دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 15/6/2019 م , الساعة 4:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

متاحة بهدف الوصول السريع للقرّاء

المكتبة الوطنية تعتمد وسائل بحثية حديثة

فعاليات متنوعة وخدمات أثناء التنقل في شهور الصيف
تشمل مقاطع فيديو وأفلاماً وثائقية وتسجيلات صوتية
المحتوى متاح لروّاد المكتبة خلال تواجدهم بأي مكان في العالم
المكتبة الوطنية تعتمد وسائل بحثية حديثة
الدوحة - الراية :

تشهد مكتبة قطر الوطنية عدداً من الفعاليات المُميّزة خلال شهور الصيف، وذلك في إطار التزامها بتقديم الإفادة وجذب أكبر عددٍ للاطّلاع والتعرّف على مُختلف المجالات، حيث تعقد المكتبة حزمة من الأنشطة والفعاليات التي تستهدف كافة الفئات والأعمار وتتضمن الورش والمحاضرات والاستمتاع بالقصص مع التعرّف على أشهر الكتابات.

ولإدراك المكتبة أنّ البعض قد تشغله إجازة الصيف عن ارتيادها، بسبب قضائهم العطلة في الخارج، ولأنهم قد لا يستطيعون اصطحاب الكتب الورقية معهم لأنها تأخذ حيزًا ثمينًا في الأمتعة والحقائب، فقد سبق أن أعلنت المكتبة عن تقديم عدد من المصادر الإلكترونية من مكتبة قطر الوطنية لعشاق الكتب ومحبي القراءة، وأكّدت المكتبة على أنها قامت بتزويد تلك الخدمة بعدد كبير من المصادر، حيث تم توسيع المحتوى ليكون لروادها إمكانية مطالعة ما يشاؤون سواءً للتسلية أو للتثقيف، في أي وقت، وبصورة مجانية تمامًا.

وتتيح المكتبة الوطنية لأعضائها من خلال ذلك إمكانية استخدام مجموعة متنوّعة من التطبيقات والكتب الإلكترونية والكتب المسموعة والنسخ الرقمية من الصحف والمجلات، ومقاطع الفيديو والأفلام الوثائقية والتسجيلات الصوتية من أي مكان في العالم متصل بالإنترنت، حتى يتسنّى للأعضاء قراءة ما يريدون من كتب والاطلاع على مجموعة واسعة من المصادر الغزيرة بالمعرفة أيًا كانت وجهتهم حول العالم. وتشمل هذه المصادر الإلكترونية تخصصات وموضوعات شتّى، منها الأبحاث الأكاديمية، تلبّي الاحتياجات المعلوماتية والاهتمامات المتنوّعة لأعضاء المكتبة من جميع الفئات العُمرية والمهنية.

وكل ما يتطلبه الأمر هو حساب عضوية المكتبة مع اتّصال بالإنترنت للولوج إلى عالم المعرفة الرحب عن طريق المصادر الرقمية والتطبيقات الجوالة لأشهر منصات الكتب والمجلات الإلكترونية والكتب المسموعة من كُبرى دور النشر في العالم، التي تزخر بمجموعة ضخمة من أحدث الكتب في مختلف المجالات والتخصصات، وقد بلغ عدد الكتب التي قام الأعضاء بتنزيلها حتى الآن أكثر من مليون كتاب.

من أشهر منصات الكتب الإلكترونية التي توفرها المكتبة تطبيق OverDrive الذي يمكن تثبيته على أجهزة الكمبيوتر والماك وسائر أجهزة الحاسوب اللوحية وأجهزة الجوال. ويتيح التطبيق للأعضاء استعارة مجموعة واسعة من أشهر الكتب والروايات الإلكترونية والصوتية. كما يستطيع أعضاء المكتبة تنزيل تطبيق OverDrive Libby للوصول إلى ثروة من الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية أثناء السفر. وهناك أيضًا تطبيق SpringerLink الذي يحتوي على واحدة من كُبرى مجموعات الكتب العلمية والأكاديمية في العالم، بما يتيح للمُستخدمين الاطلاع على الكتب والدوريات العلمية المُتخصصة.

ويقول محمود علي، الذي كثيرًا ما يستخدم الكتب والتطبيقات الإلكترونية: “سرّ تفرّد المصادر الإلكترونية أنها مجانية وسهلة الاستخدام. لقد قمت بتنزيل تطبيق Mango Languages لتعلم بعض المفردات والعبارات الفرنسية المفيدة قبل زيارة فرنسا هذا الصيف، ويتيح التطبيق المجاني لأعضاء المكتبة إمكانية ممارسة العبارات التي تعلموها من خلال النطق والمحادثة، ولهذا أنصح الجميع باستخدامه لتعلم أي لغة”، هذا وتزخر مصادر المكتبة بالعديد من المنصات الرقمية التي تحتوي على تقنيات مبتكرة في سرد القصص، الأمر الذي سيساعد الآباء وأولياء الأمور، الذين يجدون صعوبة كبيرة في توفير مواد يقرؤُها أبناؤهم خلال عطلة الصيف الطويلة، إذ يستطيعون الآن الاستفادة من تطبيقات عديدة فائزة بالجوائز تقدم الكتب المفيدة والمسلية والوسائط المتعددة الجذابة باستخدام أحدث التقنيات. ومن ناحبة أخرى، تتيح مكتبة قطر الرقمية التابعة لمكتبة قطر الوطنية الاستخدام بدون مقابل، ويشتمل هذا الموقع على مواد أرشيفية متعلّقة بالثقافة والتاريخ الحديث في الخليج والمناطق المحيطة، وكانت مكتبة قطر الوطنية قد أعلنت من قبل على موقعها الرسمي عن إمكانية التسجيل الإلكتروني للمواطنين والمقيمين لدى المكتبة للاستفادة من المصادر والكتب الإلكترونية التي توفرها مجانًا عبر موقعها، وتتوفّر هذه الخدمة لجميع سكان دولة قطر، وأوضحت المكتبة أن أي شخص من مُنتسبي مؤسسة قطر أو يدرس في إحدى جامعات المدينة التعليمية، يُمكنه تسجيل البريد الإلكتروني التابع للمؤسسة أو الجامعة التي يعمل أو يدرس فيها. وسوف يتمكّن المسجلون من الحصول على كلمة المرور لحسابهم في المكتبة وسوف يتمكّنون من تصفّح المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة مجانًا لجميع سكان دولة قطر، ولم تشترط المكتبة لهذه الخدمة سوى إرسال صورة من البطاقة الشخصية /‏ تصريح الإقامة (الجهتين الأمامية والخلفية) عبر البريد الإلكتروني إلى circreg@qf.org.qa، أو زيارة فرع المكتبة في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية، حيث سيتولّى مُوظّفو المكتبة الحصول على نسخة إلكترونية من البطاقة الشخصية أو تصريح الإقامة.

وأفادت المكتبة بأن المصادر التي توفرها مكتبة قطر الوطنية مُخصصة للاستخدام الشخصي وليس للاستخدامات التجارية، مؤكّدة أن جميع الموارد الإلكترونية تخضع لاتفاقية الترخيص مع الناشرين. ولذلك، من المهم جدًا التحقق من الوثائق الرسمية لكل مستخدم قبل تزويده بكلمة المرور، وتوفّر مكتبة قطر الوطنية خدمة التصفّح المجاني لمجموعة ضخمة من المصادر والكتب الإلكترونية، وكذلك الخدمة المرجعية من خلال البحث في فهرس المكتبة عن طريق استخدام كلمات مفتاحية، كما توفّر المكتبة من خلال صفحة قواعد البيانات الإلكترونية عبر موقعها على الإنترنت إمكانية تصفّح الدوريات والكتب الإلكترونية وغيرها من قواعد البيانات. وتمّ تطوير مكتبة قطر الرقمية كجزء من مذكرة تفاهم على الشراكة لمدة 10 سنوات بين مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية، وقد تمّ تطوير الموقع الإلكتروني بالتعاون مع Cogapp، وبدأ تنفيذ اتفاق عمل المرحلة الأولى من الشراكة في عام 2012، برقمنة مجموعة واسعة من المحتويات من مجموعات المكتبة البريطانية، وتعمل مكتبة قطر الرقمية (QDL) على وضع أرشيف واسع يضمّ التراث الثقافي والتاريخي لمنطقة الخليج والمنطقة المحيطة، ليكون متاحاً بدون قيود على الإنترنت للمرة الأولى، وتحتوي المكتبة على محفوظات وخرائط ومخطوطات وتسجيلات صوتيّة وصور، وأكثر من ذلك بكثير، مرفقة بالمقالات والملاحظات التفسيرية والروابط ذات السياق، باللغتين الإنجليزية والعربية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .