دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 11/8/2019 م , الساعة 4:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : منوعات : ثقافة وأدب :

معرض الكعبة المُشرّفة يكشف عن أبرز القيم الروحية

معرض الكعبة المُشرّفة يكشف عن أبرز القيم الروحية

الدوحة -  الراية :

يتيح معرض الكعبة المُشرّفة المقام في مكتبة قطر الوطنية بمنطقة المعرض الدائم للمكتبة التراثية حتى 1 أكتوبر 2019، لرواد المكتبة، فرصة نادرة للتفاعل مع مجموعة نفيسة من مقتنيات المكتبة التراثية الفريدة من المخطوطات والوثائق والكتب القديمة المطبوعة، والرسومات والصور الفوتوغرافية، التي توثق لأبرز الأحداث والمحطات في تاريخ الكعبة المشرفة، وتبرز مكانتها الروحية العظيمة في قلوب المسلمين. ويعمل هذا المعرض خلال ساعات عمل المكتبة التي أعلنت أنها ستفتح أبوابها بدءاً من يوم 14 أغسطس في تمام الساعة الثامنة صباحاً، وذلك بعد فترة إغلاق ستكون خلال الأيام الثلاثة الأولى من عيد الأضحى المبارك، حيث سيتم استقبال الزوّار من يوم الأربعاء المقبل خلال ساعات العمل الرسمية للمكتبة كالمعتاد. ويُقدّم المعرض ومضات من تاريخ الكعبة المشرّفة، قبلة المسلمين ووجهة ملايين الحجاج والمعتمرين من كل بقاع الأرض.

ويُسلِّط المعرض الضوء على أكثر من 50 قطعة مُختارة بعناية من مجموعة المكتبة التراثية، ما بين صور فوتوغرافية ولوحات مرسومة، وأعمال فنية، وكتب مطبوعة ومخطوطات فريدة تقدّم للزائرين إضاءات تاريخية حول الكعبة المُشرّفة، ومراحل إنشائها وسماتها المعمارية وزينتها وكسوتها، كما تبرز مكانتها الروحية والدينية العظيمة على مرِّ القرون التي تجعلها مهوى أفئدة الزائرين الذين يأتون إليها من كل فجٍ عميق، ومن خلال هذه المعارض، تسعى المكتبة إلى تشجيع أفراد المجتمع على التأمل في الجذور التاريخية للكعبة المُشرّفة، وتضيف للزائرين بُعداً جديداً إلى معارفهم ومنظوراً جديداً يكشف عن أبرز القيم الروحية في الإسلام، وهي تلك التي تتعلق بوجهة العبادة. ويؤكد المعرض كذلك تأثير المكتبة كمصدر للمعلومات حول التاريخ الإسلامي والثقافة العربية سواءً في المنطقة أو على مستوى العالم، ويبرز المعرض كذلك كتابات غير المسلمين الذين زاروا مكة المكرمة ووصفوا الكعبة وشعائر الحج والعمرة بالتفصيل.

ويحمل المعرض الذي يُسلِّط الضوء على تاريخ الكعبة، قبلة المسلمين وبيت الله الحرام خلال تلك الأيام المباركة، مناسبة فريدة للتفكّر بما يمثله بأجوائه الإيمانية الخاصة، وقد قام خبراء مركز الحفظ والصيانة في المكتبة برقمنة وترميم جميع المواد المعروضة من لوحات الخط العربي والمنمنمات والزخارف والصور الفوتوغرافية والرسومات المطبوعة والمخطوطات القرآنية.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .