دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 3/3/2019 م , الساعة 12:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تهدف للحد من العنوسة

مُبادرة أردنية لخفض تكاليف الزواج

تحميل أهل العروس نصف النفقات.. وتخفيض المهور والذهب والبذخ
محمد الفرجات: نسعى للحفاظ على الأمن الاجتماعي وإنعاش السوق
إحياء التقاليد القديمة بإمكانية سكن العروس مع أهل زوجها
مُبادرة أردنية لخفض تكاليف الزواج
عمّان - أسعد العزوني:

قال البروفيسور محمد الفرجات الأستاذ في جامعة الملك حسين في مدينة معان جنوباً، إنه وعدد من المتطوّعين خرجوا بمبادرة مجتمعية تدعو للحد من تكاليف الزواج وتخفيض المهور والذهب والبذخ في الأعراس، إضافة إلى تحميل أهل العروس نصف التكاليف تيسيراً للشباب من الجنسين الذين يعزفون عن الزواج بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف ل الراية  أن المُبادرة اقترحت أن تسكن العروس مع أهل زوجها ريثما يتمكن اقتصادياً ، ومن ثم يستقلان في بيت خاص بهما، كما كان يفعل الآباء قديماً، مؤكداً أن الهدف من وراء المُبادرة هو الحفاظ على الأمن الاجتماعي والقومي وإنعاش السوق.

وإلى نص الحوار:

متى تأسست المُبادرة وكيف انبثقت الفكرة؟

- تأسّست مُبادرة «إنعاش الاقتصاد الوطني» عام 2012، وهي غير مُسجّلة ولا تمثل أي حزب أو تيار، أسّستها برفقة عدد من المتطوعين والمتطوعات من مختلف التخصصات، اقترحنا فيها الحلول الكفيلة بتجاوز الأزمة الاقتصادية في الأردن، بشكل علمي وعملي، وتمرير الحلول على شكل توصيات من خلال جلسات حوارية وندوات ومؤتمرات مع الجهات ذات العلاقة، ورفع الحلول لجهات صنع القرار بالأردن.

قدّمنا حلولاً مثل مشروع الشعب للإنتاج ويقوم على الاقتصاد التعاوني والصناديق الوطنية الاستثمارية، وقدّمنا فكر القرى الذكية الوظيفية والسكنية، وفكر المشروع النهضوي للدولة الأردنية، وصندوق المخاطر السياحية، وصندوق المغتربين، ومدينة المغتربين الذكية.

ونطرح اليوم، وتماشياً وتكيّفاً مع أزمة البطالة وعزوف أغلبية الشباب عن الزواج، حيث إن كل شاب عاطل عن العمل تقابله فتاة يفوتها قطار الزواج، نداءً للمجتمع الأردني لاتخاذ حزمة من القرارات المجتمعية لتشجيع الشباب على الإقبال على الزواج.

والمُبادرة تدعو المواطنين الأردنيين، إلى الشجاعة في اتخاذ قرار اجتماعي، بتحميل أهل العروس وشعوراً مع شبابنا نصف نفقات الزواج، مقابل تخفيض المهور والذهب ومظاهر البذخ في حفلتي الخطوبة والعرس.

إضافة لتقبّل العودة لتقاليدنا السابقة بإمكانية سكنة الشاب وعروسه مع عائلته الكبيرة، إلى حين التمكّن من الاستقلال بالطعام والسكن.

ويأتي ذلك من مُنطلق الحفاظ على أمننا الاجتماعي والقومي، وإنعاش الأسواق، واستدامة الشباب كقاعدة عريضة لتركيبة الهرم السكاني.

هل قمتم بدراسة مُعمّقة لجوانب الفكرة؟

- نتابع عن كثب ونناقش بشكل يومي مع أعضاء المُبادرة عدة محاور، وننظر للشأن الاجتماعي بعناية، ونخص موضوع ارتفاع سن الزواج عند الشباب وعند الفتيات وتأخر الزواج أو فوات قطار الزواج عند الطرفين بأهمية كبيرة، ونلاحظ العزوف الواضح عن الزواج بفارق كبير بين ما قبل عام 2008 وما بعدها، ويعزى ذلك لانعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد الأردني، وكذلك انعكاسات الربيع العربي وأزمة الأشقاء في سوريا.

برأيك هل تقبل بنات اليوم السكن مع أهل الزوج؟

- سكن آباؤنا فيما مضى عند أهاليهم بعد زواجهم، وكان الحال آنذاك يفرض ذلك، وبالنظر لغلاء أجور الشقق السكنية اليوم أمام الرواتب المتدنية، فعلى الأهالي من الطرفين تقبّل ذلك سواء أهل الشاب أو أهل الفتاة، وفي النهاية تبقى العملية لمرحلة زمنية مؤقتة إلى حين تحسّن دخل الشاب وحصوله على المسكن المستقل المناسب.

وبالنسبة للفتيات، وفي حال توجّه المجتمع لهذه الحلول كحالة شبه عامة وليست استثنائية، فلن يكون هنالك تردّد من جانبهن، فالرسول عليه الصلاة والسلام حث على زواج الشباب، والزواج فيه طاعة لأمر الله تعالى للإنسان بالخلافة في الأرض وإعمارها واستمرار الأجيال إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها.

ربما تنجح الفكرة في الريف والبادية لكنها لن تنجح في المدن. ما رأيك؟

- نلاحظ هذه الظاهرة في القرى والمدن والأرياف والبوادي بمعنى أن لدى الجميع نفس التحدي في موضوع تأخر الزواج، ولذلك فإن الحلول يمكن أن تكون عامة.

كم تقدّر متوسط كلفة الزواج في الأردن؟

- تبلغ كلفة الزواج في الأردن ما بين الذهب والملابس وحفلات الخطوبة والزواج وأثاث البيت معدّلاً ما مقداره 15 ألف دينار «أي ما يعادل 22 ألف دولار أمريكي»، وقد يزيد ذلك أو يقل حسب المنطقة.

كيف تروّجون للمُبادرة في المجتمع الأردني؟

- نروّج للمُبادرة بمراحلها ومحاورها المختلفة من خلال السوشيال ميديا، والإعلام، ومجموعات الواتس آب لدينا، كما نعقد ورشات عمل وندوات وحلقات نقاشية نقدّم فيها طرحنا، ونرفع التوصيات لكل الجهات المعنية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .