدارة المهرجان الفترة الصباحية للزيارات المدرسية لطلاب المدارس بالإضافة إلى الجمهور.

ويسعى مهرجان كتارا للمحامل التقليدية إلى تعزيز التراث البحري والتعريف به، والإسهام في مد جسور التواصل والتقارب بين الحضارات والشعوب، وتعزيز مكانة كتارا على الخارطة العالمية الثقافية، من خلال الانفتاح على الثقافات العالمية والاطلاع على حضاراتها العريقة”.

ويعد المهرجان هو الأكثر تميّزا على صعيد المهرجانات الثقافية والتراثية التي تحتضنها كتارا على مدار العام.

حيث استطاع على مدار السنوات الماضية أن ينقش اسمه وموقعه على خريطة الثقافة والتراث في قطر والعالم، من خلال فعاليات وعروض متنوعة تعكس ثراء التراث البحري ويعزز حضور كتارا في المشهد الثقافي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .