دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 28/4/2019 م , الساعة 3:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يستعد لخوض تجربته السينمائية الثالثة.. جاسم الرميحي:

«أسطورتنا».. دراما روائية عن الخيل العربية

الفيلم يُقدّم قصة مُقاربة للواقع مع إضافة بعض الخيال
«أسطورتنا».. دراما روائية عن الخيل العربية

كتب - هيثم الأشقر:

كشف صانع الأفلام جاسم الرميحي عن استعداده لخوض تجربته السينمائية الثالثة من خلال الفيلم الروائي «أسطورتنا»، والذي يدور حول فارس شاب وخيله العربي الأكبر سناً والذي تغلب على السخرية والغيرة وسوء الحظ في سعيه لتحقيق النجاح. وكشف الرميحي في حوار لـالراية أن فيلمه حصل على دعم صندوق الفيلم القطري لخريف 2019، مشيراً إلى أنه يتجه لأول مرة للأعمال الروائية ولكن بشكل قريب بعض الشيء من الأفلام الوثائقية. وفي سياق آخر أكد الرميحي على أن السينما القطرية خطت خطوات هامة وجيدة، خاصة في جانب استقطاب عدد كبير من الشباب للعمل بها، كما أن المجتمع صار لديه وعي كبير بدور السينما في نقل ثقافة وواقع مجتمعنا وتاريخه.. فإلى نص اللقاء:

• بداية حدّثنا عن آخر مشاريعك السينمائية ..

- أستعد خلال الفترة الحالية لخوض تجربة سينمائية جديدة من خلال فيلم «أسطورتنا»، وفكرة الفيلم تعد تطويراً لقصة فيلمي الوثائقي «عامر: أسطورة الخيل العربية» حيث استلهمنا قصة الخيل عامر، وحوّلناه لعمل روائي، وأضفنا إليها بعض الأحداث الدرامية الشيّقة، وحاولنا أن نقدّم قصة مُقاربة للواقع مع إضافة بعض الخيال الإبداعي الذي يُعطي القصة إثارة ومتعة.

• هل قصة الخيل عامر أثّرت فيك كصانع أفلام؟

- بالتأكيد، ولعل أبرز ما يُميّز فيلم «عامر: أسطورة الخيل العربية» هي القصة المميزة، فقليل ما تجد أفلاماً لتوثيق حياة حيوان مسيرته تمثل حالة رمزية، إضافة إلى الأشخاص التي تم التصوير معهم، وتعلّقهم الكبير بـ «عامر»، وعندما طرحت فكرة توثيق حياة الخيل «عامر» لم أكن أتخيل مدى المشاعر الجيّاشة الموجودة لدى كل من تعامل مع هذا الحصان، بداية من المسؤولة عن المزرعة، وزوجها، حتى أننا قمنا بتصوير مادة فيلمية تخطت الساعة، وتم اختزالها في النهاية لـ 23 دقيقة، فحكايات الشخصيات التي تم إجراء المُقابلات معها، ومدى ارتباطها بعامر كانت مؤثرة جداً.

• كيف ترى اتجاهك للأعمال الروائية لأول مرة؟

- لا شك أن الأفلام الروائية تختلف بشكل كبير عن الوثائقية، فالأعمال الوثائقية تعتمد بشكل أكبر على سرد الحقائق والمعلومات، بينما الأفلام الروائية تعتمد على مساحة الخيال والإبداع لدى المخرج، والمميز أن فيلم أسطورتنا يجمع ما بين الشقين، فالقصة مزيج ما بين الواقع والخيال. وأنا متحمّس جداً لخوض تلك التجربة.

• ما تقييمك لواقع السينما القطرية المُعاصرة؟

- السينما القطرية خطت خطوات هامة وجيدة، خاصة في جانب استقطاب عدد كبير من الشباب للعمل بها، كما أن المجتمع صار لديه وعي كبير بدور السينما في نقل ثقافة وواقع مجتمعنا وتاريخه، واستطعنا خلال السنوات الماضية تكوين قاعدة سينمائية تصلح لتكون نواة تأسيس لصناعة كبيرة في المستقبل القريب، والمسؤولية تقع الآن بشكل كبير على عاتق صنّاع الأفلام في استثمار حالة التوهّج هذه، وتكون دافعاً للإلهام الذي تتمخّض عنه حالة من الإبداع ستساهم بلا شك في وصولنا للمستوى المأمول.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .