دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 20/6/2019 م , الساعة 6:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عن فئة الإعلام الرقمي في العاصمة البريطانية

الجـــزيرة تحـــصـد جــــائزة «ون وورلد مـــيديا»

فان ميك: القصة الفائزة جمعت بين الصحافة الاستقصائية والرسومات والفيديو
الجـــزيرة تحـــصـد جــــائزة «ون وورلد مـــيديا»

لندن- الراية:


فازت وحدة صحافة البيانات بالقطاع الرقمي لشبكة الجزيرة الإعلامية بجائزة «ون وورلد ميديا» عن فئة الإعلام الرقمي، وأعلنت أسماء الفائزين بالجائزة في حفل نظم بلندن، مساء الاثنين الماضي واختارت لجنة تحكيم الجائزة قصة تفاعلية أنتجها موقع الجزيرة الإنجليزي سلطت الضوء على اعتداءات يتعرض لها بعض الأطفال في نيجيريا، من قبل سحرة ومشعوذين في القرى والمناطق النائية التي ترتفع فيها نسب الأمية وتنتشر بين أهلها خرافات تعتبر أن بعض العائلات والأطفال نذير شؤم، ومسؤولين عن حالات الموت المفاجئ، والمشاكل المادية والصحية المنتشرة في قراهم. ودفعت هذه الممارسات ببعض الأطفال والمراهقين إلى الفرار والعيش في ضواحي المدن، حيث تنتشر العصابات ومروجو المخدرات والممنوعات.

 

القصة أنتجتها وحدة صحافة البيانات بالشبكة (AJLabs) في قالب جمع بين الصور والفيديو والرسوم الكرتونية «الكوميك»، وأعدها للجزيرة المصور والصحفي مارك أليسون، والرسام والمصمم النيجيري صامويل أيونزي. وقد ترجمت المادة من قبل منظمات غير حكومية إلى لغات نيجيرية محلية، ووزعت في المدارس والكنائس بالبلاد، لتثقيف الناس وتوعيتهم بخطورة هذه الممارسة التي راح ضحيتها أطفال أبرياء.

وقال منظمو جائزة «ون وورلد ميديا» في تغريدة نشرت على حسابهم في تويتر بعد تسليم الجائزة: «لقد تمكن منتجو القصة من نقل صورة واقعية لمعاناة إنسانية بشكل إبداعي جمع بين الرسومات والصور». وقال كارلوس فان ميك، مدير الابتكار الرقمي والبرمجة بالشبكة: «فخورون بما ينتجه زملاؤنا في وحدة صحافة البيانات، تحت إشراف الزميل محمد الحداد، والقصة الفائزة اليوم جمعت بشكل إبداعي بين الصحافة الاستقصائية، والرسومات والفيديو، لتسليط الضوء على معاناة إنسانية وتعديات جسدية مروعة ضحاياها من الأطفال. ونسعى في الجزيرة دائماً إلى تقديم منتج إعلامي يترك أثراً إيجابياً، محلياً ودولياً».

وحصدت الجزيرة الجائزة بعد منافسة مع مؤسسات إعلامية عالمية رشحت للقائمة القصيرة، هي PBS فرونتلاين، وبرنامج عين على إفريقيا لقناة BBC. وكانت القصة ذاتها قد فازت -في أبريل الماضي- بجائزة منظمة العفو الدولية «آمنستي» عن أفضل عمل في فئة الابتكار الإعلامي. وتعتبر جوائز ملتقى «ون وورلد ميديا»، منذ إطلاقها عام 1988، من بين أهم الجوائز العالمية المهتمة بإبراز أفضل الأعمال الصحفية التي تتناول قضايا البلدان النامية.

                  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .