دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 15/4/2019 م , الساعة 3:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال أمسية بنادي الجسرة.. وزير الثقافة والرياضة :

المثقفون من الشباب هم مبعث التفاؤل وسط الضباب

المثقفون من الشباب هم مبعث التفاؤل وسط الضباب
الدوحة - قنا:

أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة أنه على الرغم من وجود حالة ضبابية في المشهد الثقافي العربي وعدم وضوح بوصلة المُثقف العربي فهناك حالة من التفاؤل تتمثل في عنصر جديد من شباب المثقفين الذين يتميزون بالوعي بالقضايا الكبرى.

جاء ذلك خلال مُداخلة سعادة وزير الثقافة والرياضة في مُحاضرة نظمها نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء أمس بعنوان مأزق المُثقفين العرب للأديب والناقد التونسي نزار شقرون بحضور عدد من مسؤولي الوزارة وجمع من الكتّاب والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتساءل الدكتور نزار شقرون في بداية المُحاضرة عن دور المثقف العربي الذي انطلق مع ثورات الربيع العربي كفاعل اجتماعي ودوره في قضايا المرحلة الانتقالية، لافتاً إلى أنه لا يمكن التسليم بأن هذه المُتغيّرات لم تغيّر شيئاً في وضع المثقف العربي، في أي اتجاه من الاتجاهات، لأن مرحلة ما بعد الثورات تختلف عن مرحلة ما قبل الثورات، من حيث سياق التاريخ، وعمق الهزة التي ضربت النظام السياسي العربي، ومُلامستها للتركيبة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية عموماً، رغم اختلاف المسارات. كما تساءل هل المثقف العربي اليوم هو حقاً ليس نفسه مُثقف الأمس القريب أو البعيد؟، وهل مر من الأزمة إلى المأزق؟، وهل أن التغيير الذي عصف بالمثقف العربي شمل البنية السطحية لهويته ككيان اجتماعي أم خلخل بنيتها العميقة من خلال دفعه إلى مُراجعة الإشكالات الأساسية في وعيه ورؤيته الثقافية؟.

وبيّن الناقد التونسي أن المُثقف العربي لم يجد مكانة ودوراً بل تم إقصاؤه عن العديد من المنابر وأن الربيع العربي كان ربيعاً سياسياً وليس ربيعاً ثقافياً، مؤكداً على ضرورة سيادة مفاهيم جديدة ولغة جديدة تقتضي نظرة جديدة لا تدار بشكل مُنفرد من السياسيين بمعزل عن الثقافة حتى لا يتوقف المسار الإصلاحي.

وقد جرى في آخر المُحاضرة نقاش ومُداخلات للحاضرين، كما قدّم الشاعر خالد العبيدان نائب رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة درع النادي وشهادة تكريم للدكتور نزار شقرون.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .