دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/7/2019 م , الساعة 4:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : منوعات : ثقافة وأدب :

في نسخته التاسعة للثقافة والفنون والتراث

جمعية القناص تشارك فـي مهرجان العرائش الدولي

جمعية القناص تشارك فـي مهرجان العرائش الدولي

الدوحة - الراية:

 في إطار انفتاحها على محيطها العربي، والتعريف بالموروث القطري في مجال الصقارة والصيد بالصقور والسلوقي، أعلنت جمعية القناص القطرية مشاركتها في مهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث التاسع في مدينة العرائش شمال المملكة المغربية، والذي تنظمه جمعية عبد الصمد الكنفاوي تحت شعار: “العرائش موروث تراثي وتطلع بيئي، أسبوع فني ورياضي وثقافي بامتياز” وذلك للعام الثامن على التوالي بناءً على دعوة تلقتها من الجهة المنظمة.

ويقام المهرجان سنوياً، خلال الفترة من 25 إلى 30 من شهر يوليو الجاري، وببرنامج حافل بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، حيث يعتبر مهرجان العرائش محطة تتلاقح فيها ثقافات الشعوب العربية والإفريقية والآسيوية من خلال مشاركة دولة قطر ممثلة في جمعية القناص القطرية إلى جانب دول الكويت وسلطنة عمان وفلسطين والأردن وإسبانيا والبلد المضيف المغرب. وستحل جمعية القناص القطرية ضيف شرف على المهرجان التراثي العريق، حيث سيترأس الوفد القطري السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس جمعية القناص القطرية، إلى جانب السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس الجمعية وعدد من المسؤولين بها.

 وأوضحت اللجنة المنظمة للمهرجان في بيان صحفي: “يعتبر هذا المهرجان إحدى أهم المحطات الترويجية للمدينة سياحياً، لما يكتنفه من مشاركات بلدان شقيقة من خلاله، ولعل أبرزها التوأمة التي نجحت الجمعية المنظمة بعقدها مع إحدى أهم الجمعيات القطرية على مر حوالي عقد من الزمن، إذ نجحت الصناعة التقليدية وأروقة ومعارض بالإقليم وبالمغرب بالتواجد والتعريف بالموروث الثقافي واللامادي بمعارض قطرية في السنوات الماضية بعد أن كانت قد حطّت رحالها بفضاء المهرجان، كما هو الحال لجمعية القناص القطرية التي تشارك للمرة الثامنة على التوالي بأنشطة المهرجان حيث تجدها فرصة لمد جسر التواصل التراثي للبلد الشقيق مع متابعي هذا الحدث الدولي من خلال الخيمة القطرية التي ترفع أعمدتها بحديقة الأسود الأثرية لتعرّف بالمجتمع القطري وتراثه المادي واللامادي، كما تدعم مسابقات في الرماية والصيد بالسلوقي والصيد بالصقور وكذا رعاية مواهب في الفن التشكيلي طيلة أيام المهرجان”.

وتعليقاً على هذه المشاركة، قال السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية: إن مشاركة الجمعية تأتي ضمن استمرارها في تحقيق أهدافها في مثل هذه المشاركات الخارجية التي تسهم في التعريف بقطر ونشر الثقافة والعادات القطرية الأصيلة، كما أن المشاركة تساعد في تبادل الثقافات واكتساب الخبرات المختلفة التي من شأنها أن تعزّز الاهتمام الدولي بتراث الصقارة والصيد التقليدي باعتباره تراثاً إنسانياً أصيلاً.

وأكد المحشادي أن جمعية القناص تعتبر شريكاً أساسياً في مهرجان العرائش بما يتعلق باختصاصاتها حيث ستشارك بجناح خاص يحتوي على بيت الشعر الذي يشمل المجلس القطري الأصيل، في حديقة الأسود والذي تقدّم فيه القهوة العربية للزوار بالشكل اللائق وعلى الطريقة القطرية، إضافة إلى معرض الصور الخاص بفعاليات وأنشطة جمعية القناص المختلفة، ثم تقديم المعلومات اللازمة عن الجمعية واختصاصاتها وأهدافها وإنجازاتها وعن الصقارة في قطر.

وأوضح رئيس جمعية القناص القطرية، أن الجمعية ستشارك في فعاليات كرنفال العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث مساء يوم الخميس 25 يوليو 2018، وأبرز رئيس جمعية القناص، أن الجمعية تدعم المهرجان برصدها جوائز مهمة في مسابقات السلوقي والصقارين والرماية والرسم.

من جهته، أوضح السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص، أن مشاركة الجمعية، مناسبة مهمة للالتقاء بالمهتمين بالصقارة، كما أن المهرجان مُناسبة لإطلاع الأشقاء في المغرب والمُشاركين من مختلف دول العالم على تراثنا القطري الأصيل، والذي هو جزء من التراث العربي العريق، سواء في الصيد التقليدي بالصقور والسلوقي أو كرم الضيافة. وأوضح المسند، أن الخيمة القطرية “بيت الشعر“، سيتم افتتاحها يوم الجمعة 26 يوليو بحديقة الأسود، بالإضافة إلى كلمة الجمعية في الافتتاح الرسمي مساء يوم السبت 27 يوليو إلى جانب ضيوف الشرف. وأشار إلى أن مسابقة السلوقي والقنص بالرماية وعروض الصيد بالصقور وورشات الرسم تتواصل يوم الأحد بفضاء العمران ثم توزع الجوائز على الفائزين في اليوم الأخير من المهرجان.

وأشاد كل من المحشادي والمسند بالمغرب وبكرم ضيافته وحُسن استقباله لضيوفه وأشقائه.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .