دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 16/7/2019 م , الساعة 3:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تهدف لتحويل المخلّفات الورقية لأعمال فنية

ورشة للبوك آرت بإبداع الفتاة

ورشة للبوك آرت بإبداع الفتاة
 

الدوحة -  الراية :

اختتمت في مركز إبداع الفتاة التابع لوزارة الثقافة والرياضة، فعاليات ورشة البوك أرت (إعادة تدوير الورق) والتي تم تنظيمها في إطار برنامج النشاط الصيفي للمركز واستمرت لمدة أربعة أيام بمشاركة منتسبات ضمن الفئة العمرية من 13 سنة إلى 20سنة وهدفت الورشة إلى توعية المنتسبات بأهمية التدوير في البيئة وتعليمهن كيفية الاستفادة من المخلّفات الورقية وتحويلها إلى أعمال فنية صديقة للبيئة والحفاظ أيضاً على الثروات الطبيعية وتوفير المجهود والمال المبذولين في التعامل مع الورق وتعزيز الحس البيئي والفني بين أفراد المجتمع.

وأكدت الفنانة هدى اليافعي مدير مركز إبداع الفتاة أن الهدف من تنظيم المركز لورشة أرت بوك أعادة تدوير الورق، هو الوقوف على معرفة كيفية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وتعزيز الحس البيئي والفني لدى المشاركات وتحويل الورق المستعمل إلى صفحات لكتاب فني، وأشارت اليافعي إلى أن الورشة كانت مكثفة وتضمّنت جانباً نظرياً وجانباً تطبيقياً من أجل ترسيخ المعلومات لدى المستفيدات.

وانطلقت الورشة في يومها الأول بعرض نظري لفيلم مفصّل عن تاريخ تصنيع الورق ومراحله أما بالنسبة للجانب العملي، فتضمّن تطبيق مراحل تصنيع الورق المستخدم مثل (الجرائد - الكتب - الأوراق) وفي المرحلة الأولى تم تجهيز صفحات البوك أرت من خلال فرز الورق وتقطيعه وتنقيعه وعجن الورق ووضع العجينة الورقية في حوض الماء وتصفية الورق على الشاشة المُخصّص وسحب الماء من الورق بالمناشف القطنية وقلب الورق على القماش الخاص ليجف وكبس الورق حتى يستقيم.

أما في اليوم الثاني فقام المركز بتنظيم رحلة إلى مصنع النخبة لإعادة تدوير الورق حتى تتمكن المشاركات من الاطلاع على مراحل تصنيع الورق. وفي اليوم الثالث قامت المُشاركات بالتعرّف على بعض تقنيات الطباعة بالاستنسل والزخرفة والكولاج وبعض الخامات وتطبيقها على الصفحات المُحضّرة.

وفي اليوم الختامي تم تجهيز غلاف الكتاب “بوك أرت” من الكرتون كخلفية لورق وقد تم تجميع غلاف الكتاب بوك أرت من الكرتون المقوى عن طريق الخياطة بخيوط قطنية سميكة. وفي نهاية الورشة تقدّمت السيدة هدى اليافعي مديرة مركز إبداع الفتاة بشكرها وتقديرها للمشرفات الفنيات على مجهودهن خلال الورشة وتوزيع الشهادات على جميع المشاركات.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .