دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 25/4/2019 م , الساعة 5:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يواصل فعالياته بـ 16 أمسية موسيقية .. اليوم

مهرجان العود...عزف عالمي على أوتار شرقية

مهرجان العود...عزف عالمي على أوتار شرقية

الدوحة - الراية:

يواصل مهرجان كتارا الثالث لآلة العود اليوم فعاليات وأنشطة يومه الثالث حيث ستحتضن دار الأوبرا في المبنى 16 أمسية موسيقية مميزة سيشارك فيها كل من طارق الجندي من الأردن وشربل روحانه من لبنان وعارف جمّن من اليمن واويا من تركيا إلى جانب عرض لفرقة لينقو فرانسا الموسيقية اليونانية ودريع الهاجري عزف وغناء من الكويت. كما سيتابع الجمهور محاضرة عن كتابات الكندي في الموسيقى يقدمها الدكتور أحمد ترابي في مجلس المبنى 19 على الساعة 6 مساء.

ولقيت أمسية الأربعاء حضورًا غفيرًا ومتابعة مميزة من الجمهور الذي واكب العازفين بكل شغف وحماس، حيث سجلت الأمسية مشاركة يوردال وفرقته من قطر، ونزيه أبو الريش، وولاء الجندي، والأخوين بشير ومحمد الغربي من تونس، وسالم المقرشي من سلطنة عمان ونجيب ناظم من إيران، حيث استمتع الحضور من عشاق العود بمعزوفات امتزج فيها الإيقاع الأصيل والنغمات الطربية الشجية. ويسعى المهرجان لاستقطاب عازفين لهم تجربة في تقديم مدارس العزف الشرقي، ففي كل ليلة يتم تقديم ما لايقل عن ١٢ عازفاً، لإثراء الذائقة ومنح مزيد من الخيارات، حيث وضعت اللجنة المنظمة تصوراً فنياً يعتمد على تقديم المعزوفات الجماعية المشتركة التي تعتمد على العفوية في الأداء والتناغم بين عازف وآخر، إلى جانب الحرص على إدخال المتعة أكثر من خلال الأصوات المشاركة في العزف والغناء. وفي هذا السياق قال العازف القطري محمد السليطي: هذه ثالث مشاركة لي في مهرجان كتارا لآلة العود حيث قدمت هذا العام مقطوعة لفريد الأطرش مع بعض المعزوفات الوطنية. مشيراً إلى أنه يعزف منذ 10سنوات مما زاد من ارتباطه بهذه الآلة داعياً الجمهور للحضور والتعرف عن قرب على هذه الآلة الموسيقية الأصيلة بمختلف مدارس تصنيعها وعزفها. وعبرت الفنانة العراقية أصيل هميم عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان الذي مكنها من الالتقاء بفنانين من مختلف الجنسيات وبالخصوص العراقيين وقالت إن مهرجان كتارا من المهرجانات التي تقدم للعود بشكل متفرد يليق بهذه الآلة الموسيقية العريقة. من جانبه قال إبراهيم سكر من سوريا: أقدم عود النموذج الشامي الطربي الذي له شخصيته وملامحه وهو معروف من مئات السنين وكل بلد له خصوصيته فنجد العود التركي والعراقي والشامي.

وأضاف نحن نصنع آلة العود من 30 سنة بشكل كامل ويتميز بمقاييس معينة تتصف بالتناسب وتعطي صوتاً له خصوصية يتناسب مع الطرب الشامي. وقال مصطفى فاروق من تركيا هذه المرة الثانية التي أتواجد فيها بهذا المهرجان في كتارا وأنا أشارك هذا العام بعود صنعته خصيصاً لهذه المناسبة وهو بعنوان الفارابي. وقال يحيى أبو الفضل من إيران: بدأت صناعة آلة العود منذ ثماني سنوات وقد سافرت لعدة دول في الشرق الأوسط لأتعلم هذه الحرفة، بعض آلات العود التي أصنعها مميزة جداً حيث أستخدم جذور شجر الجوز في صناعتها والتي أجلبها من مناطق كردستان، هي مكلفة وعملها مضن جداً ولكن النتيجة مبهرة وهي تعتبر من أجود أنواع العود. وأضاف: في بداية الأمر بدأت بتعلم العزف على آلة العود ولكن أبهرتني حرفة صناعة العود لما فيها من تحديات حيث تستغرق صناعة العود الواحد حوالي أسبوعين من العمل المستمر لأنني أعمل بمفردي وأحياناً تساعدني زوجتي.

معظم زبائني من منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي عموما وأبيع منتجاتي أحياناً في مختلف دول العالم. أشكر المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على الاهتمام بالثقافة والفنون لتسليطهم الضوء على هذا الجانب الثقافي المهم جداً وذلك يدل على المستوى الثقافي والفني الرفيع هنا.  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .