دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 9/11/2019 م , الساعة 12:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بينها أعمال حاصلة على دعم الدوحة للأفلام

13 فيلمًا عالميًا في مهرجان أجيال السينمائي

فاطمة الرميحي: أفلام هذا العام تشجّع وتحفّز على التفكير
مهرجان هذا العام سيقام تحت عنوان «اكتشف الأفلام.. اكتشف الحياة»
13 فيلمًا عالميًا في مهرجان أجيال السينمائي

الدوحة- الراية:

أعلنت مؤسّسة الدوحة للأفلام عن تقديم مجموعة من الأفلام العالمية والمُتميّزة ستُشارك أمام جماهير مهرجان أجيال السينمائي بنسخته السابعة، الذي سيُقام من 18 إلى 23 نوفمبر في المؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا، حيث سيتمّ عرضُ 13 فيلمًا طويلًا من جميع أنحاء العالم، وتحمل جميعُها وجهاتِ نظر مُختلفة ومتنوّعة عن الحياة، كما سيتمّ تقييمُ الأفلام المُختارة في ثلاثة أقسام مُميزة في برنامج التحكيم - محاق وهلال وبدر.

وتقدّم إلى كل لجنة تحكيم مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة التي صُممت مواضيعُها هذا العام تحت عنوان «اكتشف الأفلام، اكتشف الحياة» وسيقوم المُحلفون «الحكام» في أجيال بتحليل الأفلام ومُناقشتها مع زملائهم، ومنح جوائز أفضل فيلم وَفقًا لذلك.

وسيُشارك في المُسابقة فيلمان حاصلان على دعم مؤسّسة الدوحة للأفلام، وهو الأمر الذي يعكس التزام المؤسّسة باكتشاف المواهب المُبدعة ودعم الأفلام الجيدة وتعزيز تركيز دولة قطر الدائم على الترويج لروايات مُميّزة ومُقنعة وذات صدًى عالميٍّ.

تجارب مُختلفة

وبهذه المُناسبة، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، مُدير مهرجان أجيال السينمائي، «تهدف الأفلام الروائية لهذا العام، والتي تتميّز بالطابع التأملي والمشجع والمحفز للتفكير، إلى مُساعدتنا في العثور على طبيعة الحياة والهُويّة ومكانتنا في عالم دائم التغيّر ومُترابط بعمق. ومن خلال قصصهم القوية ومهارات السرد الروائيّ، يتطرق كل فيلم إلى التوازن الدقيق بين الأمل وتأمل الذات، ما يلهم بدوره شعورًا بالترابط بين أعضاء لجنة التحكيم بجميع فئاتها العُمُرية. ويحدونا الحماس لمُشاركتهم النقاش والأحاديث التي تستمرّ لمدة أسبوع، بينما يكتشفون مختلف التجارب والمشاعر ويتغلّبون على تحديات الحياة من خلال السينما».

محاق، هلال وبدر

ويتكون قسم محاق من الحكام الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا والذين سيُشاهدون ويقيمون مجموعة من الأفلام وهي رحلة آيلو، جيكوب وميمي والكلاب المُتكلمة، وفيلم «1982» وهو إنتاج لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية، النرويج، قطر‏، وفيلم الجِمال القطبية. أما الحكام في قسم الهلال، والذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا فسيشاهدون ويقيمون أفلام أرض العسل، أرض الرماد، الوداع، وبعيدا.وفيما يتعلّق بحكام قسم بدر، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عامًا، فسوف يختارون الفائز من باقة الأفلام التي تضمّ «إلى سما، امنحني الحرية، عفوًا، لم نجدكم، أبناء البحر بالإضافة إلى ستموت في العشرين، وهو إنتاج السودان، فرنسا، مصر، ألمانيا، النرويج، قطر.

موضوعات متنوّعة ومؤثرة

وتتنوّع موضوعات الأفلام المشاركة في قسم محاق، فمنها فيلم رحلة آيلو: يتناول الفيلم قصة مؤثرة حول حيوان رنة صغير وأمه ورحلتهما في تجاوز التحديات والمصاعب الضخمة التي تقف في طريق هجرة «آيلو» الأولى عبر السهول المتجمّدة في الدائرة القطبية. جيكوب وميمي والكلاب المتكلمة: يحاول طفلان تجاوز المُستحيل عبر إنقاذ الحديقة العامة من خُطة أحد رجال الأعمال الشريرة، وهناك فيلم بعنوان 1982، ويتناول قصّة فتى يسعى للفت انتباه زميلته خلال الحرب في بيروت، وفي فيلم الجِمال القطبية سنتعرف على قصة أخوين يحاولان تدريب جمالهم في النرويج القطبي، وإنشاء مركز للجمال.

أما قسم الهلال فيضم فيلم أرض العسل: تدور أحداث الفيلم في منطقة جبال البلقان حول هاتيدزي موراتوفا وأمها المريضة التي تُعدّ آخر أفراد عائلات مقدونيا المُتخصصة في تربية النحل والأولى التي تواجه تهديدًا من قبل شركة تربية النحل المُنافسة التابعة للعائلة المجاورة.

وفي أرض الرماد: نشاهد قصة مؤثرة حول سيلفا - التي تبلغ من العُمر 13 عامًا – ويتعين عليها رعاية جَدّها المُسن الذي أصبح يرفض البقاء على قيد الحياة.

وفي فيلم بعيدا سنجد مغامرة أشبه بالأساطير ينطلق بها صبي يجد نفسه مُلاحقًا من قبل مخلوق حاقد في أرض غامضة، يعبر خلالها الصبي صحارى قاحلة وغابات كثيفة. وفيلم الوداع الذي ينتمي لنوعية الكوميديا السوداء، يستعرض قصة عائلة تجتمع في أجواء فرحة خلال حفل زفاف زائف لتوديع قائدة الأسرة.

وفي قسم بدر نجد فيلم إلى سما الذي يروي قصة خلال الانتفاضة السورية في حلب لأمّ تجد نفسها أمام خيار في غاية الصعوبة هل تحمي حياة ابنتها أم تكافح من أجل حرية بلادها؟

وكذلك فيلم امنحني الحرية: يجسد الفيلم صورة هزلية من الأحلام الأمريكية وخيبة الأمل، حول فيك، سائق الحافلة التي تنقل أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ورحلته المليئة بالأحداث.

وفي فيلم عفوًا، لم نجدكم تدور أحداث الفيلم في ظلّ الأزمة المالية التي ألقت بظلالها على العالم عام 2008 حول عائلة بريطانية.

أما فيلم أبناء البحر، فيتناول قصة روكا التي تكون صداقة مع أخوين تربيا في المحيط، وقدرتهما الفائقة على السباحة كالأسماك والتواصل مع مخلوقات البحر. وفي فيلم ستموت في العشرين، نظرة مؤثرة على صبي يعيش تحت وطأة نبوءة صوفية مشؤومة تفيد بأنه سيموت عندما يبلغ سنّ العشرين.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .