دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 27/8/2019 م , الساعة 3:42 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

انتهى من تصوير كافة مشاهد الفيلم.. رمضان البلوشي لـ الراية:

«الحاجز» يناقش خطورة جفاء العلاقة بين الآباء والأبناء

الفيلم يفرق بين مفهومي الرعاية والتربية بإسقاطات رمزية
مبادرة تعاون لإنتاج الأعمال بين الفنانين الشباب
نسعى لعرض الفيلم بالمهرجانات الدولية
«الحاجز» يناقش خطورة جفاء العلاقة بين الآباء والأبناء
كتب - محمود الحكيم:

كشف الفنان رمضان البلوشي لـالراية عن انتهائه من تصوير فيلم قصير بعنوان «الحاجز» من تأليفه وإخراجه، ومدير التصوير حمد البلوشي وعيسى البدر بطولة عبد الواحد محمد وهدى المالكي ومدير الإنتاج سامح الهجاري.

وحول قصة الفيلم قال البلوشي: الفيلم يتطرق إلى حالة اجتماعية معينة، تناقشها بطريقة رمزية وبأسلوب غير مباشر، هذه الحالة الاجتماعية تتمثل فيما يصنعه بعض الآباء من وضع حواجز بينهم وبين أبنائهم أو أسرهم، فترى الأب يجلس صامتا لا يحب أن يدخل عليه أحد ولا يتواصل مع أحد إلا في القليل النادر، هذه هي الحواجز التي قد لا ينتبه البعض إليها وهي ما تخلق جدرانا سميكة في العلاقة بين الآباء والأبناء ويكون لها آثار سلبية فيما بعد، وهو ما ظهر في نهاية الفيلم حيث إن الأب عندما يحتاج إلى أبنائه بجواره بعد ذلك لن يجدهم بجواره بسبب تلك الحواجز التي أقامها هو. وتابع: الفيلم يضع مفارقة بين الرعاية والتربية فقد يوفر الإنسان الرعاية المادية في المسكن والملبس وغيرها من متطلبات الحياة لأسرته، لكنهم أيضا يحتاجون منه إلى تربية وتوجيه وتواصل يبصرهم ويعلمهم ويوجههم في الحياة. وأشار إلى أنهم انتهوا من تصوير كافة مشاهد الفيلم وهم حاليا في مرحلة المونتاج.

وقال: نسعى لعرض الفيلم في مهرجان قمرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة ببغداد، وكذلك في مهرجان البصرة للأفلام القصيرة، والذي سينطلق في أكتوبر المقبل.

وأكد أنها ليست المرة الأولى التي يسعى لعرض أفلامه فيها بالمهرجانات حيث إنه عرض فيلما وثائقيا له بعنوان «نغم النحل والخناجر» بمهرجان مسقط الثقافي خلال الفترة الماضية. مشددا على أهمية المشاركة بالمهرجانات لأنها تضيف خبرات واسعة للفنان مهنيا.

وكشف رمضان البلوشي أنه يحضر لإخراج فيلم وثائقي جديد بعنوان «المحامل» والذي سيناقش الأدوار المختلفة التي لعبتها المحامل التقليدية في حياة الأجداد حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي سواء في التبادل التجاري أو في السفر والدفاع عن الموانئ والسواحل للدول، غيرها من الأدوار.

وأوضح أنه استلهم فكرة هذا الفيلم من مهرجان المحامل التقليدية الذي تنظمه كتارا، وأنا بالفعل شغوف بالتراث ومرتبط به وجدانيا وأحب أن أقدم أعمالا مختلفة تعكس حياة الأجداد وتفاصيل معيشتهم. وهدفي من هذا الفيلم هو نقل هذا الموروث الأصيل إلى الأجيال الحالية للمساهمة في الحفاظ عليه عن طريق توثيقه بالصوت والصورة من المتخصصين فيه ليظل حيا في ذاكرة الزمن ويستعصي على النسيان.

وحول الحركة الفنية الشبابية قال: لقد قرر مجموعة من الفنانين الشباب أن يعتمدوا على أنفسهم وأن يبنوا جسور التعاون فيما بينهم فيساعد كل واحد منهم الآخر في تصوير أعماله بحيث نكون جبهة فنية قوية تتعاون مع بعضها لإنتاج الأعمال الفنية بشكل أسرع وأكثر سهولة وبأقل تكلفة. وهذه مبادرة بناءة وتنم عن وعي وروح نبيلة تسود بين الزملاء والأصدقاء في الوسط الفني الشبابي أمثال أحمد البلوشي وسامح الهجاري وغيرهما. مؤكدا أنهم لن يظلوا يطالبون مؤسسة الدوحة للأفلام أو الشركات بتبني أعمالهم ودعمهم وإنما قررنا أن نعتمد على أنفسنا وأن يقدم كل واحد فينا الدعم للآخر وهو ما سيؤتي ثماره قريبا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .