دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 4/7/2019 م , الساعة 3:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ضمن فعاليات العام الثقافي قطر - الهند 2019

المتاحف تطلق برنامجاً للإقامة الفنية في مومباي

المتاحف تطلق برنامجاً للإقامة الفنية في مومباي
 

الدوحة- الراية :

 أعلنت متاحف قطر أمس عن دعوة مفتوحة للمشاركة في برنامج إقامة فنّية مرموقة بالهند تحت عنوان “ماذا عن الفن؟” كجزء من العام الثقافي قطر - الهند 2019. المشاركة مفتوحة لواحد من الفنانين القطريين الناشئين لمدة شهر واحد. ويُتيح البرنامج الوصول على مدار 24 ساعة إلى مساحة الاستوديوهات المفروشة الخاصة والمرافق المشتركة وزيارات الضيوف من النقاد للاستوديوهات الفنّية، فضلاً عن تقديم الدعم في تخطيط الرحلات إلى المتاحف والمعارض وغيرها من المساحات الثقافية.

يُشار إلى أنه تم اطلاق برنامج الإقامة الفنّية “ماذا عن الفن؟” في عام 2013 بهدف تسهيل ودعم الممارسة الفنية. وهي واحدة من برامج الإقامة الفنية القليلة في مومباي بالهند. وتُتيح الإقامة مساحة استوديو فردية وفرصًا للتواصل مع فنانين محترفين وبيئة محفزة فكريًا للحوار حول ممارسات الفنون البصرية للفنانين وقيّمي المعارض الفنّية. كما يُتيح البرنامج زيارات منتظمة لمدينة مومباي للفنون. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف برنامج الإقامة محاضرات للفنانين واستوديوهات مفتوحة. ويتخذ البرنامج من باندرا النابضة بالحياة في قلب مدينة مومباي مقرًّا له. ويضم تسعة استوديوهات في ممر هادئ ومكتبًا ومساحة للمشاريع الفنية.

وتعليقًا على الدعوة، قال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين: تحرص مطافئ في كل عام على تقديم الدعم للمواهب الفنّية بهدف مواصلة إطلاق العنان لشغفهم وإبداعهم. أنا جد فخور بتوسع برامجنا في متاحف لتشمل الإقامة الفنية بالهند -ماذا عن الفن- وأتطلّع لرؤية الأعمال الفنّية التي سيتم إبداعها خلال هذه الإقامة.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان القطري الرائد فرج دهام، المُشارك في برنامج الإقامة الفنّية بمطافئ، كان آخر فنان قطري سجَّل مشاركته في برنامج “ماذا عن الفن”؟. وقد عرض دهام أعماله الفنّية في كل من متحف: المتحف العربي للفن الحديث، وجاليري متاحف قطر - الرواق، وكتارا، وجاليري المرخية وغيرها، كما أن لديه العديد من المشاركات الدولية التي تشمل معارض في إسبانيا وكوريا والصين والهند. ويهدف برنامج العام الثقافي 2019، الذي صُمِمت فعالياته بعناية، إلى تعزيز التفاهم المشترك بين جمهورية الهند ودولة قطر من خلال دعوة الجمهور في البلدين لاستكشاف أوجه الشبه والاختلافات بين الثقافتين والاحتفاء بهما.

من جانبها، قالت عائشة العطية، رئيس قسم الأعوام الثقافية في متاحف قطر: تُعدُّ الثقافة من أكثر الوسائل تأثيرًا في توحيد الشعوب وتشجيع الحوار وتعميق مستوى الفهم وتوطيد الحوار بينها. ويسرنا أن العام الثقافي قطر - الهند 2019 سيدعم الفنانين القطريين الناشئين ويظهر لهم التنوع الذي تتميز به الهند كبلد شريك.

ويُقام برنامج الأعوام الثقافية تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ويهدف البرنامج إلى تعميق سبل التفاهم بين الأمم والشعوب بالتعاون المُشتَرك في مجالات الفنون والثقافة والتراث والرياضة، ويزداد قوة عامًا تلو آخر وتتواصل أنشطته في الاتساع. يُذكر أن الإقامة مفتوحة للفنانين القطريين فقط. ولا يحق التقديم للطلاب المسجلين في برنامج أكاديمي خلال فترة الإقامة. كما يجب تقديم جميع الطلبات في موعد أقصاه 15 أغسطس 2019 من خلال تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت الموجود في الموقع: www.firestation.org.qa.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .