دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 30/4/2019 م , الساعة 5:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يشارك فيها بالتحالف مع جامعات 6 دول أوروبية

الجزيرة للإعلام يفتتح باب التسجيل لمنح الدكتوراه

منتصر مرعي لـ الراية: الاتحاد الأوروبي يمول المنح والدراسة بأعرق جامعات أوروبا
جميع الفائزين بمنح الدكتوراه سيقضون فترة تدريب بالمعهد
الدراسة بالمنح تبدأ سبتمبر المقبل ولمدة 4 سنوات
الجزيرة للإعلام يفتتح باب التسجيل لمنح الدكتوراه

كتب - محمود الحكيم :

كشف منتصر مرعي مدير التطوير الإعلامي بمعهد الجزيرة للإعلام لـ الراية عن تفاصيل مشروع منح الدكتوراه التي يشارك فيها معهد الجزيرة للإعلام ضمن تحالف مع مجموعة من الجامعات الأوروبية العريقة في 6 دول أوروبية هي: ألمانيا، وهولندا، والبوسنة، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن الفكرة انبثقت لدى مجموعة من أساتذة الجامعات الأوروبية المهتمين بالدراسات العربية والشرقية والإسلامية. وتابع مرعي: تتمحور الفكرة على أن يتم توفير مجموعة من منح الدكتوراه لعدد من الباحثين في تلك الجامعات الأوروبية بالشراكة مع معهد الجزيرة للإعلام وأن تتمركز الأبحاث المختلفة حول مبدأ عبور التخصصات في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، لفهم حجم تأثير الرقمنة والتطور التكنولوجي على قضايا تتعلق بالإسلام، لا سيما مع موجة الربيع العربي. وبالفعل قدمنا التصور العام للاتحاد الأوروبي لكي يوفر لنا التمويل اللازم لهذه المنح، فجاء الرد بالموافقة على ذلك. وقال مرعي: يحصل الفائزون في البرنامج على منحة كاملة تشمل رسوم الدراسة والمعيشة طيلة فترة البرنامج التي تستمر 4 سنوات. وبإمكان المؤهلين للبرنامج التقدم بثلاثة مشاريع في ذات الوقت لزيادة فرصهم في الحصول على منحة لمشروع واحد. وسيحصل بعدها الباحث على درجة الدكتوراه في التخصص معتمدة ومعترفاً بها دوليًا، مشيرًا إلى أن الجامعات المشاركة من أعرق الجامعات العلمية في أوروبا منها جامعة لايدن في لندن.

وحول الدور الذي سيقوم به معهد الجزيرة للإعلام في هذا التحالف قال مدير التطوير الإعلامي بالمعهد: كل الباحثين الذين سيحصلون على منح الدكتوراه سيأتون إلى الدوحة ليلتحقوا بالمعهد، ويحصلوا على فترة تدريب أكاديمي في مجال الإعلام الرقمي ثم يعودون إلى جامعاتهم في أوروبا ليكملوا دراساتهم لمدة 4 سنوات، بالإضافة إلى أن بعض الباحثين ستكون أبحاثهم متخصصة بالإعلام وهؤلاء سيدرسون عندنا بالجزيرة خلال فترة دراستهم ويستفيدون ببيئة الجزيرة الإعلامية.

وأوضح مرعي أن التقديم للحصول على هذه المنحة بدأ بالفعل في شهر إبريل الجاري، وسيستمر حتى الأول من يوليو، وعلى من يرغب في التقديم أن يدخل إلى موقع الجزيرة وسيجد الرابط الخاص بالتقديم على الموقع الأساسي، وسيتعرف على كل التخصصات المطلوبة والشروط المطلوبة لكل تخصص.

وأوضح أن هناك اختلافاً في الشروط ما بين تخصص وآخر ولذا على الذين يرغبون أن يدخلوا إلى هذا الرابط ويتعرفوا على تفاصيل الشروط وآليات التقديم. وكشف منتصر مرعي أن هذه الشراكة جزء من أهداف المعهد الذي يسعى لتحقيق وصول أكبر على الساحة الدولية من خلال التحالف مع تلك الجامعات الأوروبية الكبرى، بالإضافة إلى مساهمتنا في ردم الفجوة بين الجانب الأكاديمي والجانب التطبيقي العملي. وأوضح أن البرنامج سينطلق في سبتمبر المقبل، حيث سيتم اختيار الأبحاث الفائزة بالمنح وإخطار الباحثين وتدبير الالتحاق بالجامعات المختلفة ، منوهاً إلى أن زيارات الباحثين للمعهد لن تكون قبل يناير المقبل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .