دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 2/5/2019 م , الساعة 4:29 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في مخطط راعى التنوع وطبيعة الشهر الفضيل

38 برنامجــاً على أثيــر إذاعــة قطــر في رمضـان

جميع البرامج من إنتاج الإذاعة
تفعيل منصات التواصل الاجتماعي للترويج لبرامجها
بث مباشر لبعض البرامج على منصاتها الرقمية
إدخال بعض التعديلات على نشرات الأخبار
38 برنامجــاً على أثيــر إذاعــة قطــر في رمضـان

كتب – محمود الحكيم :


أعدت إذاعة قطر باقة متنوعة من البرامج الرمضانية بلغت 38 برنامجًا مباشرًا ومسجلاً، وقد راعى المخطط الرمضاني التنوع والتجدد وطبيعة الشهر الفضيل فجاءت البرامج ملبية لكافة الأذواق، فبالإضافة إلى أنها تحتفي بالمعاني الروحانية والقيم الإسلامية والشعائر الدينية فهي كذلك لا تغفل جوانب الحياة والترفيه والثقافة العامة واللغة والأدب والتاريخ والسير والجوانب الأسرية و الاجتماعية والاقتصادية والصحية والخدمية. وهذا ما يميز خريطة الإذاعة الرمضانية. وحرصت إذاعة قطر على أن تكون جميع برامجها المباشرة والمسجلة من إنتاجها الخالص لتضمن تحقق جودة المضمون وتكرس للهوية الوطنية وترسخ لقيم وعادات المجتمع الأصيلة والمناسبة لروح الشهر الفضيل. وقد تم التركيز على التفاعل والتواصل المباشر مع المستمعين من خلال برامج البث المباشر مثل هاشتاج ومسابقات والكلم الطيب وصحتك ثروتك، بحيث يتم فتح الهواء للاتصالات وتلقي الاستفسارات من المستمعين والرد عليها في أوقات مختلفة من اليوم. كما حرصت الإذاعة على تفعيل منصات التواصل الاجتنماعي الخاصة بها؛ للوصول إلى أكبر عدد من متابعي التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية المختلفة، وذلك من خلال طرح تشويقات ترويجية للبرامج للتعريف بها وتذكير المستمعين بأوقات بثها، كما اعتمدت خاصية بث بعض البرامج من خلال مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بها على الهواء مباشرة. ومن خلال هذا المخطط استثمرت إذاعة قطر كافة مذيعيها سواء في البرامج المسجلة أو المباشرة في الإعداد والتقديم كما تم اختيار الضيوف بعناية، وتم الاستعانة بكوكبة من العلماء المتخصصين في علوم الشريعة الإسلامية حيث قاموا بتسجيل باقة من البرامج الدينية المميزة مع مراعاة التنوع في الأفكار.

البرامج المباشرة

تقدم الإذاعة ثمانية برامج مباشرة متنوعة في جميع المجالات، تبدأ من الصباح ببرنامج «مع الصباح» يقدمه أحمد السعدي وفاطمة الدوسري، ويذاع في تمام التاسعة صباحًا من الأحد إلى الخميس وهو برنامج منوع يقدم فقرات خفيفة صباحية واستعراض للصحف المحلية. وبرنامج «أسواق» من تقديم مريم مرجي يذاع في تمام العاشرة وثلاث دقائق صباحًا برنامج يسلط الضوء على كافة النشاطات الاقتصادية المحلية داخل الدولة. وبرنامج « أمنيتي» بتسنيق مع جمعية قطر الخيرية، ويبث الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرًا. وبرنامج «الكلم الطيب» يبث من الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر، ويقدمه شقر الشهواني برنامج يومي مباشر يناقش قضايا دينية واجتماعية. وبرنامج « صحتك ثروتك» يقدمه محمود سالم ورانية ضاهر، ويذاع الساعة الثالثة عصرًا، وهو برنامج طبي يلتقي مع كوكبة من كبار الأطباء الذين يقدمون النصائح الطبية طوال شهر رمضان كما سيتم السحب على اتصالات المستمعين للفوز بكوبون خصم 30% على العلاج عند ضيف الحلقة. وبرنامج «هاشتاج» ويقدمه فهد الكواري وتماضر الحر وهدى المالكي وحسين الكثيري، ويذاع الساعة الخامسة مساء قبيل الإفطار ولمدة ساعة، وهو برنامج مباشر منوع يستعرض مواضيع منوعة تهم المستمع. وبرنامج «جوابك حسابك» من تقديم وضحى حسين ومحمد البشري ويبث الساعة التاسعة والنصف مساء وهو برنامج المسابقات السنوي الذي تقدمه إذاعة قطر ويطرح أسئلة على المستمعين المتصلين ويقدم جوائز مالية قيمة. وبرنامج « ليالي رمضان» يقدمه مجموعة مذيعين بالتناوب ويذاع في تمام الحادية عشرة ليلاً، وهو برنامج يقوم بتغطية فعاليات الدوحة طوال اليوم من خلال مجموعة من الأخبار ولقاءات عبر الهاتف مع المسؤولين من الاستوديو ولقاءات من خلال المراسلين في أكثر من موقع.

 

البرامج المسجلة

وأما البرامج المسجلة فقد أعدت الإذاعة ثلاثين برنامجًا متنوعًا يصب الكثير منها في الجانب الديني والأخلاقي والتاريخي واللغوي والتثقيفي، ويجمع بين المعلومات الشيقة والأفكار المبتكرة وهو ما يميز مجموعة البرامج المسجلة لإذاعة قطر. وهذه البرامج هي: برنامج «الصيام أحكام وآداب» من تقديم د. كمال عكود، ويبث يوميا في السادسىة صباحًا يبين فيها آداب وأحكام الصيام ومقاصده، وزكاة المال والفِطر. وبرنامج «ثمرات المطابع» من تقديم محمد الجوهري يوميًا ويذاع في السادسة والربع صباحًا. وهو برنامج يومي مُسَجَّل يَستَضيف أحَد المُؤَلِّفين في حوار حول كتاب أو أكثر من أعماله، أو أحَد النَّاشرين لمناقشة عمله في مجال النشر وأهَم المطبوعات الَّتي يقَدِّمها للقَارِئ. وبرنامج «ألقاب الصحابة» يقدمه ابو بكر حسن يذاع في السادسة والثلث. وبرنامج «نفحات رمضانية» من تقديم زينب المحمود، ويذاع في السادسة والنصف. يليه برنامج «لطائف القرآن» ، ويليه برنامج «أولئك أبائي» ويستضيف فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني والَّذي يدور حولَ الصحَابَة والتابعين، بحيث يقدم سيرتهم بشكل مختَصَر عَلى شكل أحَاديث النبي صلى الله عليه وسلَّم؛ فتكون قدوَة وأسوَة للمسلمين في حياتِهِم.

ويقدمه محمد الجوهري. ويليه برنامج «رياضون في كنف الإسلام» من تقديم حسين عرقاب ويركز على قصة إسلام واحد من مشاهير الرياضة في العالم من خلال ريبورتاج سردي. واستعمال بعض التسجيلات الصوتية الخاصة به ليتكلم فيها عن طريقة دخوله لدين الحق. ويذاع في السابعة صباحًا. ويليه برنامج «هلال العطاء» ، ويليه برنامج «سائل يقول» تقديم فضيلة الشيخ أحمد الشريف، وهو برنامج يومي مُسَجَّل يتناول بعض الأسئلة والأجوبة الصوتية المتعلقة بأحكام شهر رمضان.

ويليه برنامج «الصيام والعلم» بينما يذاع في السابعة والنصف برنامج «أهل الجنة» ، ويليه برنامج «استشارات» يقدمه معاذ القاسمي، وهو برنامج يومي مُسَجَّل يقدم استشارات إيمانية وأسرية. ويليه برنامج «صناع الحضارة» يقدمه أحمد أنور، ويليه برنامج «تدبر وتأمل» ويقدمه محمد يحيى طاهر، وهو برنامج يومي مُسَجَّل في تفسير بعض السور القرآنية. ويليه برنامج « بيوت الرحمن» يقدمه سالم الجحوشي، برنامج ديني يهتم بالمساجد التي تركت بصمة في تاريخنا الإسلامي، وأصبح البعض منها شاهداً على عظمة ديننا الإسلامي وإخلاص رجاله حتى يومِنا هَذا في شَتَّى بِقَاع العَالَم الإسلامي وغَيرِه. وفي الثامنة والربع برنامج «في رحاب رمضان» ويقدمه د. محمد راشد المري، وهو برنامج يومي يتحدث في كل حلقة عن موضوع كالإحسان والصلاة الصدق. ويليه برنامج «السابقون الأولون» ويقدمه محمد الحمادي، وهو برنامج يومي مُسَجَّل، كل حلقة تتناول موقفاً من حياة السلف. ويليه برنامج « أفلا يتدبرون» إعداد وتقديم الإعلامي محمود سالم ، يهدف إلى تصحيح الفهم الخطأ لبعض ألفاظ القرآن الكريم وتدبر صحيح معانيه حتى يتضح المعنى الحقيقي لآياته. ويليه برنامج «في صحبة القرآن» تقديم رمضان خميس، وهو جلسات رمضانية في شهر الصيام من ثلاثين عنواناً في كل جزء من المصحف الشريف.

وفي العاشرة والنصف صباحًا يذاع برنامج «الحقوق في الإسلام « يقدمه د. محمد حسن المريخي، وهو بيان للحقوق التي جاءت في الشريعة ابتداء من أعظم حق وهو حق الله تعالى على عبيده ثم حق الرسول صلى الله عليه وسلم والوالدين والتذكير بهذه الحقوق. وفي تمام العاشرة وخمس وأربعين دقيقة يذاع برنامج «ربيع القلوب» ويقدمه محمد حجازي، ويتناول البرنامج مفاهيم كثيرة للقرآن الكريم كمراجعة المصاحف وإصدارها برسم مختلف كالرسم العثماني وغيره. تاريخ علامات القراءة في القرآن. تاريخ أحكام التجويد.

ظهور القراءات كعِلْم منفصل. قراءات القرآن تاريخياً. وغيرها. وفي تمام الثانية عشرة ظهرا يذاع برنامج «حديقة القرآن» تقدمه الإعلامية بثينة عبد الجليل، وهو برنامج يومي يتناول أسرار النباتات العلاجية والعلمية والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية وذلك من خلال لقاءات مع خبراء ومتخصصين في حديقة القرآن النباتية في مؤسسة قطر. وفي تمام الثانية عشرة والربع يذاع برنامج «دوحة الحوار» ويقدمه الإعلامي محمود سالم. ويقدم رسائل يومية عن الحوار والسلام والمحبة والأخوة بين البشر. وفي تمام الرابعة وثلاث دقائق برنامج «أحكام الزكاة»، بالإضافة إلى برنامج «صلاة قلب» إعداد و تقديم الإعلامي حازم طه. وقد تم تعديل موعد بث بعض النشرات الإخبارية خلال الشهر الفضيل، فأصبحت نشرة السادسة صباحا تذاع في الثامنة صباحًا، وتم إلغاء نشرة السادسىة مساء مراعاة لأذان المغرب والفترة الدينية في هذا الوقت.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .