دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 28/8/2019 م , الساعة 4:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

من خلال باقة متنوعة من المحاضرات والورش

المكتبة الوطنية تحيي تراث الحكايات الشعبية في سبتمبر

تسلط الضوء على إنجازات البشرية وتحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية
صقل ملكة الكتابة الإبداعية للمواهب والواعدين
إطلاق العنان للإبداع في رسم الصور التاريخية والأسطورية
المكتبة الوطنية تحيي تراث الحكايات الشعبية في سبتمبر

الدوحة - الراية: تستدعي فعاليات مكتبة قطر الوطنية وأنشطتها خلال شهر سبتمبر حزمة من المحاضرات والورش التي تستحضر ذاكرة الطفولة بإحياء الحكايات الخيالية الشهيرة وقصص الفولكلور والأساطير التراثية، وتسلط الضوء خلال هذا الشهر على أهمية القصص التراثية والحكايات الشعبية في حياة القطريين وذاكرتهم الثقافية. كما يستطيع رواد المكتبة وزائروها حضور العديد من الفعاليات الأخرى والمشاركة في احتفالات اليوم الدولي لمحو الأمية والذكرى الخمسين لسير الإنسان على القمر.

الواقع والخيال

تركز فعالية “وقت القصة في المكتبة” في شهر سبتمبر على الحكايات الخيالية والأسطورية سواء التقليدية أو المعاصرة، وسيستمتع الأطفال من 6 إلى 11 عامًا بالسرد القصصي التفاعلي باللغة العربية في مكتبة الأطفال كل يوم اثنين الموافق 2 و9 و16 و23 سبتمبر، وفي 5 و19 سبتمبر، يستطيع الكبار ممن يمتلكون موهبة الرسم ومهاراته المشاركة في ورشة “حكاية أسطورية في لوحة فنية” بصحبة الفنانة المبدعة ماريانا محسن لإبراز مهاراتهم الفنية برسم لوحاتهم الخاصة التي تعبر عن إحدى الحكايات الأسطورية.

وتسلط فعالية “حزاوي قطرية: قصص بين الواقع والخيال” في 14 سبتمبر على الحكايات التراثية والشعبية التي سردها الأجداد وتناقلتها الأجيال، وتروي فيها الأستاذة أمينة البدر بعضها، وخلال الفعالية، تشرح الكاتبة أسماء الكواري أن بعض هذه القصص والحكايات ليست خيالية تمامًا فبعضها بُني على أحداث حقيقية، والبعض الآخر من نسج الأساطير، كما توضح تأثيرها العميق على المجتمع القطري.

في 18 سبتمبر، وبالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين، تستضيف المكتبة محاضرة بعنوان “سوالف الأوليين” يتناول فيها الأستاذ صالح غريب أهم العادات والتقالید والأمثال والخرافات القدیمة، بشكل یوضح أهميتها ومعانيها وأوقات استخدامها، كما تحتفي المحاضرة بالقصص الشعبية والتراثية الأكثر انتشارًا في المجتمع القطري، وستتاح الفرصة للحاضرين للمشاركة في استعادة الذكریات والماضي الجمیل.

وفي 25 سبتمبر، تناقش محاضرة “أسطورة جلجامش” - التي تقدمها الدكتورة هيا آل ثاني، مديرة الشؤون المتحفية في متحف قطر الوطني وتديرها الدكتورة شيرين المنشاوي من جامعة قطر - أسطورة الطوفان العظيم المذكورة في ملحمة جلجامش، وهي ملحمة سومريّة شعريّة مكتوبة بالخط المسماري باللغة الأكادية على إثني عشر لوحًا طينيًا اكتشفت عام 1853م في نينوى في مكتبة الملك الآشوري آشوربانيبال، وتتناول المحاضرة كيف وصفت الملحمة الشعرية منطقة الخليج العربي باسم (دلمون) وأشارت إليها بأنها الأرض الطاهرة المقدسة أرض الخلود.

أدوات إبداعية

وتنظم المكتبة كذلك العديد من الفعاليات المتنوعة في شهر سبتمبر، منها فعالية “المسلمون الصغار يُصلون” في 4 سبتمبر، وفيها يتعلم الأطفال من 7 إلى 10 أعوام كيفية الصلاة، ويتعرفون على أهمية العبادة في ديننا الإسلامي.

ويعقد نادي الأفلام لليافعين لقاءين جديدين في 5 و12 سبتمبر ليُقدِّم فرصة جديدة لعشاق الأفلام لمعرفة أسرار وكواليس إنتاج الأفلام من وجهة نظر صانعيها. وفي يوم السبت الموافق 7 سبتمبر، تعقد المكتبة آخر جلساتها من سلسلةً ورش الكتابة الإبداعية باللغة العربية بالتعاون مع الأستاذ راضي الهاجري، مؤسس دار زكريت للنشر والتوزيع. وتهدف هذه الورش لصقل ملكة الكتابة الإبداعية باللغة العربية ومواهب الكتاب الواعدين، وبناء أساس قوي من الأدوات الإبداعية في الفنون الكتابية التي تدعم الكتاب لتقديم أعمال أدبية قيمة.

وتقدم فعالية “ارسم صورة من تاريخ قطر”، التي تقام في 7 سبتمبر، دعوة مفتوحة للكبار لإطلاق العنان لمهاراتهم الفنية والإبداعية من خلال رسم إحدى الصور التاريخية عن دولة قطر بصحبة الفنان القطري فهد المعاضيد الذي يقدم النصائح والإرشادات والتوجيهات الضرورية حول كيفية الرسم تسبقها مقدمة عن مجموعة مكتبتنا التراثية من الصور الفوتوغرافية لدولة قطر تلقيها أخصائية المعلومات بالمكتبة مريم المطوع.

أطفالنا والكتب

من جانبها صرحت هند الخليفي، مدير مكتبة الأطفال واليافعين قائلة: تقدم فعاليات المكتبة فرصة رائعة لكل فرد من أفراد المجتمع للتعلم والمشاركة والتفاعل، وهو أحد أهداف المكتبة وجزء من رسالتها واسعة النطاق. وتأتي فعاليات المكتبة لتقدم أنشطة وخبرات ومعلومات تلائم الجميع، سواء كانوا يتطلعون لمعرفة المزيد عن المجتمع أو الحكايات الشعبية الخيالية أو الإنجازات التاريخية للبشرية.

اليوم العالمي لمحو الأمية

ويتزامن شهر سبتمبر مع “اليوم العالمي لمحو الأمية”، وبهذه المناسبة تنظم المكتبة في 7 سبتمبر محاضرة باللغة العربية بعنوان “أطفالنا والكتب-اليوم الدولي لمحو الأمية” خصيصًا للآباء والمعلمين والمهتمين بتطور الطفل، وتتناول المحاضرة نمو الأطفال في المراحل المبكرة من أعمارهم وانجذابهم بشكل طبيعي للمواد المطبوعة. كما يتعلمون كيفية تقييم الكتب، وفهم أنواعها المختلفة، والقدرة على دعم أطفالهم في انتقاء الكتب المناسبة لهم. وسيقدم أخصائيو المكتبة أفكارًا سهلة التنفيذ حول كيفية بناء المكتبات المنزلية وتشجيع الأطفال على القراءة في الحياة اليومية للأسرة.

وضمن جهود المكتبة في الاحتفاء باليوم العالمي لمحو الأمية، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، يقدم الدكتور حسن علي دِبا في 8 سبتمبر محاضرة عامة يتحدث فيها عن جهود دولة قطر في مكافحة الأمية ويبين أهمية تعلم اللغات عبر التاريخ ويتطرق إلى عدة محاور منها دور اليونسكو في هذا الجانب والتحديات التي تواجه اللغات المعاصرة، بالإضافة إلى الآفاق الجديدة في ظل التقدم التكنولوجي المستمر ومدى الدور المأمول للجان الوطنية ومنظمة اليونسكو لمحو أمية الأجيال القادمة. ويلي المحاضرة شرح حول كيفية استخدام المصدر الإلكتروني مانجو لتعليم اللغات.

إنجازات البشرية

في 18 سبتمبر، وفي إطار الاحتفال بمرور خمسين عامًا على واحد من أهم إنجازات البشرية، وهو نزول أول مركبة مأهولة بالبشر على سطح القمر، تستضيف المكتبة بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة محاضرة “القمر وما بعده: تجربة الفضاء ومستقبل استكشافه” للدكتورة ماري إيلين ويبر، رائدة الفضاء السابقة التي سافرت إلى الفضاء مرتين على متن مكوك فضائي، حول تجاربها في الفضاء ومستقبل استكشافه. والدكتورة ويبر هي استشاري في مجالات التكنولوجيا والابتكار والاتصالات الاستراتيجية والعمليات ذات المخاطر العالية، وتعمل في لجنة المجلس الاستشاري لوكالة ناسا للتكنولوجيا والابتكار والهندسة.

فعاليات لمحبي الفنون

أما هواة الموسيقى ومحبو الفنون الرفيعة، فهم على موعد مع سلسلة “الفلهارمونية في المكتبة” التي تبدأ عروض موسمها الجديد بعزف باقة من المقطوعات الموسيقية التي تعتمد على مجموعة الآلات النفخية، ومن أبرزها السيمفونية الرابعة للموسيقار يوهان سباستيان باخ ومقطوعة أخرى لموتسارت وثالثة لبيتهوفين.

أما عشاق المجوهرات والماس، فهم مدعوون لمحاضرة شيقة بتاريخ 21 سبتمبر، تلقيها مصممة المجوهرات إيناس محمد عن الألماس تتناول معلومات عن أصل الألماس وكيفية استخراجه من باطن الأرض بالإضافة إلى معلومات عن أكثر البلدان المشهورة باستخراجه. وتقدم مصممة الألماس نصائح قيمة حول كيفية شراء الألماس أو انتقائه للذكرى. كما تضمّ الفعالية جلسة نقاشية مع متخصصين في هذا المجال.

مناقشات علمية

وينظم منتدى الكتاب العلمي في المكتبة في 30 سبتمبر ندوة بعنوان “نظرية التطور: بين العلم والخرافة” تتناول نظرية التطور والارتقاء التي لطالما كانت مثارًا للنقاش والجدل، خاصة فيما يتعلق بأصل البشر وتطورهم. وتأتي هذه الندوة لتناقش مبادئ الارتقاء في الطبيعة، وأسس النظرية، فضلاً عن المسائل العلمية ذات الصلة. كما تتناول نظرة العامة إلى نظرية الارتقاء، والمفاهيم الخاطئة الشائعة حولها.

ومن الورش العملية العديدة التي تنظمها المكتبة في سبتمبر ورشة بعنوان “مقدمة في صناعة النماذج ثلاثية الأبعاد” في 12 سبتمبر، التي تتناول بعض التقنيات والمفاهيم الأساسية في صناعة النماذج ثلاثية الأبعاد والبرمجيات المستخدمة في هذا المجال، ويتعلم المشاركون في هذه الورشة كيفية إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام برامج متخصصة وكيفية إعداد الملفات للطباعة ثلاثية الأبعاد.

وفي 19 سبتمبر، يستطيع طلاب المدارس الإعدادية والثانوية استكشاف المصادر الإلكترونية بالمكتبة من خلال ورشة عملية موجهة خصيصًا لهم تتضمن التعرف على أدوات البحث والموسوعات والكتب الإلكترونية والدوريات والكتب الصوتية. وبإمكان جميع رواد المكتبة وزائريها التعرف على أبرز الأحداث والمحطات في تاريخ البيت الحرام من خلال معرض الكعبة المشرفة في المكتبة التراثية والمستمر حتى الأول من أكتوبر المقبل.                 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .