دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/4/2019 م , الساعة 3:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المدربة والإعلامية سعيدة البدر ل الراية :

«القطرية للإعلام» تهتم بدعم برنامج الفن الرقمي

استخدام الفن الرقمي بالصحافة يجذب الشباب للمهنة
الورش تهدف لاستقطاب الموهوبات للعمل الصحفي
«القطرية للإعلام» تهتم بدعم برنامج الفن الرقمي
كتب- مصطفى عبد المنعم:

كشفت الفنانة التشكيلية والإعلامية سعيدة البدر عن مشاركتها في مجموعة من ورش العمل الفنية المتخصصة تحت عنوان الفن الرقمي في المجال الصحفي وحول أساليب العمل في هذه الورش، مشيرة إلى أن الورش تهدف إلى تأهيل الطالبات القطريات وتعريفهن في سن مبكرة بمميزات العمل الصحفي بكافة ألوانه ومجالاته الفنية المتعددة.

وقالت البدر في حوار ل الراية : إن أهمية هذه الورش تنبع من وجود نقص في هذا التخصص - الجوانب الفنية - في الصحافة القطرية فليس لدينا متخصصات في مجال الرسوم التعبيرية والكاريكاتير أو التصميم والتصوير الفوتوغرافي. ووجهت البدر الشكر لإدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام على جهودها في تنظيم وإعداد هذه الورش وهذا البرنامج الطموح الذي سيسهم في زيادة اهتمام الطالبات بالمجال الإعلامي.. فإلى التفاصيل:

بداية.. حدثينا عن برنامج الفن الرقمي في المجال الصحفي.

هذا البرنامج برعاية إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام ويهدف لتأهيل الطالبات القطريات وتعريفهن في سن مبكرة بمميزات العمل الصحفي بكافة ألوانه ومجالاته الفنية المتعددة وتعزيز حب الإعلام لديهن، وذلك من خلال تقديم ورش عمل في المدارس الثانوية للبنات حول الفن الرقمي وهو ما نحتاجه في هذه الأيام خاصة وأن هذا العصر نحتاج خلاله لتحديث أدواتنا التعليمية لتلائم هذا التطور الرهيب في مجال التكنولوجيا.

وما هي المدارس التي تم تقديم الورش فيها؟

قدمت ورشتي عمل في مدرستي الرسالة، وأم أيمن الثانوية للبنات على أن يتم استئناف البرنامج في عدة مدارس أخرى، وتشمل الورش مجالات عدة مثل الرسوم في عالم الصحافة وتصميم الجرافيك.

ما الذي تقدمينه خلال هذه الورش للطالبات؟

هذه الورش تركز على تدريب الطالبات القطريات على كافة النواحي الفنية في المجال الفني الصحفي بغرض استقطاب جيل من الإعلاميات لديهن رغبة حقيقية في الالتحاق بمجال الإعلام والصحافة. وأهمية مثل هذه الورش تنبع من وجود نقص في هذا التخصص - الجوانب الفنية في الصحافة القطرية - فليس لدينا متخصصات في مجال الرسوم التعبيرية والكاريكاتير أو التصميم والتصوير الفوتوغرافي.

وما هي الأساليب التي تتبعينها في تدريب الطالبات؟

أحرص في البداية على تقديم جانب نظري حول فنون التصميم والرسم التعبيري والكاريكاتير ثم أعمل على تقديم جانب عملي حيث يتم تقسيم الطالبات المشاركات إلى مجموعات وأقوم بتوزيع مجموعة من الأخبار الصحفية الموجودة بالصحف ومن ثم أطلب من كل مجموعة أن تنفذ مهمة ما، سواء رسم تعبيري للخبر أو كاريكاتير أو عمل تصميم انفوجرافيك ويتم تنفيذ هذه التدريبات عن طريق استخدام الفوتوشوب.

هل هناك شروط واجب توافرها في المتدربات؟

الشروط الواجب توافرها في الطالبات المشاركات بالورش هي أن يكون لديهن موهبة ورغبة لممارسة الفن الرقمي ثم بعد ذلك يصبح من السهل تعليمهن فنون العمل الصحفي ومراحل إصدار الجريدة، وأنا شاهدت بنفسي رغبة قوية لدى كثير من الطالبات في تعلم الفن الرقمي واستخدامه في مجال الصحافة.

هل سيكون هناك معرض فني مصاحب للورش؟

في الحقيقة أنا أحرص على أن أقيم هذا المعرض الشخصي لمجموعة من أعمالي التي تكون ذات علاقة مباشرة بموضوع الورشة بحيث تتضمن الورش معرضاً فنياً شخصياً يستعرض مجموعة من الأعمال التي تم إنتاجها في مجال الفن الرقمي وذلك لتقريب الجانب النظري في أذهان الطالبات بأعمال موجودة يشاهدنها على أرض الواقع ويتعلمن منها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .