دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 31/7/2019 م , الساعة 4:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في جولة نظمها المتحف الوطني ل «بطاقتك إلى الثقافة»

آثار.. يرصد متغيرات قطر وتحولاتها الطبيعية

عروض تفاعلية مميزة بمشاركة الأطفال
آثار.. يرصد متغيرات قطر وتحولاتها الطبيعية
 

 

الدوحة - الراية:

في إطار فعاليات برنامج “آثار” حيث يستطيع حاملو “بطاقتك إلى الثقافة” المُشاركة فيه والاستمتاع بمعالمه، نظّم متحف قطر الوطني جولة فريدة من نوعها قامت بها الدكتورة ألكساندرين جويرين، المسؤولة عن معرض “علم الآثار والتاريخ القديم” في المتحف. وركّزت الجولة على التعريف بالنظرة المفاهيمية للمعرض المستوحاة من الاكتشافات الأثرية والعروض التفاعلية ونماذج المقابر والمعالم الثقافية التي تميّزت بها العصور خلال الفترة الممتدة من العصر الحجري القديم إلى العصر الحديث.

هذا، وتقدم المتاحف لزوّارها تجربة متميزة لاكتشاف تاريخ التكوين الجيولوجي من خلال عروض تفاعلية مميزة يحتضنها متحف قطر الوطني، حيث يستعرض عبرها الاستمتاع بأنواع مختلفة من المجسمات والمعروضات الجيولوجية للحقب الزمنية المتعاقبة عبر العصور القديمة، ويوفر المعرض عروضاً تشرح ما مرت به قطر من متغيرات وتحولات طبيعية أثرت في تكوين شبه جزيرة قطر، وتسمح بمشاركة الأطفال في ألعاب رقمية لحل الرموز التي تؤثر في فضولهم وتساعد على تشويقهم للتعرف على تكوين قطر الجيولوجي.

 

 

 

هذا، ويضمّ المتحف قطعاً تاريخية يعود عمرها لأكثر من أربعمائة عام، وهي عبارة عن سمكة مقدمتها تشبه السلحفاة، فضلاً عن العديد من المقتنيات التي تجسد حياة أهل قطر وبيئتهم البرية والبحرية، علماً أن صالات العرض في المتحف تروي 3 فصول من تاريخ دولة قطر القديم والحديث، حيث يركز الفصل الأول على جيولوجية قطر وبيئاتها الطبيعية، ونتعرف من خلالها على التاريخ الجيولوجي لشبه جزيرة قطر وسكانها الأوائل والمستوطنات التي عاشوا فيها والتنوّع البيولوجي المذهل في برها وبحرها. فيما يتحدث الفصل الثاني عن تاريخ الحياة في قطر كيف عاش الناس، ما هي عاداتهم وتقاليدهم وهم يتنقلون بين البر والساحل لقرون عديدة قبل اكتشاف النفط. ونتعرّف في هذه الصالات على قصص أهل قطر ونشاهد القطع والأدوات التي صنعوها وتاجروا بها، إضافة إلى أشعارهم وأغانيهم وأهازيجهم المتنوّعة. ويروي الفصل الأخير كيف تحوّلت قطر إلى الدولة التي نعرفها اليوم واستكشاف تلك التحديات التي واجهها القطريون والتي مهدت لتشكيل الدولة الحديثة وكذلك الانتصارات التي حققوها من القرن السادس عشر حتى الآن. كما تستشرف هذه الصالات أيضاً مُستقبل البلاد، اعتماداً على الرؤية الوطنية الثاقبة.

 

 

 

يُذكر أن متحف قطر الوطني يجسّد رسالة هيئة متاحف قطر الرامية إلى الارتقاء بالمكوّن المعرفي والثقافي لدى أفراد المُجتمع وبناء ثقافة أصيلة تقوم على الإبداع والابتكار في دولة قطر من خلال احتفائها بالماضي واستشرافها المُستقبل.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .