دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 29/6/2019 م , الساعة 3:46 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الباحثة ميرفت إبراهيم لـ عالم حواء:

مطلوب نشر ثقافة تدوير المخلفات

غرفة قطر تؤهل المؤسسات لإعداد تقارير الاستدامة
إعادة التدوير تحافظ على الصحة ونقاء البيئة
تحويل الإطارات القديمة لمقاعد أو ألعاب أو للديكور
مطلوب نشر ثقافة تدوير المخلفات

كتبت - ميادة الصحاف:

قالت الباحثة والمستشار الدولي في تطبيقات الاستدامة ميرفت إبراهيم إن نشر ثقافة عمليات تدوير المخلفات في مجتمعاتنا العربيّة، ضروري جداً، نظراً لفوائدها الاقتصاديّة والبيئيّة العديدة، وحفاظها على صحة الناس، مؤكدة استعدادها التام للتعاون مع المدارس والجامعات لتمكين مهارات الشباب بهذا الخصوص.

وشددت ميرفت لـ عالم حواء على الدور الكبير الذي تلعبه غرفة قطر في تقديم الدورات وتخصيص البرامج لتأهيل المؤسسات لإعداد تقارير الاستدامة، لافتة إلى الإقبال الكبير، لا سيما من قبل النساء القطريات وأبنائهن، خصوصاً سيدات الأعمال.

وأشارت إلى أنها نشرت مؤخراً كتابها بعنوان «دور التربية الإعلاميّة والتنمية المستدامة»، والمعني بتوجيه طلاب المدارس في كيفية الاهتمام بالتنمية المستدامة، وتحقيق رؤية قطر 2030، موضحة إمكانية عمل دورات عن تلوين الإطارات القديمة وتحويلها لمقاعد أو ألعاب، أو استخدامها للديكور في التزيين، أو تحويل مخلفات الورق إلى ورق صالح. وأكدت اعتماد عمليات إعادة التدوير في جميع الدول الغربية الحرص على صحة المواطن ونقاء البيئة، لافتة إلى أن تمتع المواطن بصحة جيّدة سيُقلص بند الموازنات التي تنفقها وزارة الصحة على علاج المرضى.

كيف تخسرين الوزن بعد سن الـ 50؟

مع تقدم العمر، يصبح من الصعب خسارة الوزن، لا سيما لدى المرأة، بل على العكس تماماً تتجمع الدهون حول مناطق معينة كالبطن والأرداف، مما يؤدّي الى عدة أمراض، مثل السكري، وارتفاع الضغط، والمفاصل، والقلب...إلخ. ولكن ذلك لا يعني الاستسلام، فهناك طرق عديدة قد تساعدك في خسارة وزنك عزيزتي حواء بعد سن الخمسين:

- جرّبي الصيام المتقطع، وهو أن تأكلي في عدد ساعات معينة من اليوم، كأن تكون من العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً، وتصومي في الأوقات الباقية عن كل شيء عدا الماء والقهوة والشاي الخالية من السكر. هذا النظام يجبرك على أن تأخذي احتياجك من السعرات الحرارية ضمن عدد ساعات محددة، ما قد يساعدك على الشعور بالشبع.

- استعيني بإخصائية تغذية، فقد نحتاج أحياناً إلى المساعدة أو الدعم في بعض الأمور أو القرارات، وبإمكانك استشارة إخصائية تغذية، لتضع لك جدولاً غذائياً يناسبك.

- مارسي رياضة تحبينها، فهي مهمة ليست فقط للحفاظ على الشكل الخارجي للجسم، بل تمنحك الشعور بثقة أكبر بنفسك. لذلك مارسي نوع الرياضة الذي ترغبين به، ولا تخشي من تجربة رياضات جديدة.

- احرصي على أن تشتمل جميع وجباتك على الآتي: البروتين، الدهون الصحية (بكميات معتدلة)، الكربوهيدرات الجيدة، والألياف (خاصة الخضار)، فجميع ما سبق يساعدك ليس فقط على الشعور بالشبع، بل إنها تحافظ على صحتك وتمدّ جسمك بجميع المكوّنات الغذائيّة التي يحتاجها.

- قللي من اعتمادك على المطاعم، واطهي طعامك بنفسك، وعندها ستحرصين على تناول العناصر الغذائية المُفيدة.

نصائح لتقليل تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة تعاني منها العديد من السيدات والفتيات، لاسيما في السنوات الأخيرة، نتيجة لاستخدام المواد التجميلية وأدوات تصفيف الشعر بكثرة، أو استعمال الشامبو الخاطئ، أو إعطاء الهرمونات الصناعية للسيدات...إلخ. وللتخلص من هذه المشكلة وتقليل تساقط الشعر، وأيضاً زيادة نموه، إليك بعض النصائح الهامة:

- تغفل العديد من النساء عن ارتباط العادات الغذائية ارتباطاً وثيقاً بصحة شعرهن، لذلك يجب الابتعاد تماماً عن الأطعمة المعالجة، والاستعاضة عنها بالمأكولات الغنية بفيتامين «سي»، والبروتين، والحديد، والزنك، وأيضاً الدهون الصحية، مثل البيض، واللحوم الحمراء والبيضاء، والحمص، وزبدة الفول السوداني، والأفوكادو والمكسرات، بالإضافة إلى الفلفل الملون.

- إن كنت ترغبين بالتخلص من مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي، لابد أن تتحكمي في معدلات القلق لديك. ابحثي عن طرق صحية للتعامل مع التوتر، مثل ممارسة الرياضة، أو المشي في الهواء الطلق، أو ربما قضاء يوم ممتع مع صديقاتك.

- تخضع موضة الشعر للتغيير مثل بقية الأشياء الأخرى، ولكن احذري من سحب اللون واستخدام أدوات التصفيف بشكل يومي، فربما يكونان عاملاً أساسياً في تساقط شعرك. لذلك ابتعدي عن صبغ شعرك قدر الإمكان، واستخدمي منتجات حماية الشعر من الحرارة قبل تصفيفه. اختاري الشامبو المناسب لنوعية شعرك وكذلك البلسم.

- توجد العديد من المنتجات الطبية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، وأفضلها تلك التي تحتوي على الروجاين، والبروبيسيا، لذا احرصي على استخدام هذه المنتجات بين الحين والآخر لتحفزي شعرك على النمو باستمرار.

تعرفي على أبرز أخطاء المكياج

تستعين العديد من النساء والفتيات بالمواقع الإلكترونيّة لتعلم كيفية وضع المكياج، أو ربما تقلد بعض المشاهير كي تبدو بنفس المظهر. وقد يوقعنا ذلك أحياناً ضحية خطوات مكياج خاطئة بينما، نرغب بالعكس، مما يؤثر سلباً على إطلالتنا.

تعرفي عزيزتي حواء على أبرز أخطاء المكياج التي قد تقعين ضحيتها دون أن تعلمي، لتتمتعي بمظهر جميل وجذاب دوماً.

- اختيار لون كريم الأساس الخطأ، من أكثر الأخطاء شيوعاً بين النساء، لذلك عليك الانطلاق دائماً من لون بشرتك. وتعتبر منطقة الرقبة، الأمثل لتجربة كريم الأساس ومقارنتها مع لون البشرة أولاً قبل شرائه، حيث تكشف هذه المنطقة من الجسم تدرج لون بشرتك الحقيقي لتستندي عليها في اختيار مستحضرات المكياج المناسبة، مثل الكونسيلر، وكريم الأساس.

- الحواجب من ملامح الوجه الأساسية التي تؤثر بطريقة مباشرة على جمالك، والجميع يتفق على أن الحواجب البارزة والكثيفة هي سر من أسرار جاذبية جمال المرأة، لكن المبالغة في رسمها تفسد إطلالتك لتبدو نظراتك قاسية. لذلك اكتفي بملء الفراغات فقط من خلال اختيار اللون المناسب، ثم مشطي الشعيرات نحو الأعلى لدمج اللون والتألق بإطلالة طبيعيّة.

- صحيح أن الكحل الأسود داخل العين يحددها ويبرز جاذبيتها، لكن الحال مختلف تماماً للعين الصغيرة، فهو يفقدها جمالها لتبدو أصغر مما هي عليه في الحقيقة. فإذا كنت من صاحبات العين الصغيرة، استعيني بالماسكارا والآيلاينر الناعم، واستبدلي الكحل الأسود بالأبيض أو البيج.

- رسم الآيلاينر بهيئة خط عريض مستقيم فوق العين من البداية حتى آخرها يفسد شكلها الجذاب واللوزي ليصبح دائرياً. ابدئي دائماً بخط رفيع جداً، ثم عرضيه تدريجياً كلما اتجهت نحو الزاوية الخارجيّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .