دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 24/4/2019 م , الساعة 4:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مدير إدارة التخطيط والبرمجة.. عادل عبد الرحمن:

18 فيلماً وسلسلة جديدة على الوثائقية في رمضان

برمجة خاصة تبدأ يومياً من الخامسة إلى الحادية عشرة ليلاً
حلقة خاصة عن «شومي له» أول أيام العيد
18 فيلماً وسلسلة جديدة على الوثائقية في رمضان

كتب - محمود الحكيم:

كشف عادل عبدالرحمن مدير إدارة التخطيط والبرمجة بقناة الجزيرة الوثائقية عن مخطط شهر رمضان للقناة، مشيراً في تصريحات لـ الراية إلى أن الوثائقية استعدت بباقة برامجية متنوعة ستبدأ في الشهر الفضيل يومياً من الخامسة بعد العصر وحتى الحادية عشرة ليلاً، وسيتم تقسيمها إلى 6 فترات، كل فترة لمدة ساعة. مُوضحاً أن الفترة الأولى من الخامسة إلى السادسة ستكون بعنوان «رمضان من كل مكان» وسيتم عرض 4 سلاسل قصيرة متنوعة كل سلسلة تتضمن مجموعة من الأفلام القصيرة التي لا تتجاوز مدتها الـ 15 دقيقة، وهذه السلاسل الأربع هي: «حكاية أغنية ثم مقاهٍ عتيقة ثم حكايات العابرين ثم أصوات من السماء « وهذه السلاسل الأربع فيها سلسلة واحدة جديدة تماماً تُعرض لأول مرة وهي « حكاية أغنية « وتتكون من 30 حلقة، وستكون الحلقة الأخيرة منها حكاية أغنية « شومي له» وذلك في أول أيام العيد. مضيفاً: الفترة الثانية ستبدأ من السادسة إلى السابعة مساء سيتم فيها عرض مجموعة من السلاسل المتنوعة، بواقع ساعة لكل سلسلة. أما الفترة الثالثة من السابعة إلى الثامنة فسنتابع فيها عرض مجموعة من السلاسل المتنوعة بواقع ساعة لكل سلسلة أيضاً. موضحاً أن الفترة الرابعة فستبدأ من الثامنة إلى التاسعة، وسنعرض فيها باقة من الأفلام الوثائقية المنفردة بواقع ساعة لكل فيلم وثائقي. بينما سنعيد أفلام الفترة الأولى في الفترة الخامسة التي تبدأ من التاسعة مساء، وذلك لكي يتسنى لمتابعينا من شمال إفريقيا. وتابع مدير إدارة التخطيط والبرمجة بالوثائقية: الفترة الأخيرة تبدأ من العاشرة مساء ولمدة ساعة، وستتضمن ما يسمى بالبرامج الأسبوعية الثابتة وهي التي تتضمن عدداً من الأفلام المتنوعة في قالب معين مثل سلسلة وستبث كالتالي: يوم الجمعة من كل أسبوع سيتم عرض» «هذا أنا» و يوم السبت ستعرض «قصة فلسطين» ويوم الأحد سيعرض «عالم الجزيرة « ويوم الثلاثاء سيتم عرض « من أسرار الكون» ويوم الأربعاء سيتم عرض « من وحي الشعوب « ويوم الخميس سنعرض « العدسة الحرة» . كل هذه المجموعات ستعرض في العاشرة مساء من كل ليلة على التوالي.

3 موضوعات

حول الموضوعات الخاصة التي سيتم الاحتفاء بها خلال شهر رمضان الفضيل قال عادل عبد الرحمن: سنحتفي بثلاثة موضوعات كبرى، وهي: نكبة فلسطين، وحكايات حواء، والحروب الصليبية. أما موضوع « نكبة فلسطين « فسيبدأ عرضه يوم الأحد 12 مايو، وحتى 15 مايو ، وسنبث فيلم «من الجرانا إلى تل أبيب» بجزءيه الأول والثاني يومي 12 و13 مايو، وفيلم البوستة يوم 14 مايو، وفيلم عباس 36 يوم 15 مايو. وذلك من الثامنة إلى التاسعة مساء. وتابع: وأما «حكايات حواء» فسيعرض يوم الأربعاء من الثامنة إلى التاسعة وسيتضمن الأفلام التي تتحدث عن امرأة أو أنتجتها امرأة أو أخرجتها امرأة. وأما سلسلة الحروب الصليبية فسيتم عرضها في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الفضيل وسنعرض كل حلقاتها من بداية اليوم إلى نهايته.

عرض أول

وحول الأفلام الجديدة والتي تعرض لأول مرة في شهر رمضان الفضيل قال: أعددنا 18 وثائقياً جديداً وهي: فيلم « الخضر حسين» ويتناول مسيرة الشيخ محمد الخضر حسين، الذي ولد في مدينة نفطة بتونس سنة 1876، وقد كان ذا أصول جزائرية وينتمي إلى بيت عرف بالعلم والأدب من جهتي الأب والأم. درس الشيخ في جامع الزيتونة وكانت له مسيرة حافلة ونشاطات علمية كبيرة بين التدريس وتأليف الكتب والشعر وإنشاء أول مجلة عربيّة في تونس التي غادرها نحو تركيا ثمّ القاهرة هرباً من مضايقات الاستعمار الفرنسي الذي اتهمه بروح العداء للغرب إثر رفضه الانضمام للعمل في المحاكم الفرنسية. في القاهرة اختير شيخاً للأزهر وبذلك يعتبر من القلائل الذين تمكنوا من تولّي هذا المنصب من الجنسيات غير المصرية. ولكنّه استقال بعد سنتين احتجاجاً على إلغاء القضاء الشرعي ودمجه في القضاء المدني. وفيلم « رمضان على ظهر المالح» الفيلم يبحر بنا في قلب البحر خلال الشهر الفضيل ، عندما يؤمن البحارة بأن المصائر والرزق إيمان وقدر قبل كل شيء، عمل لأيام بلياليها في البحر دون انقطاع ، كسب لا يخلو من مغامرة وخطر وأمل في العودة سالمين إلى أهلهم وأقاربهم . في شهر ترتفع خلاله أواصر الإخوة والتعاون والرحمة بين الناس، ناهيك عن طاقم بحري، يبحر لأيام وأسابيع من أجل لقمة العيش. وفي وحدتهم التحدي الأكبر بكسب المغامرة. وفيلم «الطاهر حداد» يتحدث عن سياسي من مؤسسي الحركة الوطنية، وهو أيضاً نقابي أسس أول نقابة عربية وإفريقية. ولكن التاريخ التونسي سيذكر له قبل كل شيء أنه الرجل الذي تكلم عن إصلاحات جريئة لفائدة المرأة التونسية قبل ظهور قانون الأسرة التونسي بعقود.. كلفه هذا اتهامات بالإلحاد والزندقة.. ومات في الثلاثينيات من عمره منبوذاً من أناس كثر. إنه الطاهر الحداد.. المصلح الذي صارع الاستعمار ورأس المال وتقاليد المجتمع معاً في آن واحد. وفيلم «بقايا طعامك اللذيذة» يعرض الفيلم عدداً من قصص تخفيض النفايات الغذائية من جميع أنحاء العالم؛ بما في ذلك إطعام الخنازير بالنفايات الغذائية في اليابان، مروراً ببرنامج التخلص من النفايات المنزلية الذي قلل هدر الطعام المنزلي في كوريا الجنوبية بنسبة ثلاثين في المائة، إلى منهاج البستنة التعليمي في نيو أورلينز. وفيلم « المصارعة في السنغال» ويستعرض رياضة المصارعة عبر العالم، حيث يشيرون لهذه الأمكنة باعتبارها خزاناً ينبض بالمواهب في عالم المصارعة الحرة إنها عوالم أخرى من الطموحات والتطلعات نحو المال والشهرة وتحقيق الذات بدكار هم شباب حالم بعضلات مفتولة، هن يافعات قويات يتدربن طويلاً للمضي قدماً بحياة أسرهن من عالم الفقر إلى المجد والثروة سيحكي الفيلم كل التفاصيل خلال وثائقي مليء بالأحاسيس والإثارة الواقعية في قالب ينقل بالصوت والصورة كل زوايا وخبايا المصارعين والمصارعات الذين يشقون بسواعدهم طريقهم نحو البدايات لصعود سلم النجاح.

 

وفيلم « مدرسة الإنشاد في البلقان» يروي قصة نجاح لفرق الإنشاد الديني في عدد من المدارس الدينية في البوسنة وألبانيا ونستعرض تفاصيلها وأشهر أغانيها، من خلال مزيج ما بين الموسيقى والكلمة، وفيلم « ألف مذاق للبيتزا» ويتحدث عن «البيتزا» باعتبارها تراثاً عالمياً من طرف اليونسكو. وفيلم «ضيوف على منطقة الجزاء» ويحكي قصة فريق الغرباء الذي يسعى لانتزاع الكأس من أبناء بلدهم. بينما تقام البطولة الرمضانية لكرة القدم الخماسية كل عام في إيران، يواجه فريق الجالية الأفغانية صعوبات في قبوله للمشاركة. يحاول قائد الفريق جمع شتات اللاعبين الذين يئسوا من المشاركة، سعياً منه ليصنع فريقاً قادراً على المنافسة في البطولة. وأملاً في أن يثبت أبناء الجالية الأفغانية أنهم وإن كانوا غرباء في ذلك البلد فهم قادرون على أن ينتزعوا نصراً رمزياً في غربتهم.

 

سلاسل وثائقية

وسلسلة « حكاية أغنية» هي سلسلة وثائقية تأخذنا في رحلة إلى الأجيال الفنيّة السابقة التي غاصت في بحر الشعر القديم فلحنت لعنترة ابن شداد والخيّام وصولاً إلى الجيل الحديث وقصائد نزار قباني. سنمرّ كذلك بالشعر العامي الذي تحوّل إلى أغانٍ شعبية لامست قلوب الجماهير باختلاف شرائحهم الاجتماعية والثقافية. سنروي فيها كواليس كتابة تلك الكلمات ثم تلحينها حتى لحظة خروجها على مسامع الناس وتأثرهم بها باختلاف شرائحهم الاجتماعية والثقافية. وبالتالي سيتم انتقاء تلك القصائد والأغاني التي تتميّز بقصص واقعيّة رافقت فترة كتابتها وتلحينها وكان لها أثر كبير على وجدان السامعين، سواء إن كانت تلك الأغاني دينية على غرار تلك التي كتبت ولحنّت لشهر رمضان، أو الأغاني المرتبطة بالشعر القديم وكان لاختيار تلحينها قصص تستحق أن تروى. أو الأغاني التي ارتبطت كلماتها بحكايات حزينة أو تفاعلاً مع حدث اجتماعي معيّن. بالإضافة إلى فيلم «غزو المحيطات»، وفيلم « الحياة خارج حدود الأرض»، وفيلم « عمان الساحرة»، وفيلم «الرافعي والقلم»، وفيلم «علي شريعتي»، وفيلم «وديع حداد»، وفيلم « ثلاثية الموت»، ونهاية غامضة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .