دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 15/5/2019 م , الساعة 5:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أوّل منصة إعلامية من نوعها في المنطقة العربية

بودكاست الجزيرة.. خدمات صوتية يومية للجمهور

الانطلاق ببرنامجي «لحظات» و«رموز» وبرنامجين آخرين في سبتمبر ونوفمبر
محمد زود: استعنا بمشاهير التعليق الصوتي بالعالم العربي
سلمان البدري: نؤسس لنمط جديد في المحتوى الإعلامي العربي
عبد الكريم العوير: تهدف لتعميق المعلومة وسهولة الوصول إليها
جهاد الأطرش: سجلت الصوت الرجالي ضمن برنامج رموز
بودكاست الجزيرة.. خدمات صوتية يومية للجمهور

كتب - محمود الحكيم:

أعلنت شبكة الجزيرة الإعلاميّة، إطلاق خدمة صوتية جديدة بتقنية «البودكاست»، تستهدف تعميق المعلومات التاريخيّة والثقافيّة والسياسيّة وغيرها لدى مُتابعيها من الجمهور العربيّ. وقد حضر حفل التدشين الذي أُقيم بمقهى الجزيرة بكتارا د.مصطفى سواق المُدير العام لشبكة الجزيرة بالوكالة ولفيف من مسؤولي الجزيرة وكوكبة من الإعلاميّين والصحفيّين. والخدمة الصوتيّة الجديدة تقدّم في مرحلتها الأولى برنامجَين أسبوعيَّين، يتناولان مواضيع معرفيّة وثقافيّة مُتنوّعة. وتسعى خدمة «الجزيرة بودكاست» إلى أن تُصبح أوّل منصة إعلاميّة من نوعها في المنطقة العربية، تقدّم برامج إخبارية صوتيّة يوميّة تتطرّق لأبرز الأحداث الجارية في المنطقة والعالم. وبدأت «الجزيرة بودكاست» بثّ برنامجَين، أولهما بعنوان «رموز»، يبثّ كل أحد، ويروي سيرة رمز تاريخيّ أو شخصيّة بارزة، ويتطرّق لجوانب خفية في مسيرته لم تنل قسطاً كافياً من البحث، وقد لا يعرفها كثيرون. وتسلّط سلسلة «لحظة»، التي تبثّ كل أربعاء، الضوء على أحداث شكّلت علامة فارقة في التاريخ الإنسانيّ، ومثّلت نقطة تحوّل حاسمة في فترة زمنية مُحدّدة، ويتضمن البرنامج مُقابلات مع شخصيات ساهمت أو تأثّرت بهذا الحدث. ورغم محدودية انتشار خدمة «البودكاست» في العالم العربيّ، إلا أنّ المُؤشّرات تظهر نمواً مطرداً لهذه الخدمة في المنطقة، ووفقاً لدراسة حديثة أنجزتها جامعة «نورث وسترن» في قطر، فإنّ نحو 68 بالمئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً يستمعون إلى «البودكاست» في منطقة الخليج.

التعمّق المعرفي

وفي تصريحات لـ الراية قال محمد زود، مُدير التطوير الإستراتيجي للمُحتوى الرقمي بالشبكة: نحن نعمل على هذا المشروع منذ ٧ أشهر كاملة، ومع أن هذه التقنية مُنتشرة بالغرب، إلا أن هناك اهتماماً مُتنامياً بها في العالم العربي خلال الفترة الأخيرة. وتابع: نستهدف من خلال هذا المشروع تحقيق التعمّق المعرفي لدى المُتابعين لنا في الموضوعات المُختلفة، وتيسير تقديم هذه الخدمة ليكون سهلاً عليهم الاستماع إليها في كل مكان وفي أي وقت. وأضاف: لدينا ٤ برامج في هذا المشروع، نبدأ حالياً ببرنامجين، هما برنامج «لحظة» الذي يوثّق أهم اللحظات الفارقة في التاريخ العربي، وبرنامج «رموز» وهو برنامج فريد من نوعه يتمّ من خلاله اختيار شخصيات عربية مُهمة ونحكي قصة الشخص بشكل درامي بضمير المتكلم. وأما البرنامجان الآخران فسينطلق أحدهما في سبتمبر المقبل والآخر في نوفمبر القادم. وأشار إلى أن الجمهور يستطيع مُتابعة الخدمة الجديدة «الجزيرة بودكاست» عبر كل المنصات الصوتية المعروفة، مثل جوجل بودكاست وآبل بودكاست، وموقع ساوندكلاود، كما يُمكن الاستماع لمحتوى «الجزيرة بودكاست» عبر الموقع الإلكترونيّ. وأوضح محمد زود أنّ الجزيرة حرصت على أن تضمن الريادة في صناعة «البودكاست» باللغة العربية، مُنوهاً بأن الشبكة تستعين بمشاهير في مجال التعليق الصوتي من دول عربية مُختلفة لوضع أصواتهم على هذا المحتوى المُميز، منهم جهاد الأطرش.

نمط جديد

ومن جانبه، قال سلمان البدري أحد أعضاء فريق عمل الخدمة الجديدة: هذا المشروع يأتي ضمن مجموعة المشاريع التي يطلقها القطاع الرقميّ بالشبكة، والجزيرة دائماً تسعى لتكون سبّاقة في هذا الجانب. وأوضح أن الجزيرة تؤسس لنمط جديد في المحتوى الإعلامي الذي يمكن الوصول إليه في أي مكان وزمان من خلال وجبة معرفية سريعة ومعمقة في الآن نفسه. وأشار إلى أن برنامج «لحظات» يوثّق اللحظات الفارقة التي غيّرت وجه التاريخ، وليس العالم بعدها كما كان قبلها، مثل حادثة إغلاق مضيق تيران الذي أشعل حرب ١٩٦٧، وغيرها من الأحداث التاريخية الفارقة بعضها ملهم وبعضها مؤسف وهكذا. وأضاف: «رموز» يركّز على السير الذاتية للشخصيات المؤثرة في عالمنا في كل المجالات سياسية أو فنية أو دينية أو أدبية أو علمية إلخ .. ونهدف من ذلك بأن تكون هذه الشخصيات مُلهمة لغيرهم لنرى في المستقبل رموزاً عربية جديدة.

إطار مُختلف

وبدوره، قال عبد الكريم العوير مُنتج بالخدمة الجديدة: من اللافت أنّ المحتوى العام الذي يقدّم بالإعلام العربي يأخذ منحى التسطيح، والمؤشّرات تدل على أن مُتابعي الفيديوهات على المنصات الرقمية يريدون الوصول لنهاية الفيديو لمعرفة المآلات مُباشرة، الأمر الذي فرض ضرورة إيجاد إطار مختلف لتعميق المعلومة، ومن هنا جاءت خدمة الجزيرة بودكاست، فيستطيع كل شخص وهو ذاهب لعمله كل صباح الاستماع إلى هذه الخدمة والاستفادة مما تقدّمه من معلومات متنوّعة بشكل إبداعي مُميّز.

 

 تسجيلات صوتيّة

وأما جهاد الأطرش المُعلق الصوتي على برنامج رموز فقال: دوري أن أجسد كل الشخصيات الرجالية بصوتي، وقد انتهيت من تسجل عدّة شخصيات، هي: حافظ الأسد وصدام حسين، ومعمر القذافي، وعبد الباسط عبد الصمد. فنروي قصة كل شخصية بموضوعية وتجرد. مُشيراً إلى أن القناة هي التي تعد المُحتوى الذي يقوم هو بتسجيله بصوته. وأوضح الأطرش أنه شارك مع الجزيرة من قبل في التعليق على وثائقيات مُختلفة حصدت جوائز مهمة، مُعرباً عن سعادته بهذه التجربة الجديدة.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .