دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
صاحب السمو يتلقى رسالة خطية من رئيس الفلبين | متاحف قطر تنمي القدرات الإبداعية للطلاب | شؤون الموسيقى يُطلق مسابقة لاكتشاف المواهب | تسليم الجوائز للفائزين في نهائي كأس قطر | شبابي الهوايات ينظم «بازار المصوّرين» | قطر تدين الهجوم على معسكر للجيش في مالي | الجامعة تنظم مؤتمر القانون والإعلام.. اليوم | القضاء يؤيد سجن رئيس وفاق سطيف | لن نجدد إعارة هلال للعربي | ليون يستعيد الصدارة المكسيكية | «أبيض وأسود»..18 لوحة تروي تجربة ياسر الملا | الـ VAR يلقن بيتيس درساً قاسياً | فيروس كورونا يعصف بالرياضة الصينية | الإنسان ركيزة أساسية لرؤية قطر 2030 | جوناثان كودجيا سوبر ستار | مورينيو يغيب عن الغرافة لمدة شهر | سلامة مشاركي وروّاد «مرمي» أولوية قصوى | بونجاح يعزز صدارته للهدافين | 215 مشاركاً في خامس رحلات لكل ربيع زهرة | حملة للتوعية بمخاطر التكنولوجيا على الأطفال | الجزائر وتركيا تتمسكان بحل سياسي للأزمة الليبية | دورات لتحسين مهارات التواصل بجامعة حمد | الأمم المتحدة تأسف لانتهاك حظر التسليح في ليبيا | الجامعة تبحث سبل الاستفادة المجتمعية من البحوث العلمية | التعليم تدشن مقياس «وكسلر» لذكاء الأطفال | مناظرات قطر ينظم بطولة آسيا للمناظرات بكوالالمبور | «حلال قطر».. إحياء للموروث الشعبي والتراث | ختام مهرجان القرين الثقافي في الكويت | سينما تحت النجوم تعرض «ديسبيكابل مي» | دعم نفسي لطلبة الجامعة | علي عبد الستار يستعد لطرح ألبومه الجديد | لوحات فنية من الفلكلور المكسيكي | مقابلات التوظيف تحبط الباحثين عن عمل
آخر تحديث: الخميس 7/11/2019 م , الساعة 2:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : منوعات : إذاعة و تلفزيون :

في حفل لروائع برامز.. غداً

الفلهارمونية تعزف روائع الموسيقى الكلاسيكية

الفلهارمونية تعزف روائع الموسيقى الكلاسيكية

الدوحة-الراية:

تُحيي أوركسترا قطر الفلهارمونية غدا الجمعة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، سيمفونيتَي برامز الأولى والثالثة. وسيكون ذلك تحت قيادة جيانلويجي جيلميتي، قائد الأوركسترا، ويأتي هذا الحفل في إطار الموسم الجديد للأوركسترا، حيث أعدت «قطر الفلهارمونية» برنامجاً يزخر بالكثير من الحفلات الموسيقية التي تتّسم بالإبداع والتنوّع ومدّ الجسور بين موسيقى العالمَين العربي والغربي. ويعدّ المؤلف الموسيقي الألماني، واحدًا من أصحاب المدرسة الرومنتيكية، حيث إن أهم ما قيل عنه إنه استمرارٌ لبيتهوفن، أي أن السيمفونية الأولى لبرامز يمكن اعتبارها السيمفونية العاشرة لبيتهوفن. وتتألف سيمفونية برامز الأولى، من مقام «دو صغير»، من أربع حركات، أولاها تتسم بعاطفة مشبوبة، تكاد تكون درامية خالصة، بينما تتّسم الحركة الثانية بانفعالية فصيحة، قبل أن يهدأ الانفعال في الحركة الثالثة، التي بعد انسياب هادئ مغرق في الرومانطيقية، تترك المجال واسعًا في الخاتمة، لحركة «اليغرو نون تروبو» لا تخلو من «صخب» وتذكّر إلى حد كبير، في موضوعاتها الرئيسة على أي حال، ب «نشيد المسرة» الذي يختتم به بيتهوفن، تقريبًا، سيمفونيته التاسعة. ومن ناحية تاريخية وفي سياق مسار برامز الموسيقي، قد لا تكتسب هذه السيمفونية الأولى أهميتها من تفوّقها الفني الخاص، بل تحديدًا من كونها هدمت حاجز الخوف لدى مؤلفها. فهي أثبتت لبرامز أنه لئن كان من «المستحيل» تجاوز بيتهوفن، يمكن مجاراته على الأقلّ. وبقي أن نذكر هنا أن برامز، قدّم سيمفونيته تلك في لندن، حين بعث مع صديقه جواكيم نوطاتها إلى العاصمة البريطانية، في وقت كان برامز دُعي إلى جامعة كامبريدج ليُمنح دكتوراه فخرية، لكنه آثر أن يرسل جواكيم بدلًا عنه.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .