دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 18/7/2019 م , الساعة 3:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نظمتها مؤسسة قطر بالتعاون مع المتاحف

ندوة تناقش تاريخ الفن العام في قطر

ندوة تناقش تاريخ الفن العام في قطر

الدوحة -  الراية :

استضافت مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المُجتمع، ومتاحف قطر، فعالية بعنوان” مكانة الفنّ العام” في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك في إطار التعاون بين مبادرة “بطاقتك إلى الثقافة” التابعة لمتاحف قطر، وبرنامج درب الفن التابع لمؤسّسة قطر.

وقد تحدّث خلال الفعالية كل من السيد فهد أحمد العبيدلي، ممثل مبادرة “بطاقتك إلى الثقافة” من متاحف قطر، والسيدة ليلى إبراهيم باشا اختصاصية فنون في مؤسسة قطر، والسيد عبد الرحمن آل إسحق، رئيس قسم الفن العام في متاحف قطر. وقد أتاح الحدث للجمهور فرصة التعرف على تاريخ الفن العام، وتبيان أهمية وصول أفراد المجتمع إلى الأعمال الفنية الموجودة في الأماكن العامة.

كجزء من الحدث، زار الحضور نصب العنكبوت “ماما” للفنانة العالمية لويز بورجوا، وتعرفوا أيضًا على قطعة جدار برلين المستعارة حديثًا.

وتُساهم البرامج الخاصة بالفن العام في نشر الثقافة على نطاق واسع في شوارع الدوحة، مما له تأثير هام وجاذبية كبيرة. من المنحوتات الضخمة إلى الصور الفوتوغرافيّة، تشكل الأعمال الفنيّة العامة تجربة فريدة وغير اعتياديّة، تكون معروضة غالباً في الهواء الطلق.

يمكن إيجاد هذه الأعمال في أماكن عامة مثل مركز قطر الوطني للمؤتمرات، أنفاق طريق سلوى وحديقة أسباير. وهي تفاجئ الناس خلال حياتهم اليومية وتحفزهم على التفكير وإعادة التفكير. وعموماً، تتمتع هذه الأعمال بوجود قوي وأخّاذ في المدينة.

تجذب برامج الفن العام الاهتمام وتجعل الجمهور يتكلّم عنها.

وغالباً ما تجذب برامجنا هذه اهتمام الصحافة الدولية من خلال تسليط الضوء على روح المشهد الثقافي الناشئ في بلادنا وتنوّعه، كما أنها تساعدنا على شدّ أواصر التواصل عبر القارات، كما أنها متاحة للجميع في قطر، وستبقى كذلك للأجيال المقبلة.

ومن الجدير بالذكر أنّ مؤسّسات الدولة التي تهتم بالثقافة والفنون وعلى رأسها متاحف قطر تولي برنامج الفن العام اهتماماً خاصاً، وقد نجحت من خلال برنامج الفن العام الذي يهدف لنشر العديد من الأعمال الفنية في الأماكن العامة في مختلف أنحاء دولة قطر، وذلك لتحقيق أحد أهم أهداف هذا البرنامج، وهو نشر الذوق الفني الرفيع لدى أبناء المجتمع من خلال وضع مجموعة من الأعمال الفنية المميزة في أماكن التجمعات السكانية والسياحية أو في الأسواق والمراكز، ومن بين أهم الأماكن التي أصبحت محط أنظار العالم أجمع وتضمّ مجموعة من الأعمال الفنية النادرة مركز قطر الوطني للمؤتمرات الذي يضم منحوتة عملاقة للعنكبوت والمعروفة باسم “ماما” للفنانة لويز بورجوا، وكذلك الجزء الذي تم تدشينه من جدار برلين والذي أهدته الجمهورية الألمانية لدولة قطر مؤخراً ليكون بمثابة عمل فني ذي رمزية كُبرى، حيث يعبر عن الفصل العنصري الذي كان قائماً بين الألمانيتين الشرقية والغربية.

وكما يواصل العمل الفني “الإبهام” للفنان سيزار في سوق واقف مسيرة تشييد الأعمال الفنية لكبار الفنانين في مواقع غير متوقعة في جميع أنحاء قطر. ولقد تم اختيار موقع سوق واقف من قِبَل متاحف قطر لـ’الإبهام’ ليكون بمثابة معلم للفن الحديث في قلب المدينة، حيث يمزج بين التقليدي والمعاصر.

فمن ناحية أخرى يحتوي مطار حمد الدولي على نصيب كبير من أعمال برنامج الفن العام، لفنانين عالميين وقطرين، حيث يضم أعمالاً للفنان القطري المتميز علي حسن الجابر، ويستطيع كل من يدخل إلى صالات مطار حمد الدولي أن يكتشف اللمسات الفنية الجلية التي تنتشر في ردهات وطرقات وصالات المطار في أنحاء متفرقة، وقد أصبحت بعض هذه الأعمال محط اهتمام وعناصر جذب للسياح الذين يحرصون على التقاط الصور بجانب هذه الأعمال ولا سيما دمية “الدب المصباح” التي أصبحت علامة تميز مطار حمد الدولي، وهي من أبرز الأعمال الفنية العالمية التي تمّ تدشينُها للفنان السويسري أورس فيشر، ويضم مطار حمد العمل الفنيّ “ مشاتل زهور إلدرادو القطبية” للفنان البريطاني مارك كوين، ويجسّد العمل الفنيّ اللافت للأنظار” عالماً خيالياً، إذ يتكوّن العمل من مجموعة من منحوتات البرونز صنعها كوين عبر جمعه نباتات مُختلفة أحكم ربطها ببعضها الآخر ليشكّل مجموعة من النباتات المهجّنة قبل صبّ مادة البرونز عليها.

بينما يأتي عمل آخر تحت اسم “بلا عنوان” للفنان الإيطالي رودولف ستينجل، ويقدم العمل تصوراً لمرور الزمن، وهناك أيضاً أعمال لفنانين قطريين شباب، ومنها أعمال معروضة في صالتَي “أوريكس” و”المها” لأربعة فنانين قطريين هم: أمل الربان، وعلي حسن، ومبارك المالك، وسلمان المالك.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .