دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 3/12/2019 م , الساعة 2:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ضمن رحلة متحف الفن الإسلامي «اكتشف».. جميلة الأنصاري:

القطريات يبدعن رسومات حية لمعالم الهند الأثرية

آثار مدينة دلهي كانت أولى محطات رحلتنا «تاج محل» أبهرنا بجمالياته الفنية
القطريات يبدعن رسومات حية لمعالم الهند الأثرية
كتب - محمود الحكيم:

كشفت الفنانة جميلة الأنصاري في تصريحات خاصة ل الراية عن تفاصيل رحلتها الفنية إلى الهند التي انطلقت تحت عنوان “اكتشف”، بتنظيم وإشراف متحف الفن الإسلامي، وبدعم من مجموعة شاطئ البحر، ضمن فعاليات العام الثقافي قطر الهند، حيث تحدثت عن زيارتها مع رفيقاتها الفنانات القطريات اللواتي يشاركنها الرحلة الفنية إلى معالم أثرية وسياحية متنوّعة بالهند، وهي عبارة عن رحلة فنية مصحوبة بزيارات لعدة متاحف ومناطق أثرية وتعليمية في الهند، وستتمخض تلك الرحلة عن أعمال فنية متنوّعة مُستلهَمة من زيارات الفنانات ومشاهداتهن. وأوضحت الأنصاري أن أولى محطات الزيارة لرحلة اكتشف للعام ٢٠١٩ كانت لمدينة دلهي التاريخية.

حيث زارت المجموعة في اليوم الأوّل مبنى القلعة الحمراء، المبنى الذي تمّ بناؤه بأمر الملك المغولي شاه جيهان في القرن ال 17.

وأبدت الأنصاري إعجابها بالأثر التاريخي البديع الذي يميز العمارة لتلك الحقبة التاريخية، وتابعت: بينما كانت المحطة الثانية إلى المسجد الجامع، الذي يعتبر أكبر مسجد جامع في الهند. مشيرة إلى أنهن حرصن على التقاط الصور للمكان وللزخارف وللأشخاص، نظرًا لما يتميّز به من طابع جمالي خاص.

مقبرة همايون

وحول ثاني أيام رحلتهن الفنية قالت: زرنا مقبرة الملك همايون، ثاني ملوك الدولة المغولية، ومن واقع تلك الزيارة تمّ رسم حي للمجموعة للمناظر الخلابة والتفاصيل المتميزة للمكان، ومن ثم قامت المجموعة بزيارة مبنى قطب منار، أحد المباني التاريخية، وأضافت: وفي نهاية اليوم قامت المجموعة بزيارة المتحف الهندي الوطني لاكتشاف القطع الأثرية الهندية والتاريخ الهندي. وأكملت الأنصاري: بعد الانتهاء من مدينة دلهي توجهت المجموعة إلى مدينة أجرا التي تعدّ المدينة الثانية التي تتوجه إليها الفنانات القطريات في رحلة “اكتشف”، وتابعت: في أول يوم في هذه المدينة زرنا بيبي تاج، وهو عبارة عن ضريح الملك اعتماد الدولة شيدته له ابنته نور جيهان، واصفة المكان بالخلاب والتميز بالطابع الجميل، وأشارت إلى أن الأثر التاريخي يتميز بالعمارة والزخارف التي تفرد بها العصر المغولي، والذي يعد مصغرًا لمبنى تاج محل، وأعربت عن انبهارها وزميلاتها الفنانات بجمال المكان وروعة الزخارف، وهو ما دفعهن إلى التقاط العديد من الصور لجمال العمارة والألوان.

تاج محل

وقالت الأنصاري: زرنا “تاج محل” وهي الزيارة الأساسية لجميع الفنانين لما يحمله هذا المكان من جمال وسحر خاص، وفي وصف للمكان.

مضيفة: يندمج فيه الرخام الأبيض بالأحجار المطعمة الملونة، وقد انتهزنا الفرصة وقمنا برسم رسومات للمكان، وتماهى الفنانون مع الأجواء الساحرة وروعة المبنى والزخارف الإسلامية والحروف العربية المزينة للمبنى. مشيرة إلى أن الفنانات يُشاركن طوال أيام الرحلة في ورش عمل لاستكشاف الفنون التقليدية المُتداخلة في الهند كفنّ تزيين الرخام والمعروف باسم “بارشينكاري”، والطباعة بالقوالب الخشبية، وتصنيع المجوهرات، ونسيج السجاد، وغيرها من الفنون. تجدر الإشارة إلى أنّ الرحلة ستتمخض عن عمل معرض خاص بمتحف الفن الإسلامي؛ حيث ستقدم كل فنانة من الفنانات المُشاركات 5 لوحات من واقع المعالم السياحية والأثرية الإسلامية التي شاهدتها خلال رحلتها إلى الهند، وهو ما سيسفر عن 35 لوحة وعمل إبداعي يثري الساحة الفنية ويُضيف لمسات ورؤى جديدة لعالم التشكيل في قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .