دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 16/6/2019 م , الساعة 3:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

للكاتب الدكتور خالد الملا

«سلسلة الذاكرة »توثق مراحل من تاريخ قطر

«سلسلة الذاكرة »توثق مراحل من تاريخ قطر

دشّن الكاتب الدكتور خالد بن يوسف الملا صباح أمس سلسلة إصداراته التي تحمل عنوان “الذاكرة”، وهي عبارة عن ثلاث موسوعات تمثّل ركائز أساسية في تاريخ قطر ونهضتها الحديثة.

وتضمّ سلسلة الذاكرة ثلاثة كتب هي: تاريخ التعليم في قطر، وكتاب (متحف قطر الوطني: الفكرة والنشأة والتطور)، وكتاب 20 عاماً من الإنجازات الشبابية.

وتحدّث الملا، في مؤتمر صحفي عقد أمس بفندق شيراتون الدوحة، عن تفاصيل هذه الإصدارات، وما تحويه من كنوز معرفية وصور نادرة تُعرض لأول مرة من خلال سلسلة الذاكرة، مُشيراً إلى اعتزامه مُواصلة العديد من أجزاء السلسلة لتغطي كافة المجالات التي تحتاج إلى توثيق والتي كان هو شخصياً أحد المشاركين فيها، حيث وصف السلسلة بأنها سيرة ومسير، لأنها تلخص فترات عمل خلالها كمسؤول في العديد من مُؤسّسات الدولة.

وأضاف إنه عكف خلال الفترة الماضية على العمل بجهد من أجل أن ترى هذه الأعمال النور، ومن أجل تعميم الفائدة، خاصة أنّها تغطي فترة زمنية مهمة لم يتطرق إليها أحدٌ من قبل، مُوضحاً أنه بذل جهداً كبيراً للحصول على معلومات ووثائق وصور تغطي تلك الحقبة الزمنية في ثلاثة قطاعات حيوية ومهمة، هي: “قطاع التعليم، ووثقت فيه بدايات التعليم النظامي في قطر مع خمسينيات القرن العشرين ومراحل تطوّره إلى إنشاء العديد من المدارس، وجامعة قطر، والقطاع الشبابي والرياضي الذي سرد فيه خبرته وتجاربه بتكاتف جميع الأندية الرياضية والمراكز الثقافية والنشاط المسرحي بدولة قطر مع توثيق النجاحات القطرية في الملتقيات المحلية والدولية بالصور والوثائق، وكذلك القطاع المتحفي، من خلال التطرّق إلى فكرة ونشأة وتدشين متحف قطر الوطني بالصور والوثائق”.

وأثنى الدكتور خالد الملا على سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي بسبب توجيهاته بتوزيع واقتناء الكتاب على المدارس جميعها ليعلم أبناءنا تاريخ التعليم في قطر، مُشيراً إلى توفر الإصدارات الثلاثة ضمن موسوعة الذاكرة في مكتبة جرير، وأنها متاحة للجميع.

وأشاد الحضور بالإصدارات وأهمية ما تعرضه، خاصة أنها وثقت بالصور لعدد من القطاعات الهامة، وقالت مديرة المُلتقى القطري للمؤلفين مريم الحمادي نرحّب بهذه العناوين الهامة، ونبارك لك هذا الإنجاز الذي سيثري المكتبة القطرية ونتمنى أن تفيدونا كأصحاب للفكر والقلم وأن تُسهموا بإبداعاتكم في رفد الساحة الأدبية القطرية.

فيما علّق الناقد الدكتور حسن رشيد قائلاً: سأتوقف كثيراً عند الإصدار الذي يحمل عنوان “عشرون عاماً من الإنجازات الشبابية” وللأسف سنشعر بحسرة على مضي هذه الأيام ونتذكّر وقت أن كان لدينا مركز للمسرح الشبابي ونتذكر أول مرة نشارك فيها في المهرجانات الدولية وأول جائزة من إيطاليا لشبابنا المسرحيين، وأول مهرجان شبابي للمسرح، وأعداد كبيرة من الفنانين الذين خرجوا للساحة الفنية وأبدعوا فيها بسبب هذا الدعم، وهذه الأنشطة التي لا تتوقف، وأنا سعيد أن الدكتور خالد الملا قام برصد هذه الفترة الهامة والمؤثّرة.

يذكر أنّ الدكتور خالد يوسف الملا حاصل على الدكتوراه في حوار الثقافات والحوار الحضاري من جامعة سيدي محمد بن عبدالله في المملكة المغربية، وشغل منصب مدير متحف قطر الوطني سابقاً ومن ثم مديراً للإدارة العامة للشباب بوزارة الثقافة والفنون والتراث، ثم مديراً لمركز قطر للتراث والهُوية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .