دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 30/4/2019 م , الساعة 5:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عبر مخطط مميز على أثير إذاعة القرآن الكريم

برامج متنوعة وختمات قرآنية حصرية في رمضان

عز الدين السادة: إنتاج أكثر من 22 برنامجاً و5 فواصل إذاعية
12 داعية قطرياً شاركوا في إعداد وتقديم البرامج
برامج متنوعة وختمات قرآنية حصرية في رمضان

الدوحة - الراية:


أعلنت إذاعة القرآن الكريم من الدوحة عن مخططها البرامجي والقرآني خلال شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجرياً بجاهزية 4 ختمات قرآنيّة على مدار اليوم والليلة بالإضافة إلى بثّ أكثر من 50 قارئاً من داخل قطر وخارجها وإنتاج أكثر من 22 برنامجاً إذاعياً و5 فواصل إذاعيّة متنوّعة و3 برامج إذاعيّة مباشرة إلى جانب إنتاج محتوى خاص ومتنوّع لوسائل التواصل الاجتماعي وتمّ توزيع بثّ البرامج الإذاعيّة خلال 3 فترات هي فترة الظهيرة وفترة العصر وفترة ما بعد الإفطار. وفي هذا الإطار صرّح عز الدين السادة مساعد مراقب إذاعة القرآن الكريم بالمؤسسة القطريّة للإعلام أن المخطط الرمضاني تمّ وضعه وصياغته ليعزّز شعار «رمضان شهر القرآن»، وتحقيق بالغ لأهداف ورسالة الإذاعة ومناسبة لربط السادة المستمعين بالقرآن الكريم، تلاوةً وتفسيراً وتدبراً، وذلك من خلال الجهود العلمية التي بذلها عدد من العلماء والمشايخ والدعاة من داخل قطر وخارجها، معلناً عن انتهاء الطاقم الإعلامي والإداري والتنسيقي والفني من وضع كافة اللمسات الأخيرة للبرامج الرمضانية، وذلك بعد الانتهاء من مختلف المواد القرآنية والعلمية والدعوية والتربوية الخاصة بطبيعة هذا الشهر الكريم، مضيفاً إن العناية بحسن اختيار المشايخ والدعاة والمربين وحسن التنوّع في اختيار المواضيع في كافة الحلقات شكل الإطار العام الذي على أساسه تمّ إنتاج البرامج الرمضانيّة.

ختمات قطرية حصرية

وأفاد السادة أن المخطط يتميّز ببث اثنتين من الختمات القرآنية الجديدة والحصريّة، حيث سيستمع الجمهور الكريم خلال اليوم الرمضاني لأربع ختمات للمصحف الشريف، وستبث الختمة الأولى الساعة 03:45 فجراً وهي ختمة مسجلة من صلاة التراويح بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب لسنة 1434هـ، والختمة القرآنية الثانية بصوت القارئ الشيخ عبد العزيز الدوسري وستبث الساعة 07:30 صباحاً، وستبث الختمة القرآنية الثالثة للقارئ الشيخ عبدالله أبو شريدة عند الساعة 10:00 صباحاً، بينما تبث الختمة القرآنية الأخيرة بصوت القارئ الشيخ عبدالرشيد صوفي عند الساعة 03:15 عصراً، بالإضافة إلى بث تلاوات حصرية متفرّقة لعدد من القراء في دولة قطر، وبث تلاوات أخرى بأصوات قراء آخرين سيتم بثها على مدار اليوم.

برامج قرآنيّة

كما أشار السادة إلى إنتاج عدد من البرامج الخادمة لكتاب الله تفسيراً وتدبراً منها «القراءات القرآنية لغة ومعنى» للشيخ الدكتور أحمد بن عيسى المعصراوي، والذي سيبث كل يوم عند الساعة 03:05 عصرًا، وبرنامج «الأمثال في القرآن الكريم» من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ نشأت أحمد، ويقع البرنامج في ثلاثين حلقة، كل حلقة مدتها تصل إلى عشر دقائق، ويبث البرنامج عند الساعة 4:25 عصراً. وبرنامج «موهم التناقض في آيات القرآن الكريم» من إعداد وتقديم الشيخ محمد يحيى طاهر، وسيعرض البرنامج على مدار شهر رمضان كل يوم الساعة 05:35 عصراً، ويعاد الساعة 11:40 مساءً. وفي ذات السياق تم إنتاج البرنامج الحواري القرآني «ربيع القلوب» ويستضيف البرنامج فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي ويحاوره الإعلامي محمد العروسي في حوار لمدة نصف ساعة ويبث البرنامج كل يوم الساعة 07:05 مساءً قبيل أذان العشاء، ويعاد الساعة 08:40 صباحاً.

برامج علمية ودعويّة

وعلى صعيد البرامج العلمية والدعوية هناك برنامج «درب الغانمين» الذي يعدّه ويقدّمه يومياً الشيخ الدكتور عبد الله بن إبراهيم السادة، وسيبث على الساعة 02:45 ظهراً، كما يلتقي المستمعون مع برنامج «وتزودوا» والبرنامج من إعداد وتقديم الشيخ الدكتور هاشم محمد المشهداني، وسيبث كل يوم الساعة 04:35 عصراً، ويعاد الساعة 12:30 ظهراً. ومن البرامج التي تهتم بالأمور التربوية والأسرية والفكرية برنامج «من فيض النبوة» يعدّه ويقدمه الشيخ د.أباي محمد محمود، ويبث البرنامج يومياً الساعة 05:25 عصرًا ويعاد الساعة 11:50 مساءً، وبرنامج «الذرية الصالحة» للشيخ الدكتور أحمد الفرجابي ويبث يوميًا الساعة 04:45 عصراً، ويعاد الساعة 09:10 صباحاً. وهناك أيضاً برنامج «على ضفاف الحياة» أعدّه وقدّمه فضيلة الشيخ الدكتور عبد الكريم بكار، ويبث البرنامج يومياً الساعة 02:30 ظهراً، ويعاد الساعة 09:30 صباحاً. كما يقدّم الشيخ د.موافي عزب برنامج «فضائل الأعمال» والذي سيتم بثه يومياً الساعة 05:05 عصراً ويعاد الساعة 02:45 من بعد منتصف الليل. وبرنامج «وسطية الإسلام» مع الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم وسيبث عند الساعة 06:50 مساء كل يوم ويعاد الساعة 11:00 قبل الظهر. فضلاً عن إنتاج برنامج «رسائل» يوجّه من خلاله أهل العلم رسائل دعوية وأخلاقية وتوجيهية عامة، ويبث البرنامج يومياً بعد الإفطار عند الساعة 06:40 مساءً، ويعاد الساعة 11:10 صباحاً باستثناء يوم الجمعة حيث ستخصص هذه الفترة لقراءة سورة الكهف والاستعداد لنقل خطبتي وصلاة الجمعة على الهواء مباشرة.

برامج حواريّة

وأعطت إذاعة القرآن الكريم اهتماماً كبيراً للبرامج الحوارية وخصصت لها الأوقات المناسبة، واستضافت لها أبرز المختصين في أفكار هذه البرامج لهذا العام، وتم إنتاج أربعة برامج حوارية تجمع بين قوة المواضيع وتميز الضيوف سواء من قطر وخارجها وكل هذه البرامج تم إنتاجها في أستديوهات الإذاعة، وأول هذه البرامج «مداواة النفوس» من تقديم الإعلامي محمد عبد الله، ويبث يوميًا الساعة 01:30 ظهراً. وبرنامج «قيم تربوية» من تقديم الإعلامي التربوي صلاح اليافعي، حيث سيستضيف كلًا من الدكتور بشير الرشيدي في أول خمسة عشر يوماً من شهر رمضان المبارك ثم يستضيف الدكتور أيوب الأيوب، وكلاهما أهل الاختصاص في التربية والجوانب النفسية السلوكية القيمية وهما من دولة الكويت الشقيقة، يبث البرنامج يوميًا الساعة 01:45 ظهراً. ويقدّم الإعلامي عبدالله البوعينين برنامج «دلني على السوق» يستضيف فيه بشكل دائم الدكتور أسامة قيس الدريعي - المختص في الاقتصاد الإسلامي والرئيس التنفيذي لشركة بيت المشورة المالية، يبث البرنامج يومياً الساعة 02:15 ظهراً بتوقيت الدوحة.

السيرة والتراجم

من جهة أخرى، أنتجت إذاعة القرآن الكريم عددًا من البرامج في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، منها برنامج «سيرة خير البشر» للشيخ ثابت القحطاني، ويبث يومياً الساعة 06:30 مساء ثم يعاد الساعة 12:40 ظهراً. كما يلتقي المستمعون مع برنامج «علماء من الأندلس» يقدّمه الشيخ مشاري النملان الساعة 01:10 ظهراً ويعاد الساعة 09:50 صباحاً. وساهمت الإذاعة في إنتاج برنامج «قصة كتاب» من إعداد وتقديم الدكتور طلال الجويعد العازمي من دولة الكويت الشقيقة، ويبث البرنامج يوميًا الساعة الواحدة ظهراً، هذا وحرصت الإذاعة على مشاركة الدعاة القطريين في تأطير المجال الدعوي، حيث شارك في هذا الموسم أكثر من 12 داعية قطرياً في إعداد وتقديم البرامج، منها برنامج «وتراحموا» من إعداد وتقديم الشيخ عبد الله النعمة، ويبث يومياً الساعة 04:15 عصراً، ويعاد الساعة الثالثة فجراً. ومن البرامج العلمية التي تهتم بعقيدة المسلم برنامج «أضواء على العقيدة»، ويبث يومياً في رمضان عند الساعة 05:15 عصراً، ويعاد الساعة 08:30 صباحاً، وبرنامج «الإصلاح رسالة الأنبياء» من إعداد وتقديم الشيخ الدكتور علي القره داغي، ويبث يومياً الساعة 05:45 عصراً. وأنتجت الإذاعة «إن من الشعر لحكمة» والمختص في جماليات اللغة العربية من بوابة الشعر العربي، وهو من تقديم الشيخ يحيى بطي النعيمي، ويبث يوميًا الساعة 04:55 عصراً ويعاد بثه الساعة 12:00 من منتصف الليل. بالإضافة إلى برامج في علوم دقيقة ومجالات متخصصة يقدمها مشايخ ودعاة قطريون في علوم القرآن الكريم والسيرة النبوية والتربية والسلوك.

 

فواصل رمضانيّة

كما أنتجت إذاعة القرآن الكريم عدداً من الفواصل ذات الاهتمام القرآني والدلالة العلمية والفقهية، التي تجمع بين قوة المعنى وجمالية المبنى، وتشتمل على لطائف علمية ومعلومات قيّمة لا غنى للمسلم عنها، منها فواصل «سؤال وجواب» من تقديم الشيخ الدكتور محمد بن راشد المري يستضيف في هذه الفقرة الشيخ الدكتور موافي عزب في قضايا فقهية معاصرة تهم المسلم في شهر رمضان، وكذلك أنتجت الإذاعة للموسم الثاني على التوالي فواصل «الفرائد القرآنية» من إعداد وتقديم الإعلامي محمود الدمنهوري ويبيّن من خلال الفريدة القرآنية ما اشتملت عليه من لطائف لم تتكرّر في القرآن إلا مرة واحدة، ومن الفواصل الجديدة لهذا العام فواصل «ومضات من تاريخنا» يقدّمها الإعلامي سالم الجحوشي، وفواصل «فضائل الذكر» بصوت الإعلاميين عبدالعزيز السيد وعبد العزيز محمد.

البرامج المباشرة

أما البرامج المباشرة، فيتواصل البرنامج السنوي «تراويح» الذي يشهد تفاعلاً من أهل الخير في دوحة الخير والذي يأتي بالتعاون والشراكة مع قطر الخيرية والذي سيقدّمه الدكتور عبد الرحمن الحرمي وتوفيق أسامة على مدار أربعة أيام من يوم الثلاثاء وحتى الجمعة طيلة شهر رمضان المبارك، من الساعة 10:00 مساءً ولمدة ساعة ونصف كما خصصت إذاعة القرآن الكريم برنامجاً جديداً تحت عنوان «ذخر» ويسعى لتعزيز وتشجيع أهل الخير على المساهمة في الوقف الإسلامي لصالح أعمال البر والخير داخل الوطن، ومن المقرّر أن يتم بث البرنامج على الهواء مباشرة كل اثنين على الساعة 10:00 ليلاً وعلى مدار ساعة ونصف، وبرنامج «أمسية» الذي يستمر لعامه الثاني على التوالي بفقراته المختلفة، ويبث البرنامج على الهواء مباشرة كل يوم سبت وأحد من الساعة 10:00 مساء وحتى 11:30 مساءً وهو من تقديم الإعلامي عقيل الجناحي والإعلامي أحمد الجربي. أيضاً سيلتقي المستمعون مع النقل المباشر لصلاتي العشاء والتراويح من جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

محتوى خاص

ويمكن للمستمعين متابعة البث الحي لإذاعة القرآن الكريم من الدوحة على التردد 103.4 FM، وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة الجديد طوال شهر رمضان وأوقات بث البرامج المختلفة، حيث يجري التنويه بمواعيد بثها يومياً، عبر حسابات الإذاعة على «تويتر» و»إنستجرام» و»تليجرام» و»اليوتيوب»، والتي تحمل الرمز نفسه QuranRadio_Qa كما خصّت الإذاعة وسائل التواصل الاجتماعي ببعض جديدها كمقاطع مصوّرة بعنوان «ربيع القلوب» يشارك فيها الشيخ عبدالعزيز فرج عزران والشيخ د.محمد راتب النابلسي بالإضافة إلى بث مقاطع قرآنية قصيرة لأصوات حصرية ومقاطع أخرى تمّ تسجيلها من ختمة جامع الإمام في السنوات السابقة، إلى جانب استقبال آراء ومقترحات الجمهور على رقم «الواتس آب» الخاص بإذاعة القرآن الكريم: 50029992 وبإمكان المستمعين الكرام زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على جديد الإذاعة www.QuranRadio.Qa

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .