دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 10/7/2019 م , الساعة 6:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تعمل على إيجاد أصوات سينمائية جديدة.. نادين لبكي:

قطر تدعم صناعة السينما في العالم العربي

تصوير الفيلم استغرق حوالي 6 أشهر و500 ساعة تصوير
«كفر ناحوم» يكشف مآسي المُشرّدين والمُهمّشين
قطر تدعم صناعة السينما في العالم العربي

كتب - هيثم الأشقر:

أكدت نادين لبكي أن قطر واحدة من الدول التي تدعم صناعة السينما في العالم العربي، مُشيرة إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام تعمل من خلال برامجها التمويلية على إيجاد مواهب وأصواتٍ سينمائيةٍ جديدة، واكتشاف قصصٍ يمكنها أن تلقى صدى عالمياً. وأشارت المخرجة اللبنانية في حوار خاص لـ الراية إلى أنها تلقت دعماً من الدوحة للأفلام لإنتاج فيلمها الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي، مؤكدة على أهمية دعم صناعة السينما المستقلة لتقديم أعمال ترفع درجة الوعي لدى المشاهدين. موضّحة أن فكرة فيلم «كفر ناحوم» جاءت حين التقيت بطفل عند الساعة الواحدة فجراً، يجلس في الطريق، يريد النوم ولكنه يعجز عن ذلك. وقالت «عندها قرّرت أن أحمل مسؤولية هؤلاء الأطفال المُشرّدين وأكون صوتهم في الحياة». فإلى التفاصيل:

• بداية حدثينا عن «كفر ناحوم» والرسالة المنشودة من رواء الفيلم .

- هدفي من الفيلم كان الكشف عن قليل من مأساة المهمّشين واللاجئين، لأن مهمتي هي توظيف السينما في خدمة الحديث عن هذا الموضوع، وإيصال صوت هؤلاء الأطفال إلى العالم، ولذلك استطاع الفيلم أن يُحدث صدمة لكل الناس، الذين يعيشون في الخراب من دون أن يتمكّنوا من النظر إليه، كونهم يعيشون فيه، لشعورهم بعدم القدرة على التغيير.

• كيف استطعت توفير التمويل اللازم لصناعة الفيلم؟

- الأمر كان صعباً للغاية خاصة أن صناعة السينما في لبنان غير قادرة على تحمّل الأفلام ذات الإنتاجية العالية، وليس لديها صبر على شهور التصوير الطويلة، وفي البداية كان التمويل خاصاً من زوجي خالد مزنرن وبعدها حصلنا على تمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام، والتي أوجّه لها الشكر على هذا الدعم، خاصة أن «كفر ناحوم» ليس من الأفلام الربحية، وهذا النوع غير مُشجّع لمعظم شركات الإنتاج السينمائي. وهذا يؤكد الدور الهام الذي تلعبه قطر في دعم صناعة السينما في العالم العربي.

• هل أنت راضية بشكل تام عن الصورة التي خرج بها الفيلم؟

- تصوير الفيلم استغرق حوالي 6 أشهر، و500 ساعة تصوير. أول نسخة للفيلم كانت حوالي 12 ساعة، لذلك فهناك العديد من المشاهد التي تم حذفها، وهناك أشياء كثيرة ندمنا على عدم تصويرها، ومشاهد أخرى تمنينا لو كنا صورناها بشكل مختلف، ولكن دائماً الوقت والتمويل والعديد من الأشياء الأخرى تتحكّم في الصورة النهائية التي يخرج بها العمل، ولو قمت بعمل مونتاج للفيلم بعد عام من الآن ربما يظهر بصورة مختلفة، أو كان ليأخذ منحى آخر غير الذي ظهر به.

• لماذا استغرق منك الفيلم وقتاً طويلاً وهذا العدد الكبير من ساعات التصوير؟

- لقد توجهنا إلى الشوارع والأزقة والأحياء الفقيرة في لبنان وقابلنا العديد من الأشخاص لاختيار المناسب منها. كان من المهم إظهار الصراع الحقيقي، وأن نعرض حقيقة الأشياء كما هي. لم أرغب في تخيّل قصة، ولم أشعر بأنني أريد أن أعرض أمراً لم أختبره بشكل شخصي، ولهذا استمر البحث طيلة ثلاثة أعوام والكتابة لفترة مماثلة تقريباً، وهذا ما ساعدني على فهم الأوضاع بشكل أفضل.

• هل بالغ الفيلم في تصوير واقع الطبقة المُهمّشة في لبنان؟

- الواقع أصعب كثيراً من الذي قُدّم في الفيلم، والمُعاناة التي ظهرت للجمهور أهون كثيراً من المآسي الحقيقية التي تعيشها تلك الطبقة، وهناك مشاهد كثيرة لم نستطع أن نقدّمها للجمهور على صورتها الحقيقية والتي أعتبرها أكثر مأساوية، مثل الاغتصاب والاعتداء على الأطفال. والذين شاركوا في الفيلم هم في الحقيقة ليسوا ممثلين، بل هم أبناء هذا البيئة، وما قاموا به في الفيلم هي قصّتهم الحقيقية، وهذه حربهم اليومية التي يخوضونها من أجل إثبات وجودهم.

 

• لماذا اخترتِ العمل مع ممثلين غير محترفين؟

- في الحقيقة المصداقية أمر مهم جداً بالنسبة لي، وهذا ما يدفعني في كثير من الأوقات للعمل مع أشخاص من قلب البيئة التي أتحدث عنها، وهذا ينجح كثيراً في كسب تعاطف الجمهور وتضامنهم مع القضية التي أقدمها، لذلك فأنا أركّز دائماً على طاقة التمثيل العفوية والقريبة من الحقيقة. وعلى الرغم من صعوبة هذا بالنسبة لي كمخرجة في توجيه أشخاص غير محترفين، لكن دائماً أراهن على الارتجالية والعفوية التي يقدمونها وأعتبر أن هذه هي لحظات السحر الحقيقية في عالم السينما.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .