دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 7/11/2019 م , الساعة 2:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أمام نقطة تجمُّع المحامل الشراعية على كورنيش الدوحة

المتاحف تكشف النقاب عن مجسم “كاوس”

المتاحف تكشف النقاب عن مجسم “كاوس”

الدوحة - الراية:

 كشفت متاحف قطر النقاب عن العمل الفنيّ الشهير “إجازة” للفنان الأمريكي بريان دونلي المعروف باسم “KAWS” والذي يُعرَض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ويأتي إطلاق العمل الفني الجديد امتدادًا لمعرض “KAWS: يأكل بمفرده” الذي جرى افتتاحه مؤخرًا في مطافئ: مقر الفنانين، وإثراءً لسجل قطر المتنامي من أعمال الفن العام الدائمة والمؤقتة. ويأخذ هذا العمل الفني شكل مجسَّم ضخم منفوخ بالهواء أمام نقطة تجمُّع المحامل الشراعية على كورنيش الدوحة، ويحاكي في هيئته شخصية “رفيق” الشهيرة التي ابتكرها دونلي.

ويتميّز المجسم الفني بحجمه الهائل، إذ يصل طوله إلى 40 مترًا. ويحاول الفنان من خلاله تذكير العابرين بأهمية الاسترخاء في عالم يزداد صخبًا وضجيجًا. ويشبه هذا العمل بقية أعمال “KAWS” التي يعلّق فيها على إنسانيتنا بروح مرحة لا تخلو من الذكاء واللامبالاة في آن واحد.

ظهرت شخصية “رفيق” التي يحاكيها العمل الفني “إجازة” للمرة الأولى في أواخر التسعينيات. وهي من أشهر شخصيات دونلي، وتمتاز بأعينها التي تحجبُها حروف ال X في اللغة الإنجليزية، ومنذ ظهورها أضحت رمزًا لقبول المبادئ التي تتحكم في مجتمع المستهلكين اليوم ورفضها في الوقت نفسه. وتمثّل الدوحة أحدث المحطات الدولية التي تستقبل هذا العمل الفني المتجوِّل، حيث سبق عرضه من قبل في عدد من أبرز المعالم الثقافية على مستوى العالم، ومنها بحيرة سوك تشون في مدينة سيول بكوريا الجنوبية وجبل فوجي في اليابان. وتُعد نقطة تجمع المحامل الشراعية على كورنيش الدوحة مكانًا مثاليًّا لعرض هذا المجسم المتنقّل، حيث تتميز بإطلالتها على قلب الدوحة الثقافي الذي يعجُّ بوجهات ثقافية شهيرة مثل متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، وسوق واقف.

وتعليقًا على الكشف عن العمل الفني الجديد، قال عبد الرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام في متاحف قطر: “يعتبر KAWS من أهم الفنانين المعاصرين في وقتنا الحالي، فقد نجح في رسم عالم خيالي صار علامة مسجلة باسمه. وكما سعدنا العام الماضي بتدشين عمله الفني “أكذوبة”، يسعدنا أيضًا استمرار التعاون معه هذا العام بعرض أعماله للمرة الأولى في المنطقة”. وأضاف: “تسترشد استراتيجيتنا الخاصة بالفن العام برسالتنا الرامية إلى إثارة النقاشات الفنية في شوارع الدوحة عبر عرض أشكال مختلفة من الفنون المذهلة. فكل قطعة نعرضها نختارها بعناية فائقة لإلهام المبدعين المحليين ولإنشاء رابط لا ينفصم بين الفن وأفراد المجتمع”.

وفي معرض حديثها عن العمل الفني، علقت الشيخة ريم آل ثاني، مديرة المعارض في متاحف قطر: “نحن متحمسون للكشف عن “إجازة” كجزء من معرض “كاوس: يأكل بمفرده”، والذي حظي بتقدير كبير من قبل محبي الفن في قطر، ويعد المعرض وهذا العمل بمثابة دراسة لإنسانيتنا ونحن نتطلع إلى رؤية رد فعل المجتمع وتفاعله مع العمل بشكل يومي”.

يشرف على التقييم الفني لمعرض “KAWS: يأكل بمفرده” مؤرخ الفنون الشهير جيرمانو سيلان، ويستمر حتى 25 يناير 2020 بمطافئ: مقر الفنانين.

يشار إلى أن تواصل “KAWS” مع جماهيره لا يقتصر على المتاحف والمعارض التي تعد الوسيلة الثابتة لعرض أعماله، بل يحفل سجله بمختلف الأعمال الفنية والتصاميم، وتتنوع هذه الأعمال بين الرسومات واللوحات الجدارية والصور الجرافيكية وتصميم المنتجات وفن الشارع والمنحوتات كبيرة الحجم. وقد استطاع “KAWS” على مدار العقدين الماضيين أن يصنع مسيرة مهنية ناجحة بفضل أعماله التي تنم دائمًا عن إبداعه المهني وذكائه المتأصِّل واستخفافه وعاطفته تجاه عصرنا. وغالبًا ما تمثّل الرسوم المتحركة والثقافة الشعبية مصدر إلهام له في صياغة مفردات فنية فريدة لأعماله عبر مختلف الوسائط.     

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .